بلد بحرف ز

كتابة: admin - آخر تحديث: 3 أبريل 2020
بلد بحرف ز

بلد بحرف ز ، يعد حرف ز من الحروف الهجائية ويأتي في ترتيب الحادي عشر وهو من الحروف مخرجه بين طرف اللسان ومن الحروف القصور ويكبت باللغة الإنجليزية بحرف z لذلك يا عزيزي القارئ سوف أتحدث اليوم عن بلد تبدأ بحرف ز تابعوا معي الآتي.

بلد بحرف ز

بلد تبدا بحرف ز
اسم بلد من حرف ز

بلد تبدأ بحرف ز

اهم مجموعة أسماء من البلاد التي تبدأ بحرف الزاي

  • بلد زيمبابوي
  • بلد زائير زنجبار
  • بلد زامبيا

عاصمة تبدأ بحرف ز

  • عاصمة زغرب

أهم المدن التي تبدأ بحرف ز

  • مدينة زحلة
  • بلد زيورخ
  • مدينة زغرتا
  • مدينة زاكورة
  • مدينة زيلامسي
  • مدينة زرباطية
  • مدينة زعفرانية

دوله بحرف ز

دولة زيمبابوي

دولة زيمبابوي تعد من أشهر الدول التي تقع في قارة أفريقيا بين خط العرض وخط الطول وتشترك حدودها مع أهم أربع دول وهم دولة موزمبيق ودولة زامبيا ودولة جنوب أفريقيا ودولة بوتسوانا.

تتميز دولة زيمبابوي

تقع في قارة أفريقيا ويبلغ مساحتها تغطي 386.847 كيلو متر مربع من الأراضي و3.910 كيلو متر مربع من المياه وهذا مما جعل الدول في قائمة أكبر دول العالم من حيث المساحة الاجمالية التي يبلغ قدرها 390.757 كيلو متر مربع

كما أنه يبلغ عدد السكان في دولة زيمبابوي التي تبدأ بحرف ز يبلغ عدد السكان في عام 2010 إلى 12.619.600 نسمة بنسبة 33 نسمة لكل كيلو متر مربع

العملة الرسمية لدولة زيمبابوي تعتبر الدولار زيمبابوي العملة المتداولة والرسمية في الدولة

الحدود، يشترك في حدود دولة زيمبابوي البرية أربع دول وهم والموزمبيق وجنوب أفريقيا وبوتسوانا وزامبيا

اللغة الرسمية لدولة زيمبابوي هي اللغة الإنجليزية

أين تقع دولة زيمبابوي

تقع دولة زيمبابوي على هضبة مرتفعة ونهر ليمبوبو وتضم أيضا أحواض زامبيزي وتحتوي على أنهار رئيسية مثل نهر زامبيزي ونهر بونغو ونهر وبوزي ونهر ليمبوبو، وأعلى نقطة في دولة زيمبابوي هي جبل نيانغاني يبلغ طوله 2,592 مترا فوق سطح البحر كما انه تغطي دولة زيمبابوي مساحة اجمالية قدرها 580،390 كيلو متر مربع ومنها 3.910 كيلومتر مربع في المسطحات المائية الطبيعية.

كما انه تمتلك دولة زيمبابوي التي تعد من أشهر بلد تبدأ بحرف ز ثروات طبيعية مثل الفحم والذهب والنحاس والنيكل والحديد والقصدير ومن أهم المنتجات التبغ والقطن والمنسوجات والذرة والالبسة والحبوب والبلاتينيوم

ديانة سكان دولة زيمبابوي هي 50 % مزيج من المسيحية والأديان الوثنية ومنهم 25% سكان مسيحيون و24% معتقدات محلية و1% من الديانة مسلمون.

دوله بحرف الزاي

ما هي عاصمة دولة زيمبابوي التي تعد من أفضل بلد تبدأ بحرف ز.

مدينة هراري هي تعد عاصمة دولة زيمبابوي وتسمي سابقا باسم سالزبوري وتعد من أكبر المدن في دولة زيمبابوي ومركز تواصل للمركز التجاري والإداري للمنطقة الزراعية ومن منتجات الزراعة القطن والحمضيات والتبغ والذرة والمنسوجات والكيماويات والملابس وأيضا الأطعمة المصنعة والاسمدة وأيضا بناء مواد البناء كما أنه كانت عاصمة اتحاد روديسيا في عام 1935 بعد الحرب العالمية الثانية

ويقع هراري على خط عرض 17،83 وخط طول 31.05 ويبلغ عدد السكان في هراري 1.542.81 نسمة ويرتفع 1.494 متر فوق سطح البحر وهي نقطة التوزيع الرئيسية للمنتجات الزراعية وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من دولة زيمبابوي وتم تأسيسها في عام 1980.

أهم المناطق السياحية التي تقع في دولة زيمبابوي

شلالات فيكتوريا

تقاسمها دولة زيمبابوي وأيضا دولة زامبيا وتعد من أكبر الشلالات في العالم وتضم كافة الأنشطة الترفيهية في الهواء الطلق مثل القفز على الجبال والتجديف وركوب الهليكوبتر لذلك تعد من افضل المناطق السياحية.

بحيرة كاريبا

تقع بحيرة كربتا في شمال دولة زيمبابوي وتعد من البحيرات الرئيسية لقضاء بضع أيام للاستمتاع بالحياة البرية فيها وتمتاز بكل من السماح بركوب القوارب وأيضا صيد الأسماك وممارسة الرياضات المائية كما انه يحتوي على أكبر سدود مائية في القارة الافريقية ويبلغ عرضه 40 كيلو مترا ويبلغ طوله 226 كيلو متر ويوفر أيضا الطاقة الكهربائية ويدعم صناعة صيد الأسماك التجارية يعتبر موطنا وفير لكل الأحياء البرية.

دوله بحرف ال ز

أطلال زيمبابوي العظمى

يعد من أشهر المواقع الأثري قديم في مملكة دولة زيمبابوي العظمى ويعود تاريخها في العصر الحديد

حديقة هوانجو الوطنية

هي من أكبر الحدائق في دولة زيمبابوي وتحتضن 30000 نوع من الفيلة المختلفة وتشمل العديد من الحيوانات البرية

مناطق الجذب المعمارية

تعد من المناطق لجذب السياح في مناطق معمارية مثل مبنى صندوق المعاشات ومناطق سياحية جذابة مثل المعلم الطبيعي كوبي وأيضا منجم موتور سانغا اثيل وكهوف تشينهوي ومحمية موتور هيلز وتقع بالقرب من بولاوايو ومنتزه ويقع في الشمال من دولة زيمبابوي.

حديقة مانا برك الوطنية

تعد من الحدائق الخلابة وجذابة ومحمية طبيعية في شمال دولة زيمبابوي وتشمل المناظر الطبيعية وتشتهر الحديقة بالفيلة والأسد والنمر والفهد والحمار الوحشي وتمتاز أيضا بالحيوانات المائية مثل فرس النهر والتماسيح النيلية وتم تصنيف حديقة مانا برك موقع من مواقع اليونسكو للتراث العالمي في عام 2013 وتوفر أيضا رحلات السفاري الفيضانية العشبية في جنوب افريقيا ومن أجمل المشاهد الطبيعية البكر.

جبال تشيمانيماني

ذات وجهه ومغامرة السير وما يقارب 340 نوع من الطيور والنباتات والقطط والثعابين والفراشات ويعد من أفضل الطرق والمسارات التي تمنحك مناظر طبيعية ممتعة خلابة لذلك تعد من أفضل جبال لجذب السياحة.

حديقة تشيمانيماني الوطنية

تحتوي على ينابيع متنوعة وتشكيلات جبلية رائعة وجداول مائية متتالية والسير على الاقدام وتشمل العديد من القطط والمسارات الضيقة والمتعرجة وتضم أجمل مشاهد طبيعية جميلة وفراشات وطيور ونباتات مما جعل حديقة تشيمانيماني من أجمل المدن التي يتكاثر فيها السياح لجمالها الطبيعي.

معلومات عامة عن دولة زيمبابوي

  • تعد دولة زيمبابوي من أشهر بلد تبدأ بحرف ز لذلك سوف اوفر لكم أبرز المعلومات التي يجب معرفتها عن الدولة وهي
  • أراضي دولة زيمبابوي تضم العديد من الموارد الطبيعية ومن أهم هذه الموارد الحديد والنحاس والنيكل والذهب والقصدير والفحم والذهب.
  • يبلغ عدد سكان دولة زيمبابوي 13.771.721 مليون نسمة تقريبا، بالإضافة إلى ذلك يتألف مجتمع السكاني من 98% من الأفارقة ومن الآسيويين و1% من البيض
  • كما أنه يحملون اغلب سكان دولة زيمبابوي الديانة التوفيقية وهي مزيج من الأديان الوثنية والدين المسيحي
  • الناتج المحلي لدولة زيمبابوي بلغ 10.48 مليار دولار أمريكيا والبطالة بلغت 5.3% والدين الخارجي يبلغ 8.445 مليارات دولار أمريكيا.

اقتصاد دولة زيمبابوي

تعتمد على العديد من القطاعات مثل قطاع الزراعة، قطاع الصناعة، وقطاع التعدين.

قطاع الصناعة

ظهرت فيه الكثير من المشاريع الصناعية بهدف هزيمة العقوبات كما انه يعد الفحم مصدر رئيسي للطاقة في البلاد

قطاع التعدين

ينتج في هذا القطاع تشكل الصادرات المعدنية ثلث إجمالي عائدات التصدير

قطاع الزراعة

تعد من أشهر الصناعات في دولة زيمبابوي وتصنع أيضا القطن وغيرهم الكثير من المنتجات.

 

وفي ختام مقالي سوف أكون وفرت لكم بلد بحرف ز وبعض المعلومات الهامة حول البلد ويمكنكم أيضًا قراءة مقال نبات بحرف غ من أجل الثقافة ويمكنك أيضا مشاركة الآراء في التعليقات وترك المعلومات التي ترغب ان نقدمها لكم في القادم الله الموفق.

 

1016 مشاهدة