بلاد بحرف ض

كتابة: admin - آخر تحديث: 14 أبريل 2020
بلاد بحرف ض

بلاد بحرف ض تقع محافظة ضرماء في المملكة العربية السعودية والضفة الغربية والضفة الشرقية أو ما يطلق عليها القدس الشرقية او الأردن، ولكل بلدة من تلك البلاد لها تاريخ خاص بها يشرح كل ركن فيها، ونستعرض عددا من البلدان التي تبدأ بحرف الضاد بلد بحرف الضاد في هذا التقرير.

بلاد بحرف ض

-“ضرماء” المملكة العربية السعودية

تعتبر ضرماء واحدة من أهم البلاد التي تبدأ بحرف الضاد، وهى من محافظات المملكة العربية السعودية، وتعتبر مدينة ضرماء بلاد بحرف ض مقر انطلاق للدولة السعودية الثانية، حيث كان مقر فرار الإمام التركي بن عبدالله الذي فَرَّ إليها بعد أن زحف محمد بن مشاري إلى الدرعية والرياض.

 

وتعد ضرماء من أهم البلاد التي لها مكانة تاريخية، حيث هرب إليها الإمام التركي من أجل أن يطلب النجدة من المقاتلين الموجودين في ضرماء، وعاش فيها لفترة من الزمن، وتزوج فيها من أسرة الفقيه، وعاش بقصر يطلق عليه قصر الفرغ، الذي أسسته أسرته في ضرماء انضم إليه العديد من أهلها وحاربوا الأتراك وقضى على الجنود بها.

ومن المعروف أن أهل ضرماء أول من انضموا غلى الدولة الاولى للسعودية، وأول من بايعوا الملك عبدالعزيز في وقت قيام الدولة السعودية الثالثة، وتحتوى المحافظة على العديد من الأراضي الزراعية التي تصلح للزراعة، وتحتوى أراضيها على المياه الجوفية الوفيرة، وعرفت قديما بانتشار النخيل بها، وتتوافر بها العديد من أنواع الفواكه والحبوب مثل القمح، كما أنها تشتهر بمشروعات البيوت المحمية لإنتاج وزراعة الخضار والفاكهة، وتنتشر في أنحاءها العديد من مشاريع الدواجن وإنتاج الألبان ومشتقاتها.

اسم بلاد تبدا بحرف ض

المعالم الجغرافية المهمة في ضرماء

تضم ضرماء بعض المعالم الجغرافية المميزة في المملكة العربية السعودية، ففي منطقة البطين شمال شرق ضرما يوجد جبل شامخ ضخم انفصل من قديم الزمن عن سلسلة جبال يطلق عليها جبال طويق، والانفصال بسبب تأثير عوامل التعرية على مر الزمن وهى الحامض، ويظهر الجبل للمارين من مسافة بعيدة على ضرماء.

مراكز تابعة لضرماء المملكة العربية السعودية

للبحث عن بلاد بحرف ض فإن ضرماء تتصدر القائمة، وهناك العديد من المراكز والقرى التابعة لمحافظة ضرماء في المملكة العربية السعودية وتتمثل فيما يلى:

  1. قصور آل مقبل.
  2. جو.
  3. مركز غزيز.
  4. السيبانى.
  5. الجافورة.
  6. العليا.
  7. الفيحاء.
  8. الردايف.
  9. بنى زياد.

10.قرية البدايع.

  1. الفرايع.
  2. الصدر.
  3. حجرفة.

اسم بلاد من حرف ال ض

التعداد السكاني في مدينة ضرماء

يصل التعداد السكاني في ضرماء في عام 1917 إلى حوالى 6 آلاف نسمة، وفي عام 1431 هجريًا وصل عدد السكان إلى حوالى 24429 نسمة، ووصل عدد المباني السكنية إلى حوالى 7240 مسكن.

الضفة الغربية واحدة من بلاد بحرف ض

الضفة الغربية واحدة من أهم بلاد بحرف ض، حيث إنها قطعة مهمة من الوطن فلسطين، وتم إطلاق اسم الضفة الغربية عليها لأنها تقع في منطقة غرب نهر الأردن، ومساحة الضفة الغربية بلاد بحرف ض تصل إلى 21% من مساحة فلسطين، ومنطقة الضفة الغربية تشتهر بوجود بال نابلس وجبال القدس وأيضًا جبال الخليل وغرب غور الأردن، تم احتلال الضفة الغربية على يد إسرائيل في عام 1967 ميلاديًا وأطلق عليها اليهود منطقة يهودا أو منطقة السامرة.

الحواجز الخاصة بمنطقة الضفة الغربية

يطلق على الضفة الغربية معبر الكرامة أو ما يعرف بجسر الملك حسين تيمنًا بالتسمية الأردنية، والمعبر هو أهم منفذ للفلسطينيين من الأراضي المحتلة إلى الدول الخارجية بالتعاون مع طريق حدود الأردن، وسيطرت إسرائيل على المعبر بعد احتلال الضفة الغربية عام 1967ميلاديًا، وبعد الاحتلال بفترة دامت لـ6 أشهر تم فتح المعبر مرة أخرى نتيجة للأمر العسكري برقم 175، وقد سمى الأمر العسكري باسم أمر بشأن محطة انتقال.

في عام 1993 حصلت فلسطين على حق الإشراف الجزئي على المعبر نتيجة لاتفاقية أوسلو ما بين الحكومة الفلسطينية أو منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية، ونتيجة للاتفاقية أصبحت لفلسطين الحق في إصدار جواز السفر للمسافرين من الضفة الغربية بلاد بحرف ض وغزة، أما عن إسرائيل فلها حق التفتيش والأمن والسيطرة ومنع الدخول أو الخروج من المعبر او عبر المعبر.

 

مدن تابعة للضفة الغربية

هناك العديد من المدن التابعة للضفة الغربية التي هى أهم بلاد بحرف ض، وتتمثل تلك المدن فيما يلى:

  1. القدس.
  2. مدينة الخليل.
  3. مدينة قلقيلية.
  4. طوباس.
  5. مدينة سلفيت.
  6. مدينة أريحا.
  7. مدينة بيت لحم.
  8. مدينة جنين.
  9. مدينة طولكرم.
  10. مدينة رام الله.
  11. مدينة نابلس.

الضفة الشرقية من بلاد بحرف ض

الضفة الشرقية أو ما تعرف بالقدس الشرقية هي من أهم بلاد بحرف ض، وهى تعتبر كافة الأراضي الموجودة في المنطقة او الجانب الشرقي من القدس في الضفة الغربية، وكانت تحت حكم الأردن عام 1948ميلاديًا بعد أن تم انسحاب الاحتلال البريطاني من فلسطين، وظلت الضفة الشرقية تحت حكم الأردن حتى حدوث الاحتلال الإسرائيلي عليها في عام 1967 ميلاديًا، وتعتبر مدينة القدس القديمة واحدة من أهم المدن التابعة للضفة الشرقية.

وتضم الضفة الشرقية أهم المعالم الدينية التي توحد الأديان كافة الإسلام والمسيحية واليهودية، فهناك المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وأيضًا هناك كنيسة القيامة أهم معلم ديني للديانة المسيحية، وهناك حائط البراق أو حائط المبكى، وتصل مساحة الضفة الشرقية إلى حوالى 70 كيلو مترا، وقد كانت مساحتها تحت الحكم الأردني وصلت إلى 6.4 كيلو متر مربع.

معلومات عامة عن الضفة الشرقية

تعتبر الشفة الشرقية من أهم الأماكن في القدس وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث أنها بعد أن حدثت نكسة 1967 ميلاديًا فقد تم ضم المنطقة الشرقية من الضفة الشرقية إلى الاحتلال وضمها إلى منطقة القدس الغربية، ونتيجة لقرار الضم فقد قام مجلس الأمن بإصدار قرار برقم 242 ينص بأن إسرائيل يجب أن تنسحب من فلسطين وكافة الأراضي العربية.

في عام 1980 تم إصدار قرار هام من إسرائيل ينص بأن فلسطين أو القدس هي مدينة موحدة وهى تعتبر العاصمة الأبدية لإسرائيل أو للدولة العبرية. ولم يتم مساندة القرار إلا من أمريكا في عام 1995 ميلاديًا وبعض الدول الأخرى، وبعد أن تولى دونالد ترامب حكم الولايات المتحدة الأمريكية قام بنقل السفارة إلى القدس وأعلن أن القدس هي عاصمة إسرائيل الأبدية، أما عن بريطانية فهي لا تعترف باحتلال فلسطين، ولكنها لا تعترف بأن القدس تنتمى لأى دولة، عام 2002 تم البدء في بناء الجدار العازل الذى انتشر في القدس وكافة الأراضي الفلسطينية.

الخاتمة عن اسم بلاد بحرف ض

تعرفنا على أهم البلاد الخاصة بحرف الضاد، فنحن قد تعرفنا أيضًا على تاريخ مدينة ضرماء التابعة للمملكة العربية السعودية والضفة الشرقية في فلسطين والضفة الغربية والمدن التابعة لك منهم والأحداث التي مرت على كل بلد من تلك البلاد.

وتم تقديم مجموعة رائعة من بلاد بحرف ض ولم ينتهي هنا، فيمكنكم متابعة مقالة بلاد بحرف ز الذي تضم مجموعة متنوعة من البلاد التي تبدأ بهذا الحرف وتفديكم في حياتكم.

1075 مشاهدة