توزيع الاسابيع الدراسية 1442

كتابة: admin - آخر تحديث: 29 أغسطس 2020
توزيع الاسابيع الدراسية 1442

توزيع الاسابيع الدراسية 1442 تكمن أهمية الدراسة لجميع من في سن التعليم في أنها تساعد المجتمع على الرقي والنمو، فتزود الأطفال في بداية سنوات التعليم بالمهارات الأساسية من كتابة وقراءة والحساب، وتعطيهم حافز لتكوين شخصية مميزة وخاصة بهم منذ الصغر، وتزودنا بعقول مفكرة واعية حاصلة على الكثير من المعلومات، ومن المكاسب المباشرة للدراسة تعود بالنفع على الدارسين أنفسهم قبل المجتمع، حيث تتطور لديهم المهارات الاجتماعية، وتتعزّز لديهم الثقة بالنفس وغيرها من الأمور التي ترتقي بالفرد ومن حوله.

توزيع الاسابيع الدراسية 1442 وخطوات الوزارة لبداية عام جديد

  • بالمواكبة بين حدث انتهاء السنة الهجرية 1441 وبداية السنة الهجرية الجديدة المباركة 1442. حيث يبدأ عام جديد ويقترب العام الدراسي من البدء للمعلمين والطلاب والإداريين.
  • قامت وزارة التعليم بالسعودية بوضع روزنامة تفصيلية للتقويم الدراسي الجديد 1441-1442 هجري. علما منا بكثرة البحث حول هذا الموضوع، إيمانا نابع من داخلنا بضرورة المعرفة بخطة الوزارة للعام الجديد، من قبل الطلاب والمعلمين، وكل من يعمل بالقطاع التعليمي وله علاقة به.
  • سنلقي الضوء على أهم النقاط التي ستحتاج معرفتها. من حيث مواعيد بدء العام الدراسي الجديد للطلبة والمعلمين والإداريين، حيث أتاحت وزارة التعليم مواقيت محددة بشكل تفصيلي خالي من العشوائية. عن موعد اختبارات الفصلين الدراسيين وعطلة نهاية رأس السنة أيضا.

وزير التعليم في المملكة العربية السعودية وقرار تدشين منصات تعليمية جديدة.

    • يتمثل قرار تدشين المنصة التعليمية الجديدة في فكرة أن بعد قيام وزير التعليم السعودي.
    • بحسم آلية المجال التعليمي للسنة الدراسية لعام 1441-1442 هجرية.
    • قامت وزارة التعليم بخطوة واسعة وتطورية عبر تأكيدها على أن عملية التعليم عن بعد. ستتم من خلال منصة مدرستي الإلكترونية، ومعرفة طريقة استخدام منصة مدرستي الإلكترونية والتدريب على كيفية تحميل الملفات التابعة لها.
    • لملاحقة المقاطع المصورة قوموا بالإطلاع على “تفاصيل عمل منصة مدرستي الإلكترونية”.
    • وستجد في المقال نقاط تستوفي على تصريحات المتحدثة باسم وزارة التعليم  حول الدراسة في الفصل الدراسي الثاني ومستقبل هذا الفصل.

التقويم الدراسي التفصيلي للترم الأول أو الفصل الدراسي الأول لسنة 1441-1442

ففيما يلي نلقي الضوء على نقاط تخص بأول قطاع متعلق بالدراسة للفصل الدراسي الثاني:

    • بداية موعد عودة الإداريين للمداومة: في تمام اليوم الموافق للتاريخ الميلادي الـ16 من شهر آب لعام 2020.
    • أما على التقويم الهجري فسيكون موافق لليوم الـ26 من شهر ذو الحجة عام 1441.

وفيما يلي ما يخص بثاني قطاع متعلق بالدراسة للفصل الدراسي الثاني حيث أن بداية موعد عودة المعلمين:

  • تمام اليوم الموافق للتاريخ الميلادي 23 من شهر آب لعام 2020 ميلادياً تبعاً للتاريخ الهجري في 4 من شهر محرم لعام 1442.

بداية الفصل الدراسي الأول ودوام الطلاب

وفيما يخص بداية الترم أو الفصل الأول فبداية دوام الطلاب والطالبات ستكون:

    • في تمام اليوم الذي يوافق في التاريخ الميلادي اليوم الـ30 من شهر أغسطس لعام 2020 ميلاديا.
    • أو على التقويم الهجري  الذي يوافق يوم 11 من شهر محرم لعام 1442.

التوقيت المحدد لعطلة اليوم الوطني، وفيما يخص توقيتات عطلة اليوم الوطني:

    • فيتم الحصول على عطلة لمدة يوم واحد والذي يوافق اليوم الـ23 من شهر إطأيلول لعام 2020 ميلاديا وهجريا.
    • فسيوافق اليوم السادس من شهر صفر لعام 1442.

بداية امتحانات الفصل الدراسي الأول لجميع الصفوف الدراسية

بعد انتهاء الفصل الدراسي الأول وانتهاء الطلاب والمعلمين وباقي العاملين من الدراسة أو المتابعة طوال الترم الأول، تبدأ ثاني مرحلة من الدراسة وهي فترة الامتحانات حيث إن:

    •  البداية في امتحانات الفصل أو الترم الأول: في تمام يوم الأحد والذي يوافق يوم 20 من شهر كانون الأول لعام 2020 ميلاديا أو تبعا للتاريخ الهجري الموافق اليوم الـ5 من شهر جمادى الأول لعام 1442.

توزيع الاسابيع الدراسية 1442 والمواعيد المقررة لعطلة منتصف العام

بعد انتهاء فترة الامتحانات أو الاختبارات يتم البدء بشكل فعلي في الإجازة أو العطلة الخاصة بمنتصف السنة حيث:

    • تبدأ بشكل فعلي في تمام اليوم الحادي والثلاثين من الشهر الميلادي ديسمبر لعام 2020 ميلادياً أو على تباع التاريخ الهجري، وتصادف بالتحديد اليوم الـ16 من شهر جمادى الأولى لعام 1441.

التقويم الدراسي التفصيلي للترم أو للفصل الثاني من سنة 1441/ 1442 هجرياً

عقب انقضاء الفصل أو الترم الدراسي الأول وانتهاء الطلاب والمعلمين وباقي العاملين في القطاع التعليمي، وتولي فترة الامتحانات والاختبارات وظهور النتائج لكل الطلاب في السنوات الدراسية، يبدأ فصلا دراسيا جديدا ورحلة جديدة في مشوار الطلاب التعليمي.

التوقيت الفعلي لبداية الدراسة في الفصل الثاني حيث إن:

    • اليوم المحدد لبداية الفصل الدراسي الثاني يبدأ العمل به في اليوم الذي يوافق الـ17 من شهر يناير لعام 2021 ميلادياً، والذي يوافق تبعاً للتاريخ الهجري اليوم الرابع من شهر جمادى الثاني لعام 1442.

ما الذي تفعله الإجازات بأجسادنا وعقولنا

كلمة ذات وقع سحري محبب للجميع، ومن المؤكد أن الجميع أيضاً ينتظرها بفارغ الصبر لفترات طويلة والكل يعلم أن:

    • الوقت الذي نقضيه في الإجازة وخصوصا الدراسية يساعد في الحد من العمليات البيولوجية الضارة التي ترتبط بالتوتر والقلق، وهو ما ينعكس بالإيجاب بصورة ضرورية على الصحة العامة للإنسان وتؤثر على أدائه بشكل كبير.
    • “فكلما ابتعدنا عن مشاغل الحياة ومسؤولياتها وبحثنا عن الاسترخاء لبعض الوقت، لاحظنا على أنفسنا تغيُّرات إيجابية”، وتطول هذه التغيرات بشكل كبير جداً القدرات العقلية وتحسين وظائف الدماغ بشكل عام، كما يجب علينا استثمار هذه الفترات في ما يفيد.

  المواعيد المقررة لعطلة عيد الفطر المبارك

وبعد أن بينًَّا أهمية الإجازات بالنسبة للطلاب نأتي لاخباركم بأن في منتصف الفصل الدراسي الثاني أي قبل نهايته تأتي عطلة إضافية للطلاب وباقي القطاعات وهى عطلة عيد الفطر السعيد حيث إن:

    •  بداية العطلة الفعلية لعيد الفطر المبارك تأتي في اليوم الذي يوافق 29 من شهر نيسان لعام 2021 ميلاديا، تبعا للتاريخ الهجري يكون اليوم الموافق الـ17 من شهر رمضان لعام 1442.

موعد انتهاء إجازة عيد الفطر

بعد عدة أيام في إجازة عيد الفطر السعيد تنتهي حيث أن قامت الوزارة بتحديد توقيت معين لانتهاء إجازة عيد الفطر وعودة الدوام للطلاب والمعلمين والإداريين وباقي القطاع التعليمي حيث إن:

  • عودة القطاع تكون في اليوم الذي يوافق اليوم الـ18 من شهر مايو لعام 2021، وبالتزامن مع التاريخ الهجري حيث إنه يصادف اليوم السادس من شهر شوال لعام 1442.

موعد الامتحانات

بعد مرور الطلاب بعام مليء بالاختبارات والمراجعات والإجازات في منتصف الترم، يأتي موسم الامتحانات، وتوقيت بدء الطلاب في فترة امتحانات الفصل الدراسي الثاني:

    •  يبدأ الطلاب في المداومة على امتحاناتهم الأسبوعية أو اليومية ويداوم المعلمين والمراقبين على تتبع عملية الامتحانات والطلاب حيث تبدأ هذه الفترة في اليوم الذي يوافق 23 من شهر أيار لعام 2021 ميلادياً، والذي يتزامن مع التاريخ الهجري في تمام اليوم الـ11 من شهر شوال في عام 1442.

إجازة نهاية العام الدراسي

بعد انتهاء فترة امتحانات الفصل الدراسي الثاني تبدأ رحلة يحبذها جميع الأفراد، وبشكل خاص الطلاب على اختلاف سنواتهم الدراسية وهى فترة إجازة نهاية العام الدراسي الحالي.

  • حيث إن البداية في إجازة نهاية العام الدراسي تكون في تمام اليوم الذي يوافق الثالث من شهر حزيران لعام 2021 في التقويم الميلادي، والذي يوافق في التقويم الهجري اليوم الـ23 من شهر شوال لعام 1442.

وبذلك نكون قد وضحنا في مقال توزيع الأسابيع الدراسية 1442 النقاط التي تريد معرفتها حول هذا الموضوع، وقد تحدثنا فيما سبق عن كم باقي على الدراسه

44 مشاهدة