الشهر التاسع للطفل عدد ساعات النوم وغذاء الرضيع

كتابة: admin - آخر تحديث: 10 أبريل 2020
الشهر التاسع للطفل عدد ساعات النوم وغذاء الرضيع

الشهر التاسع للطفل يعتبر العام الأول من حياة الطفل هو أهم عام في مرحلة الطفولة بالنسبة للأب والأم مع أطفالهم، حيث يستمتع الطفل في العام الأول بحياته الجديدة، ويستكشف الوالدين تفاصيل حياته والمهارات التي يكتسبها كل شهر، وكيف ينمو الطفل شهرا بعد شهر أمام أعينهم، تتساءل كثير من الأمهات عن الشهر التاسع للطفل، وما هى المهارات التي يكتسبها الطفل في هذا الشهر، وكيفية تحديد الاحتياجات اللازمة له حتى يصل للشهر التاسع بالنمو الصحيح، حيث إن الطفل في الشهور الأولى يبدأ بالحديث، عن طريق نطق بعض الحروف أو الكلمات مما يستمتع بهذا من الآباء والأمهات بهذا الحديث الشيق مع أطفالهم، ويصل النمو إلى مرحلة المشي خلال العام الأول له، وهذه التغيرات التي تحدث للطفل  شهرا بعد شهر إلى أن يصل للشهر التاسع، وتصل معه إنجازاته ومهاراته، لذلك سوف نتحدث عن الشهر التاسع للطفل، وعن كيفية وصول الطفل إلى هذه المرحلة، وما هى الإنجازات التي يقوم بها، والمهارات اللازمة له في هذا الشهر حتى يناسب قدراته العقلية الصغيرة.

 الطفل في الشهر التاسع
كيف يكون الطفل في الشهر التاسع

الشهر التاسع للطفل

يعتبر الشعر التاسع من أهم الأشهر التي يصل إليها الطفل لجميع مهارات وإنجازاته التي يتعلمها خلال الأشهر الأولى من حياته، وهذه المهارات والتطورات عبارة عن:

  • يكتسب الطفل وزن طبيعي في الشهر التاسع يصل إلى 9 كيلو جرامات بالنسبة للذكور و18 كيلو جراما بالنسبة للإناث.
  • يختلف طول كل طفل في الشهر التاسع عن الآخر، فليس جميع الأطفال متشابهين في الطول، ولكن يعتبر الطول المثالي حوالي 71 سنتيمترا للذكور و70 سنتيمترا للإناث.
  • تختلف الأطفال عن بعضها البعض في الحبو والزحف، حيث يصل بعض الأطفال خلال الشهر التاسع لمرحلة الزحف.
  • بعض الأطفال يمكن أن تستطيع النهوض بالاعتماد على أي شيء بجوارها، بحيث يمكن أن يقف الطفل مستندا على أي كرسي أو على الحائط، لذلك يجب على الأم أن تراقب الطفل جيدا حتى لا يتأذى أثناء وقوفه، أو لا يقع على شيء حاد يعرضه للأذى.
  • خلال الأشهر الأولى يبدأ الطفل بالإمساك بالطعام في يده ومحاولة وضعه في فمه، فهو يعتمد على يديه في جميع الأشياء التي يقوم بها إلى أن يصل لمرحلة الوقوف، فهو يستند بيده على أي شيء مقابل له حتى يستطيع الوقوف استعدادا للمشي.
  • يمكن أن يختلف الحديث بالنسبة للأطفال خلال الشهر التاسع في بعض الأطفال تنطق حروف صغيرة أو تنطق كلمة ماما أو بابا لأنها أسهل الأسماء التي تتكرر أمامه دائما، وهناك أطفال أخرى يتأخر لديهم الحديث ويكتفون بنطق بعض الحروف البسيطة التي تعني الأم أو الأب.
  • لا تتساوى القدرة الاستيعابية لجميع الأطفال خلال العام الأول، حيث إن بعض الأطفال بإمكانهم أن يكون عندهم قوة الملاحظة والنتباه للأصوات التي تتكرر أمامهم كثيرا، مثل صوت الأم وصوت الأب أو صوت اللعبة التي يلعب بها وينجذبوا إليها دائما عند سماعها.
  • يعتمد الطفل قبل الحديث على التعبيرات التي يطلقها عن طريق وجهه، فهو يمكن أن يعبر بالموافقة أو الرفض باستخدام تعبيرات الوجه أو يفهم تعبيرات وجه الأم، كونها الشخص الوحيد المتواجد أمامه طوال اليوم لذلك فهى الأقرب إليه.
  • خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل لا يستطيع الانفصال عن أمه، لذلك ينتابه البكاء عندما تتركه أمه مع أي شخص آخر، فهى الشخص الوحيد الذي يرتبط به الطفل منذ الولادة ولا يستطيع الاستغناء عنها، خصوصا خلال العام الأول من حياته.
  • خلال الشهر التاسع يمكن أن يميز الطفل بين الأشياء ويفضل بعضها عن بعض، حيث يمكن أن يتعلق بلعبة مفضلة إليه ويترك اللعب الأخرى وهذه المهارة تدل على قوة الملاحظة للأشياء.
  • بعض الأطفال تنزعج عند رؤية أشخاص غريبة عنهم من الأقارب أو الجيران أو أي شخص لا يعتاد على رؤيته دائما، فهذه أمور طبيعية للطفل في هذا العمر، فهو لا يدل على أن الطفل غير مرح، ولكنه فقط لا يعتاد على رؤية هذه الأشخاص من قبل.

غذاء الطفل في الشهر التاسع

تحتار الأم بخصوص الأطعمة التي تقدمها للطفل في هذه المرحلة العمرية، حيث يستطيع الطفل تناول الطعام اعتمادا على يديه أو محاولة الإمساك بالطعام بين أصابعه حتى يقوم بتناوله؛ ويجب الانتباه إلى طعام الطفل خلال هذه الأشهر الأولى، وخصوصا الشهر التاسع فهو لا يستطيع المضغ جيدا؛ لذلك يجب وضع مقدار صغير من الطعام داخل فمه حتى لا يختنق، أو يمكن أن تقوم الأم بتقطيع الطعام إلى قطع صغيرة حتى يتم تناولها من قبل الطفل إذا أمسك الطعام بيده يكون سهل بالنسبة إليه، أما بالنسبة للأطعمة التي يمكن أن يتناولها الطفل خلال الشهر التاسع هى ما يلي:

  1. شرب الحليب سواء كان عن طريق الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي المخصص للأطفال في الشهر التاسع.
  2. تناول الأطعمة الخفيفة المسلوقة، مثل البطاطس والبطاطا والكوسة والعدس.
  3. يمكن أن يتناول بعض الفواكه مثل التفاح والجزر ولكن بعد هرسها جيدا.
  4. بعض النشويات الخفيفة على معدة الطفل مثل الأرز المسلوق والمكرونة المسلوقة.
  5. يستطيع الطفل في الشهر التاسع أن يتناول صفار البيض فقط وليس البيض كامل.

 

علاقة الطفل بالأم في الشهر التاسع

تتطور علاقة الطفل مع أمه خلال عامه الأول، فهو يتعلق بها بشدة وصولا إلى الشهر التاسع، ويطمح في تطوير مهاراته بالاستعانة بأمه خلال الأشهر الأولى، فهى الشخص الوحيد الذي يرتبط به الطفل في تلك المرحلة العمرية، لذا يتوجب عليها تقديم المساعدة لطفلها واكتشاف المهارات الموجودة لديه خلال هذا الوقت، ومن أهم التفاعلات بين الطفل والأم في الشهر التاسع ما يلي:

  • يعتبر الشيء المهم لدى الطفل في هذه المرحلة العمرية هو الاستكشاف، فهو يريد أن يستكشف كل شيء حوله ويلعب به، ومعرفة ما هذه الأشياء، وهذه أفضل طريقة حتى ينمي قدراته العقلية.
  • يجب على الأم تشجيع الطفل دائما على الحركة أثناء اللعب، حتى يستطيع الاعتماد على عضلات جسمه، بالإضافة إلى الجلوس أثناء الطعام وبعد الوقت أثناء النهار لتقوية عضلات الظهر والعمود الفقري.
  • يمكن الاستعانة ببعض الصور البسيطة التي تلفت انتباه الطفل ويقوم بالتركيز عليها فهذا يحسن قوة الانتباه لديه.
  • يتوجب على الأم التحدث دائما مع الطفل خلال اليوم، وقراءة بعض القصص القصيرة له حتى يتعود على الحديث ونطق بعض الحروف.
  • اصطحاب الطفل خارج المنزل لبعض الوقت مما يؤثر على نفسيته بشكل إيجابي.
  • الحرص على النطق الصحيح لجميع الكلمات حتى يتعود عليها الطفل، فهو يعتمد على حاسة السمع جيداً خلال هذه الفترة من عمره.

عدد ساعات نوم الطفل في الشهر التاسع

  1. يحتاج الطفل إلى أخذ قسط عالي من النوم خلال الأشهر الأولى من حياته حتى ينمو بشكل طبيعي، فهو يحتاج إلى:
  2. النوم ما لا يقل عن 15 ساعة يوميا ولكن يجب الاعتدال دائماً في النوم، وضبط الساعة البيولوجية الخاصة بالطفل من قبل الأم حتى يتعود على مواعيد النوم المحددة.
  3. وضع الروتين الثابت خلال اليوم، فيجب إشغال الطفل بالأنشطة والمهارات التي يقوم بها أثناء النهار، وتخصيص الليل للنوم والراحة حتى يمارس حياته بصورة طبيعية.

ها قد انتهينا من هذا المقال اليوم وقد تحدثنا في مقال سابق عن كيف اعرف اني حامل .

164 مشاهدة