التحقق من التأمينات برقم الهويه

كتابة: admin - آخر تحديث: 27 أغسطس 2020
التحقق من التأمينات برقم الهويه

التحقق من التأمينات برقم الهويه أصبح من السهل على كافة المواطنين السعوديين الآن الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية بأسهل الطرق وبدون شروط، حيث يسرت المؤسسة العامة المتعلقة بالتأمينات الاجتماعية بالسعودية كافة الإجراءات والطلبات على المواطنين، وجعلت عملية الاستعلام الخاص بالتامين الاجتماعي والاستعلام عن الرسوم الخاصة بالاشتراك بنظام التأمينات التي يحتم سدادها من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي، لضمان سلامة المواطنين والحفاظ على حياتهم.

نبذة عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية

  • في عام 1398/1969 تم إصدار مرسوم من ملك المملكة العربية السعودية، يحمل قانون يقر بإقامة نظام خاص بالتأمينات الاجتماعية، وكان الهدف من تأسيس هذه المؤسسة الخاصة بالتأمينات هو الإشراف ومتابعة تطبيق نظام التأمينات العامة، ومتابعة تنفيذ جميع أحكامه على أكمل وجه لحماية المواطنين السعوديين والأجانب المقيمين بالسعودية.
  • كلفت مؤسسة التأمينات العامة والاجتماعية عدة وظائف من أهمها هو متابعة جميع الأمور والأحوال التي تتعلق بالتأمينات.
  • جمع كافة الاشتراكات الخاصة بالتأمينات الاجتماعية والعامة من أصحاب الأعمال السعوديين من داخل المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى تولي الإشراف العام على صرف جميع الإعانات والإمدادات للأشخاص والأسر التي لديها حق في التأمينات الاجتماعية. 
  • يتضمن نظام التأمينات الاجتماعية العامة بالمملكة العربية السعودية عدة فروع وخدمات مميزة، متاحة للسعوديين أو للأجانب من جنسيات أخرى غير السعوديين مقيمين بها.
  • من أهمها: نظام التنظيم الإداري، نظام التعويضات فرع الأخطار المهنية، نظام أحكام مشتركة بين كلًا من فرع المعاشات والفرع الخاص بالأخطار المهنية، نظام الفروع الخاصة بالتأمينات الاجتماعية، نظام التنظيم المالي والموارد، فرع التعويضات الخاصة بالمعاشات، نظام أحكام متعلقة بالمشتركين اختياريًا بفرع المعاشات، نظام الأحكام الختامية والانتقالية، نظام الأحكام العامة. 

التحقق من التأمينات برقم الهويه

  • قدمت المؤسسة العامة المرتبطة بالتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية للسعوديين أو غير السعوديين الساكنين بالمملكة السعودية، إمكانية الاستعلام والتحقق بالتأمينات الاجتماعية.
  • أتاحت إمكانية معرفة القيمة المحددة الخاصة بالرسوم التي يلزم دفعها للاشتراك في نظام التابع للتأمينات الاجتماعية بمجرد الدخول على الرابط الرسمي الخاص بالمؤسسة gosi@gosi.gov.sa، وإدخال كافة البيانات المطلوبة والتي تكون” رقم الهوية الشخصية والسجل المدني”.
  • قدمت المؤسسة للمشتركين فيها إمكانية التعرف على كافة المواعيد المخصصة لسداد قيمة الاشتراك بالتأمينات الاجتماعية، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالمؤسسة. فضلًا عن أن المؤسسة سمحت لأصحاب التأمينات معرفة الراتب الذين يحصلون عليه ومقداره من مؤسسة التأمينات الاجتماعية.
  • من أهداف المؤسسة الخاصة بالتأمينات الاجتماعية والعامة السعودية، توفير الجهد والوقت على كافة الأشخاص المشتركين بها، فضلًا عن توفير الخدمات المميزة، ولتحقيق ذلك قدمت المؤسسة رقم خاص بالاستفسارات والتحقق تابع لنظام التأمينات الاجتماعية السعودية. 

كيفية حجز موعد التأمينات الاجتماعية 

  • من أجل الاستمتاع والانتفاع بكافة الخدمات المقدمة من المؤسسة التابعة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية، أصبح من السهل استعمال الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة، بعد إلغاء فروع المؤسسة بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.
  • حتى تتمكن المؤسسة من التواصل مع عملائها فقد خصصت خدمة حجز الموعد على الموقع الإلكتروني الخاص بها حتى يتمكن الراغبين بزيارة أي فرع من فروع المؤسسة.

حتى تتمكن من حجز الموعد المناسب لك والمتاح في المؤسسة من خلال الموقع الإلكتروني لابد من اتباع الخطوات التالية:

  1. فتح الموقع الإلكتروني المرتبط بالتأمينات الاجتماعية والدخول إليه.
  2. الضغط على كلمة “الخدمات الإلكترونية”.
  3. ثم اختر “حجز موعد”.
  4. استكمال جميع بياناتك الخاصة بك المطلوب إدخالها للموقع.
  5. الإجابة على سؤال سبب الزيارة وبعدها يتم حجز الموعد المناسب لك.
  6. إرسال طلبك الخاص وانتظار بحجز الموعد.

طريقة التحقق من التأمينات برقم الهويه

طرحت المؤسسة العامة الخاصة بالتأمينات الاجتماعية خدمة تسمح لكافة المواطنين سواء كانوا سعوديين أو أجانب متواجدين المملكة السعودية، التحقق لمعرفة هل يمتلك الفرد مستحقات تأمينية عند المؤسسة أو لا يمتلك فيها مستحقات، وذلك عن طريق عدة خطوات لابد من اتباعها وهي كالتالي:

  1. فتح الموقع الإلكتروني الرسمي السابق ذكره، قم بتسجيل الدخول بصفحة التأمينات الاجتماعية.
  2. الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  3. اختيار الشاشة المكتوب فيها التحقق من الاشتراك بنظام التأمينات الاجتماعية.
  4. يطلب منك إدخال رقم الهوية الخاصة بك ورقم السجل المدني.
  5. يمكن لأي شخص معرفة اسمه بأكثر من طريقة المختلفة، أو ممكن الاطلاع بطريقة مباشرة على جميع الكشوف الموجود بها أسماء الأشخاص المتأهلين للحصول على التأمينات.

التحقق عن الاسم في التأمينات الاجتماعية

  1. فتح الموقع الإلكتروني الرئيسي التابع لمؤسسة التأمينات الاجتماعية العامة.
  2. الضغط على الشاشة المكتوب بها الخدمات الإلكترونية، من خلال القائمة الجانبية الظاهرة بالصفحة الرئيسية للموقع.
  3. الضغط على عبارة (التأمين أون لاين).
  4. الضغط على المكان الخاص بالكشف عن الاسم.
  5. كتابة رقم الهوية الخاصة بك في المكان الصحيح المخصص لها.
  6. الضغط على عبارة الاستعلام، حتى يظهر لك الاسم.
  7. الانتقال إلى الصفحة الخاصة بالكشف عن الأسماء الموجودة بالموقع الإلكتروني
  8. ثم يظهر لك بعد ذلك الاسم التابع لرقم الهوية الذي قمت بإدخاله من قبل.

مدة الاشتراك بخدمات التأمينات الاجتماعية 

توفر الشركة خدمة التعرف على المدة المحددة للاشتراك في خدمة التأمينات الاجتماعية، الخاصة بكل شخص سعودي سواء كان مقيم بالمملكة السعودية أو عامل بها، وحتى تتمكن من معرفة هذه المدة المحددة قم بإتباع الخطوات التالية:

  1. يقوم الشخص بالدخول إلى الموقع الرئيسي التابع لخدمات التأمينات الاجتماعية السعودية.
  2. اختيار خدمة” الاستعلام عن مدة الاشتراك في التأمينات”.
  3. الضغط على عبارة الخدمات الإلكترونية الموجودة بالصفحة الرئيسية للموقع.
  4. اختيار خدمة التأمينات من خلال الإنترنت.
  5. إدخال رقم السجل المدني ورقم الهوية السعودية الخاصة بك.
  6. التعرف على المدة المحددة للاشتراك بالتأمينات الاجتماعية.

نسب الاشتراكات في الفروع الخاصة بنظام التأمينات

  • فرع المعاشات: تطبق الاشتراكات على السعوديين في فرع المعاشات، بنسبة  اشتراك تصل إلى 18%، وتصل نسبة الاشتراك في هذا الفرع للأصحاب الأعمال إلى 9%، ونسبة الاشتراك بالنسبة للمشتركين في العمل هى 9%.
  • فرع الأخطار المهنية: تطبق الاشتراكات في فرع الأخطار المهنية على علًا من السعوديين والغير سعوديين، وتصل نسبة الاشتراك إلى 2%، كما تكون نسبة الاشتراك به للأصحاب الأعمال هى أيضًا 2%، ولكن لا يوجد اشتراك للمشتركين بالأعمال في هذا الفرع.
  • فرع ساند: هو فرع خاص بنظام التأمين ضد العاطلين عن العمل، ويطبق الاشتراك في هذا الفرع على السعوديين فقط، وتكون نسبة الاشتراك فيه تصل إلى 2%، كما متاح لأصحاب الأعمال الاشتراك في هذا الفرع بنسبة 1%، وتكون أيضًا نسبة الاشتراك للمشتركين بالعمل هى 1%.

كيف يمكن التواصل مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية

  • يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال الخدمات العديدة والمميزة التي تقدمها المؤسسة الخاصة بالتأمينات الاجتماعية العامة بالمملكة العربية السعودية. 
  • حرصت المؤسسة على توفير الكثير من الطرق، وقنوات الاتصال للتواصل مع كافة عملائها والمستفيدين والمشتركين بخدماتها.
  • تعزيز وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لعملائها ولرفع نسب رضاهم عن المؤسسة وخدماتها ويمكن اختصار وتحديد كافة الوسائل والطرق التي تتمكن من خلالها التواصل مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية وتحقيق الهدف من الاتصال بأسرع وقت وأقل مجهود وأهم هذه الوسائل:
  • الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بمؤسسة التأمينات الاجتماعية العامة بالمملكة العربية السعودية.
  • الحسابات الشخصية الموجودة على كافة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمؤسسة” فيسبوك، تويتر” الاتصال بخدمة 
  • أرقام خدمة العملاء الخاصة بالمؤسسة وهى الرقم (8001243344) أو الرقم (00966118087777).

وقد تحدثنا فيما سبق عن التأمينات الاجتماعية التحقق من الاشتراك 

30 مشاهدة