اسم نبات بحرف ضاد

كتابة: admin - آخر تحديث: 3 مارس 2020
اسم نبات بحرف ضاد
اسم نبات بحرف ضاد او ض  قد تكون خُضت من قبل تجربة المسابقات العامة التي تضطر من يخوضها أن يكون على دراية ووعي شديد بأنواع مختلفة من الحيوانات والطيور والنباتات والحصول على معلومات عامه فى مجالات عديدة؛ أو تكون قد حاولت قبل ذلك الإجابة على أسئلة بنك الحظ أو الكلمات المتقاطعة والتى منها أسئلة عديدة وكثيرة عن هذه النوعية من الأسئلة.

لذلك وفى هذا المقال سوف نساعدك على تنمية المخزون المعلوماتي لديك وإمدادك بأكثر من نوع من النبات يحتوى أو يبدأ بحرف (ض) فهيا بنا نبدأ.

 

أولاً : نبات الضرم

نوع من النباتات العطرية لها شكل جميل محبوب ورائحة ذكية طيبة؛ ولها طبيعة مختلفة حيث تنمو فى مناطق ذات درجات حرارة عالية وجليدية؛ وله العديد من الأسماء وهى الخزامي و حوض فاطمة أو الفكس .

له فوائد عدة ويساهم بشكل قوى فى علاج العديد من الأمراض حيث قال عنه الأمام أبى حنيفة النعمان (شجر طيب الريح، وكذلك دخانة طيب) وفى خلال السطور التالية سوف نتعرف على ماهية هذا النبات وفوائدة .

هو نبات معروف من قديم الزمان من النباتات المعمرة يعتبر منشأه هو دولة فرنسا يبلغ إرتفاع هذا النبات نحو 100 سنتيميتر لها شكل جذاب ومميز جميل وهو عبارة عن مجموعة من الأزهار لونها بنفسجي غاية فى الجمال؛ تتميز أزهاره بأنها ذات رائحة نفاذة وجذابة جميلة تنمو على مرتفع فى مناطق شديدة البرودة فى خمس مناطق متفرقة من العالم ومنها المملكة العربية السعودية.

يقول الأمام أبى حنيفة النعمان فى وصفة عن نبات الضرم ( الضرم واحدته ضرمة شجر نحو القامة، أغبر الورق، شبيه بورق الشيح أو أجل قليل وله ثمر أشباه البلوط من السواد تأكله الغنم وله ورد أبيض يخرج منه العسل ولعسله فضل فى الجودة وله حطب وهو طيب الرائحه)

نبات بحرف الضاد

فوائد نبات الضرم

لهذا النبات فوائد جمة منها رائحتة العطرة المميزة الجميلة والتى تعتبر من أهم أهداف صنع أفضل انواع العطور وأرقاها وأغلاها فهى من أشهر أنواع العطور المعروفة على مستوى العالم.

يعتبر نبات الضرم من أفضل الأدويه أو المشروبات التى تساعد فى تعديل الحالة المزاجية والتخلص منها؛ وله دور هام فى إستخدامه كعلاجات للعديد من حالات الأكتئاب ويستخدمها الأطباء فى المساهمة فى العلاج النفسي أحيانا.

يساعد فى سيولة تدفق الدم فى الأوعية الدموية بشكل جيد ويساعد فى زيادة نشاط الجسم والتخلص من الكسل والخمول ويساعد أعضاء الجسم جميعها للقيام بوظائفها.

يساهم نبات الضرم فى التخلص من الجراثيم إذا تم إستخدامه فى تطهير الأشياء وإستخدامه كمطهرات بشكل عام للجروح والإصابات والكدمات للمساهمة فى تجلط الدم وشفاء الجروح بسهولة.

يستخلص من نبات الضرم زيت يساهم فى علاج أمراض جلدية كثيرة مثل الجرب أو الأحتكاكات؛ أو يستخدم فى التخلص من حشرات الشعر إذا تم وضعه على بصيلات أو فروة الشعرالداخلية فيتم التخلص من الحشرات بشكل نهائي ويستخدم كجزء من الدواء الذى يستخدم فى علاجات الشعر.

نبات الضرم دواء فعال لمن يعانوا مرض الربو أو ضيق التنفس ؛فيكفي أن يتم وضع النبات مع الماء فى إناء ويتم إستنشاقة فهوعلاج مفيد فى التخلص من مشاكل التنفس ويعمل كطارد للبلغم ومهدئ للسعال وعلاج موصوف لمن يعانوا أمراض القولون العصبي وغازات البطن.

يستخدم نبات الضرم فى علاجات ألم الرأس والصداع النصفي ويساعد فى التخلص من ألم المفاصل والأربطة وتقلص العضلات بحيث يقضي على ألم العضلات بعد المجهود وتخفيف الألم وزيادة القدرةعلى التدريب بعد ذلك.

نبات بحرف ض
اسم نبات بحرف ض

طريقة تناول نبات الضرم

نبات الضرم نبات طبيعي تناوله فى أى وقت وليس منه ضرر وفوائده عديدة ويمكن إستخدامه لتفادي أعراض مرضية ونفسية كثيرة وطرق إستخدامه بسيطة ومنها

  • إملاء حوض حمامك الذي تستحم فيه بالماء وقوم بوضع بضع قطرات من من زيت نبات الضرم وضع جسدك فيه لفترة من 10 إلى 15 دقيقة، سيساعدك فى التخلص من التوتر والأجهاد طوال اليوم وأيضا سيساهم فى التخلص من الشد العضلي ويمنحك هدوء ونوم هادئ وعميق.
  • يمكنك إستخدامه فى تدليك أماكن الألم أو التقلصات فيساعد فى شفائها والتخلص من الوجع
  • يمكن وضع بضع قطرات من زيت نبات الضرم مع اى مشروب ساخن فرائحته طيبة ومفيد ويعالج أمراض عديدة ولا يقلل من طعم المشروب أو يقل من قيمته الغذائية ويعتبرمهدئ جيد قبل النوم للتخلص من الأرق.
  • وفى حاله الشعور بالصداع يمكن إستخدام زيت نبات الضرم ودهنه على الرأس أو وضع قطرات منه مع عصير الليمون الساخن وسيذهب الصداع بأمر الله.

نبات بحرف الضاد

ثانيا : نبات الضريع

هو نبات أو شجر ينبت منه شوك قوى يابس وليس لها أى أوراق تعتبر زرع شيطاني لا يُروى بالماء ويسمي بالشبرق وهو نوع طعام فى غاية السوء والخسة وطعمه مر وبشع لا يقدر أحد على تذوقة؛ فلا يقدر أحد على تناوله فيشبع منه ولا يبر على من يتناوله فيسد جوعة كما جاء فى قول الله تعالي ” ليس لهم طعام إلا من ضريع لا يسمن ولا يُغني من جوع” وعرفه أبن عباس رضي الله عنه انه طعام ينشب فى الحلق فلا يدخل ولا يخرج.

تم ذكر نبات أو شجر الضريع فى القرأن الكريم على أنه طعام أهل النار الذى غضب الله عليهم فيُطعمهم من طعام النار وهو نبات الضريع الذى لا يسمن ولا يغني من جوع فهو طعام النار طعمه مر ويقف فى الحلق ولا يمكن هضمه أو بلعه ولا يقدر أحد على تذوقة او تحمله ولكن ما من سبيل لطعام غيره فهو طعام أهل النار الذي وعد الله الكافرين بأن يكون هذا الطعام جزء من عذابهم الذى ذكره الله فى كتابه الكريم، فقد وعد الله الكافرين بأن الضريع هو نبات الكافرين فى الدرك الأسفل من النار فهم فى عذاب مستمرلا ينتهي إلى مالا نهاية من نصيب من كفر بالله وأنبيائه وكتبه ورسله.

 

حرف ض نبات

وقيل أيضاً عن نبات الضريع أنه طعام أهل النار وقال قتادة رحمه الله عليه أنه من أبشع الطعام وأخبثه فهو كالحجارة وهو طعام مثل الشوك وهو نبات موجود أيضاَ فى  الدنيا فهو نبات كله شوك بلا فروع أو أوراق يجرح كل من لمسه أو أقترب منه

والعذاب يوم القيامة الذى وعد الله به الكافرون ليس فقط النارالذين يمكثون فيها أبدا ولكن العذاب فى الطعام السيئ من النار؛ الطعام المر الذى كله شوك لا يمكن هضمه أو أكله؛ وقيل فى وصف النار أنها لها سبعة أبواب لكل باب منها جزء مقسوم وبكل باب من هذه الأبواب يتضمن عذاب مختلف بذاته، فالنار بها درجات مختلفة مثل إختلاف أهل الجنة، وفيها درجات من الكافرين كلٍ حسب جرمه وذنبه وما كسب عند الله وجزاء عقابه هذا. فلا طعام لأهل النار سوى نبت سيئ به شوك لصيق بالأرض وهو من أشهر الأطعمة وأسوئها فلا يسمن صاحبه أو يسد جوعة ورمقة ولهفته للطعام وهو اسم نبات بحرف ض .

قد تحدثنا في المقال السابق عن حيوان بحرف الراء ، كما سوف نقدم لكم حلول للعديد من الاسئلة الثقافية والعلمية والعاب تنمية الذكاء

1472 مشاهدة