بلاد بحرف ذ او بلد بحرف الذال

كتابة: admin - آخر تحديث: 16 أبريل 2020
بلاد بحرف ذ او بلد بحرف الذال

بلاد بحرف ذ او بلد بحرف الذال حرف الذال يعتبر من الحروف المميزة في اللغة، وهو من الحروف اللسانية، وفي هذا التقرير نستعرض لكم الدول التي تبدأ بحرف الذال، لأن عدد الدول في العالم التي تبدأ بحرف الذال قليل، ومنها:

بلاد بحرف ذ

  • ذي قار
  • ذهبان 
  • ذمار

 

ذي قار:

هى إحدى المدن العراقية، وسميت بهذا الاسم نسبة للمعركة التي وقعت فيها أيام الجاهلية قبل الإسلام، يقدر عدد سكانها بمليوني نسمة، أغلبهم من السنة و الصابئة، وتضم العديم من القبائل العربية.

يرجع سبب تسميتها إلى الواقعة التاريخية بين العرب و الفرس، تضم المحافظة تجمعات أثرية تعود إلى قبل 5000سنة، و توجد فيها مدينة أور القديمة، وكان يسكنها السومريون و الأكديون، والتي ولد فيها الخليل إبراهيم عليه السلام.

هى من المحافظات المميزة بالعراق لأنها تعتبر منبع الأفكار الشيوعية و القومية، وتعرضت في عام 2019 إلي أشد أنواع القمع للمتظاهرين.

بلاد بحرف الذال

وااعترض البعض على سبب تسميتها، وقال بعضهم أنها سميت بهذا الاسم نسبة إلى وجود مادة القار فيها، واستعمال مادة القار في الأبنية، وتمثل 3%من مساحة العراق، وتحتوي على مجموعة من المساجد و المراقد والمواكب، والتي يرجع تاريخ بناؤها إلى الدولة العثمانية ومنها: جامع الشيخ عباس الكبير و جامع فالح باشا الكبير و غيرهم الكثير؛ ومن الحسينيات حسينية سوق الشيوخ وحسينية الرسول الأعظم وحسينية سيد الشهداء.

وتوجد بعض الجامعات منها: جامعة ذي قار وجامعة العين وجامعة سومر والجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا وكلية مزايا الأهلية الجامعة.

بلاد بحرف الذا

ذهبان :

هى مدينة قديمة تقع على الساحل الغربي في منطقة مكة المكرمة، وسميت بهذا الاسم لأن فيها ذهبان وهما الذهب والملح وهي تقع بين مركز البرك و القحمة، وتتبع محافظة البرك.

يعمل جميع السكان بالزراعة، وهى مشهورة بزراعة القصب وأيضًا زراعة البلح وإنتاج التمور، وعدد سكانها 2500 نسمة.

 

بلد بحرف ذ

ذمار:

تقع في اليمن على بعد 130كيلو متر من مطار العاصمة صنعاء و تتوسط الهضبة الجبلية لليمن، تتميز محافظة ذمار بتنوع تضاريسها ما بين سلاسل جبلية وسهول و قيعان، وتتوسط محافظة ذمار المحافظات اليمنية، وتبلغ مساحة المحافظة 7935كم، وتنقسم إلى 12 مديرية، ويبلغ عدد سكانها مليون ونصف نسمة.

ويتميز مناخ المحافظة بالاعتدال، وفي الشتاء بالبرودة، ويسود المناخ المعتدل الدافئ مناطق الوديان والمنحدرات الغربية.

من أهم الآثار الموجودة بمحافظة ذمار:

  • متحف ذمار الإقليمي، وهو المتحف الرئيسي بالمحافظة، شيد عام 2002.
  • متحف بينون يقع في منطقة ثوبان شيد عام 1990.
  • متحف الآثار التعليمي بجامعة ذمار شيد 2006.
  • الحمامات المعدنية.
  • من أهم الصروح التعليمية جامعة ذمار

مدينة ذي سفال

مدينة يمنية، تقع في الجهة الجنوبية من جبل التعكر، وهي لا تبعد عن مدينة تعز سوى 50كيلو متر من ناحية الشمال و هي تابعة لمحافظة إب، تحيط بها الجبال من الناحية الشرقية و الشمالية و الغربية، وتحتوي على منشآت دينية و أثرية، وأهم هذه الأماكن المسجد الكبير في وسط المدينة و يرجع تأسيسه إلي عهد عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه، أنشأ بها العديد من المدارس الإسلامية، وتخرج فيها عدد من العلماء الأفذاذ، ويقصدها عدد كبير من السياح لأنها تتمتع بمناظر طبيعية.

وتشتهر أيضًا بخصوبة أراضيها ويزرع فيها البن و الذرة و الشعير و الموز، ونظرا لاعتدال حرارتها صيفًا و شتاءً تغني بها الشعراء قديما، وتسمي سويسرا العرب، ويبلغ عدد سكانها ما يزيد على 8000 نسمة.

 

بلاد حرف ذ

مدينة ذهب:

تتبع مدينة دهب محافظة جنوب سيناء، وتقع علي خليج العقبة، وتبعد حوالي 100كيلو متر عن مدينة شرم الشيخ،و87كيلو متر عن مدينة نويبع.

سميت بهذا الاسم لرمالها الصفراء التي تتميز باللون الذهبي، ونشأت هذه المدينة كقرية صغيرة لمجموعة من الصيادين ثم أولتها الحكومة المصرية اهتمامًا خاصًا وذلك في بداية التسعينيات، وتعتبر المدينة مقصدا سياحيًا لكثرة الأماكن الطبيعية به والأثرية وبها بعض المحميات ومنها:

محمية رأس جالوم: هى محمية طبيعية تقع على خليج العقبة في وادي الرساسة، وأعلنت كمحمية عام 1992، وهى تتميز ببيئة جبلية ومجموعة وديان ومنطقة مائية مليئة بالشعاب المرجانية، وحياة برية غنية بالحيوانات والقوارض والزواحف.

محمية نبق: تقع على خليج العقبة وتتميز بالشعاب المرجانية المسطحة وبعض الكهوف البحرية ونبات المانجروف، وبها 3 قبائل بدوية وبها بعض الكثبان الرملية ووديان غنية بالنباتات النادرة والحيوانات والطيور.

البلوهول أو الحفرة الزرقاء و هي عبارة عن بئر عميق داخل البحر الأحمر، وتعد أهم المقاصد التي يقصدها السياح في المدينة، وهو مكان لعشاق المغامرة، يمارسون فيه مغامرة الغوص وقد يموتون فيها نتيجة لهذه المغامرة.

مطلع اليهودي :هو نصب تذكاري أقامه الاحتلال الإسرائيلي أيام احتلالهم لمصر وهو مطلع شاهق الارتفاع، وهو تخليدا لذكري مهندس يهودي يدعى شريزا لاباس.

تقام بمدينة ذهب بعض النشاطات السياحية السنوية بهدف جلب السياح إلى المدينة منها مهرجان أمواج ذهب السبع، ويقام أيضًا مسابقات غوص و سباحة كل عام لتنشيط حركة السياحة بالمدينة، وبعض سباقات الهجين و السفاري و معارض السجاد التي تدل على أصالة المدينة وعراقتها.

بلد بحرف الذال

مدينة ذراع بن خده:

مدينة جزائرية تقع في ولاية تيزي وزو تأسست إبان الاحتلال الفرنسي عام 1888، وتبعد عن عاصمة الولاية مسافة 10كيلو مترات، يسكنها حوالي 32 ألف نسمة، وهى مدينة لها أهمية كبيرة لأنها من دولة المليون شهيد.

مدينة بحرف ال ذ

مدينة ذاهان الهندية:

تتميز مدينة ذاهان بالطبيعة الجميلة، والتعدد وتعتبر من المدن الجميلة بالهند، ولكنها لم تلق اهتماما مثل باقي الأماكن الهندية.

دولة بحرف ال ذ

دولة من التاريخ

ذو القدر: ظهرت هذه الإمارة بعد ضعف قوة السلاجقة الروم، وكانت عاصمها البستان، وسيطرت هذه الإمارة على منطقة كبيرة بين كيرشهر و الموصل وأصبحت تشكل منطقة عازلة فيما بعد بين العثمانيين والمماليك، وتم ضمها إلى الدولة العثمانية في أوائل القرن السادس عشر الميلادي، وحافظت هذه الإمارة على علاقات طيبة مع العثمانيين عن الزواج.

ها قد تعرفنا علي بلاد بحرف ذ او بلد بحرف الذال ، وقد تعرفنا في مقال سابق عن اسم نبات بحرف ظ .

48418 مشاهدة