بروفين دواء brufen مسكن للالام .. الجرعة والآثار الجانبية للاطفال والكبار

كتابة: admin - آخر تحديث: 9 يونيو 2020
بروفين دواء brufen مسكن للالام .. الجرعة والآثار الجانبية للاطفال والكبار

بروفين يستخدم دواء brufen لتخفيف الألم الخفيف إلى المعتدل من الصداع أو فترات الحيض أو آلام العضلات أو نزلات البرد أو وجع الأسنان أو آلام الظهر.

كيف البروفين يعمل داخل الجسم؟

يعمل البروفين على  قليل نشاط مادة كيميائية في الجسم تسبب الألم والتورم، ويستخدم أيضًا للحد من الحمى، وتخفيف الألم المرتبط بالتهاب وتورم وتيبس المفاصل الناجم عن التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام.

يمنع استخدام العلاج لعلاج الألم قبل وبعد عملية القلب، وهو ينتمس الى ادوية مضادة للإلتهاب خالية من الستيرود، ويتبع فئة من الأدوية تسمى الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، والتي تسمى أيضًا باسم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، وهي تساعد على تقليل الحمى وتقليل الألم ومنع تجلط الدم، والتقليل من الالتهاب في الجسم عند استخدامها بجرعات أعلى.

 

 

جرعة حبوب بروفين

  1. اتبع التوجيهات الموجودة على ملصق المنتج، كما ينصح باتباع نصائح الطبيب لتلقي الجرعة الصحيحة.
  2. يستخدم بروفين لتخفيف الألم، وعادة ما تعمل أدوية الألم بشكل أفضل إذا تم استخدامها عند أول علامة للألم وقد لا تعمل بشكل جيد إذا تأخرت حتى تفاقم الأعراض، ويمكن تناوله مع الطعام أو الحليب، لمنع اضطراب المعدة.
  3. تعتبر جرعة البالغين النموذجية بحجم 400 مجم لكل 4_6 ساعات، ويجب ألا تزيد على 3200 مجم في اليوم الواحد، وتحدد الجرعة القضوى للبالغين بمقدار 3200 مجم في اليوم، ويستخدم هذا الدواء بشكل شائع لمدة 3 أيام للحمى و10 أيام للألم، ويستغرق من ساعة الى ساعتين حتى سريان مفعوله.
  4. يجب استخدام هذا الدواء حسب الحاجة، وقد يوصي الطبيب باستخدامه على المدى الطويل في علاج أعراض الأمراض الروماتيزمية مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام.
  5. في حال إذا كنت تستخدم الشكل السائل من هذا الدواء، قس الجرعة باستخدام كوب القياس أو الملعقة أو القطارة، وقبل صب الدواء في جهاز القياس، يجب عليك التحقق من علامات القياس بعناية، ثم صب كمية الجرعة في الجهاز، ثم نظف المقياس، وخزنه في مكان آمن بعيدا عن الأطفال او الحيوانات الأليفة، وتجنب ايتخدام الم لعقة لتناول الدواء.
  6. إذا كنت تستخدم شكل أقراص مضغ من هذا الدواء ، فتأكد من مضغ الدواء قبل ابتلاعه، وفي حال ظهرت عليك أعراض جانبية للدواء أو تفاقمت أو إذا ظهرت عليك أعراض غير معتادة عليك استشارة الطبيب فورا، ويجب عليك الامتناع عن تناول الكحوليات خلال تلقي العلاج بالدواء.

 

 

بروفين للاطفال

تأكد من أن الدواء مسموح به للأطفال قبل إعطائه لطفلك، ثم استخدم وزن الطفل أو عمره للعثور على الجرعة المناسبة من النشرة أو عبوة المنتج، لكن على الرغم من ذلك يحب استشارة الطبيب، واتباع توصياته.

 

تحزين دواء بروفين

خزن البروفين في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الحرارة المرتفعة، وعن الرطوبة، وعن الضوء، مع ضرورة  وضعه في مكان بعيدا عن متناول الأطفال والحيونات الأليفة.

يمنه منعا باتا إعطاؤء البروفين لأي شخص لديه نفس الأعراض المرضية دون استشارة طبيب، حيث يمكن أن يؤدي ذلك الى ضررًا على صحته.

 

ماذا لو فاتت جرعة بروفين 600؟

في حال نسيان الجرعة، يجب تناولها، ولكن في حال قربت الجرعة القادمة على الإتيان، يجب تخطي الجرعة المنسية، وتناول الجديدة،كما يجب متابعة جدول الجرعات المعتاد، وتجنب تناول جرعة متكررة لتعويض الجرعة الفائتة.

 

ماذا في حال تناول جرعة مفرطة؟

في حال تناولت جرعة فائتة من بروفين، فاطلب النصيحة الطبية على الفور، ويمكن تقليل التأثير السام عن طريق أخذ الفحم المنشط، وهو شكل من الكربون يحتوي على مسام صغيرة ومنخفضة الحجم، تساعد في حبس المواد الكيميائية كما في حالة التسمم، وفي حالة البالغين يتم اجراء غسيل المعدة لتقليل التأثير السام.

إذا كنت تستخدم الكثير من هذا الدواء، فقد يؤدي ذلك إلى مستويات خطيرة منه في جسمك، وفي مثل هذه الحالات، قد تظهر أعراض الجرعة الزائدة، وجع المعدة، ارتفاع مستوى الحمض في الجسم، وجود دم في البول، لون أزرق حول الشفة والأنف والفم، غيبوبة، ارتباك، تشنجات، نعاس، حركات العين السريعة، صداع الراس، ارتفاع مستوى الصوديوم في الدم، زيادة ضربات القلب، ضغط دم منخفض، غثيان، رنين في الأذنين (طنين)، ضيق في التنفس، التنفس البطيء، بطء معدل ضربات القلب، القئء.

 

 

احتياطات وتحذيرات خلال استخدام دواء بروفين 

  • يعتبر المرضى المسنون في خطر متزايد عند استخدام هذا الدواء، لأنه   يزيد من خطر نزيف المعدة وتمزق بطانة المعدة.
  • قبل استخدام بروفين يجب عليك اخبار طبيبك المعالج، بتاريخك المرضي، إذا كنت تعاني من الربو، أو نزيف في الأمعاء، صعوبة في التنفس، تراكم السوائل الزائدة داخل الجسم، ضغط دم مرتفع، نزيف في المعدة، قرحة المعدة.
  • أيضا في حال كنت مقبلا على عملية جراحية وكنت تتناول البروفين،  ناقش مع طبيبك الخاص وحتى طبيب الأسنان المنتجات الطبية التي تستخدمها بما في ذلك الأدوية الموصوفة أو العشبية غير الموصوفة.
  • وفي حال كنت تعاني ارتفاع ضغط الدم، فإن هذا الدواء سيؤدي لارتفاع ضغط الدم لديك، وبالتالي يجب عليك مراقبة ضغط الدم بانتظام خلال تناول البروفين.
  • يمكن أن يجعلك البروفين تشعر بالنعاس، لذا كن حذرًا عند قيادة مركبة، أو القيام بأي نشاط آخر يتطلب منك أن تكون متيقظًا تمامًا، كما يمنع استهلاك الكحول مع البروفين لأنه يؤدي لتفاقم النعاس.

 

مخاطر الاستخدام

  1. هذا الدواء قد يسبب نزيف في المعدة، يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم للتبغ أو الكحول أثناء استخدام هذا الدواء إلى زيادة خطر الإصابة بالنزيف.
  2.  ناقش مع طبيبك إذا كنت تدخن وتشرب الكحول بانتظام، ولا يجب استخدام البروفين في حال الإصابة بجديري الماء، لأنه يزيد من خطر الإصابة بالعدوى، وقد يؤدي إلى زياد خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية والتهاب السحايا بالنسبة للمرضى الذين يعانون من بعض اضطرابات المناعة الذاتية، كما قد يزيد هذا الدواء من حساسيتك لأشعة الشمس، إذا حدث ذلك، استخدمي واقٍ من الشمس وغطي بشرتك عندما تكون في الخارج.

 

البروفين مع الحمل والرضاعة

يجب أن يكون استخدام البروفين في أثناء الحمل فقط عند الحاجة، فقد يضر هذا الدواء بالجنين، مسببا له أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، أي لا ينبغي تناوله حتى بعد 29 أسبوعا من الحمل، لأنه ينتمي إلى فئة الأدوية “NSAID” ، التي قد تسبب خطرا كبيرا على الجنين.

وفي حال الرضاعة الطبيعية، يجب استشارة الطبيب، استشر طبيب، فقد يوجد هذا الدواء في حليب الثدي ولكن ليس بكمية كبيرة لإحداث أي ضرر على الطفل.

بالنسبة للسيدات اللائي ينتظرن الحمل، قد يؤثر بروفين على الخصوبة لدى النساء، لذا يجب مناقشة الأمر ي مع الطبيب المعالج في حال ضرورة العلاج به.

 

الآثار الجانبية للبروفين

  • قد تحدث الآثار الجانبية التالية بشكل شائع عند استخدام البروفين، لذا ففي حال استمرت لفترة طويلة، يجب عليك استشارة طبيبك، تتمثل الأعراض في وجع البطن، نزيف في المعدة أو الأمعاء، الإمساك، براز لزج داكن مع دم، إسهال، إعياء، غازات معوية، صداع الرأس، غثيان، ألم أو شعور غير مريح في المعدة، طفح جلدي، التقيؤ، تقيوء بدم.
  • أما بالنسبة للمسنين فتزيد الآثار الجانبية، من جيث خطر نزيف المعدة والأمعاء، وتمزق بطانة المعدة أو الأمعاء.
  • وفي حال الاستخدام على المدى الطويل، فإنه يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والقرحة ونزيف المعدة والأمعاء.
  • وفي حالات نادرة، قد يسبب استخدام البروفين في الأعراض التالية: وظائف الكبد غير طبيعية، انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء بشكل غير طبيعي، القلق، توقف الجسم عن إنتاج خلايا دم جديدة كافية (فقر الدم اللاتنسجي)، نقص الصفائح الدموية في الدم، صعوبة في التنفس
  • الإنتاج الزائد للبروتين في البول، فقر الدم الانحلالي، التهاب بطانة المعدة، التهاب الكبد (التهاب الكبد)، الأرق، اليرقان، فشل كلوي، قرحة الفم، فقدان السمع جزئيا أو كليا، سوء عمل الكلى، بقع حمراء أو أرجوانية متغيرة اللون على الجلد، تمزق في جدار الجهاز الهضمي، حساسية لأشعة الشمس، حكة شديدة في الجلد، طفح جلدي مع نتوءات حمراء وحكة ومثيرة، قرحة في بطانة العفج، تورم في الطبقة السفلية من الجلد، العدوى الفيروسية للأنف والحنجرة، فقدان البصر.
  • وقد تحدث الآثار الجانبية الشديدة مثل، اضطرابات الجهاز الهضمي قد تكون قاتلة، مثل التهاب ، نزيف ، تقرح وتمزق في بطانة المعدة ، الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة، ومشكلات في الكبد مثل اليرقان والتهاب الكبد وفقدان وظائف الكبد (قد تكون قاتلة)، وتفاعلات جلدية مثل اضطراب خطير في الجلد والأغشية المخاطية (متلازمة ستيفنز جونسون) واحمرار في الجلد (ربما مميت)، وطفح جلدي وحكة في الحمى، وقد يؤدى البروفين لإصابة مرضى القلب والسكتة الدماغية بضبات قاتلة، لذا يجب التوقف فورا عن تناول الدواء في حال ظهور هذه الأعراض الشديدة.

 

ها قد تعرفنا علي جميع استخدامات “دواء بروفين” كما قد تحدثنا في احد المقالات السابقة عن زينات مضاد.

 

المصادر : (1)

44 مشاهدة