دواء فنستيل كل ما يجب أن تعرف عن fenistil

كتابة: admin - آخر تحديث: 12 مايو 2020
دواء فنستيل كل ما يجب أن تعرف عن fenistil

دواء فنستيل يحتاج الكثير من الأشخاص لشراء دواء fenistil لما له من فوائد عديدة للجلد والأنف كما يوجد أنواع منه على شكل القطرات للأطفال والكبار، ويستخدم لجميع الأعمار، ويفضل استخدام دواء فنستيل لأنه يخفف من الحكة والتهيج الناجم عن الطفح الجلدي، كما يخفف  التورم وأعراض التهاب الأنف التحسسي وإفرازات الأنف والحكة.

الجرعة من دواء فنستيل

يستخدم علاج فنستيل للبالغين والمراهقون من عمر 12 عاما، حيث يجب أخذ من 20 إلى 40 قطرة بمعدل 3 مرات يوميا.

بالنسبة للمرضى الذين يميلون إلى النوم تكون الجرعة الموصى بها 40 نقطة في الليل، و20 نقطة في الصباح.

بالنسبة للجرعة الموصي بها للأطفال، الذين تتراوح أعمارهم من 1 إلى 12 عاما هى قطرتان لكل كيلو جرام من وزن الجسم في اليوم مقسمة على 3 جرعات على سبيل المثال 8 قطرات 3 مرات باليوم لطفل يبلغ من العمر سنتين ويكون وزنه 12 كيلو جرام.

بالنسبة لجرعة الرضع الذين تتراوح أعمارهم من شهر إلى سنة واحدة فيأخذون القطرات فقط بناء” على نصيحة الطبيب، وغي حال عدم التحسن لأي عمر في خلال 3 أيام يجب استشارة الطبيب.

تكوين دواء فنستيل

المادة الفعالة هي dimetindene maleas 1 مجم في 1 مل من المحلول.

المكونات الأخرى هي دوديكا هيدرات فوسفات الصوديوم (E339) ، مونوهيدرات حامض الستريك (E330) ، حمض البنزويك (E210) ، ثنائي هيدرات ثنائي الصوديوم (E386) ، صوديوم السكرين (E954) ، بروبيلين غليكول (E1520) ، المياه النقية.

أهمية استخدام دواء فنستيل

يعمل دواء فنستيل على علاج أعراض الحكة والهرش التي تكون ناتجة من حساسية الطعام والحساسية للدواء والأكزيما ولدغات الحشرات، بالإضافة إلى علاج حكة الشيخوخة وعلاج أعراض التهاب الأنف التحسسي مثل حمى القش أو التهاب الأنف الدائم.

الاحتياطات الخاصة لاستخدام دواء فنستيل

يعتبر دواء فنستيل من مضادات الهيستامين فيجب توخي الحذر عند إعطاءه للمرضى الذين يعانون من الجلو كوما وانسداد عنق المثانة مثل الحال في تضخم البروستاتا، والذين يعانون من القرحة الهضمية والانسداد البوابي الاثنى عشر، والذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم الشديد، وفرط نشاط الغدة الدرقية والربو.

يجب توخي الحذر عند إعطاءه للأطفال أقل من عمر السنة لأن التأثير المهدئ لمضادات الهيستامين يرتبط بنوبات توقف النفس أثناء النوم، وبناء على نصيحة طبيبة الأطفال سوف يتم إعطاء قطرات.

وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من اضطرابات الكبد وإدمان الكحول والصرع واضطرابات الدماغ والحوامل والأطفال يجب ألا تتجاوز الجرعة عن 50 مجم لكل محلول إيثانول أو 2.5 مجم لكل قطرة.

استخدام دواء فنستيل للحامل والمرضعة

أظهرت الدراسات أن استخدام دواء فنستيل أثناء الرضاعة يفرز في لبن الأم ويصل للطفل لذلك يفضل عدم استخدامه في فترة الرضاعة.

كما أظهرت البحوث أن استخدام دواء فنستيل أثناء الحمل ليس أمنا بالشكل الكافي فمن الممكن أن يضر بالجنين، ولكن يستخدم عند الضرورة القصوى فقط أثناء الحمل وبمعدل طفيف.

التأثيرات الغير المرغوب فيها من دواء فنستيل

لقد ثبت أن دواء فنستيل له العديد من الأعراض الجانبية ومنها أنه يسبب العصبية، وله تأثير مهدئ عند بعض الأفراد فيكون تأثيره على الجهاز العصبي المركزي، بالإضافة إلى أنه يحدث نعاس في بعض الأحيان.

وفي حالات أخرى يسبب الصداع واضطرابات في القلب والأوعية الدموية وخفقان واضطراب الجهاز التنفسي بالإضافة إلى اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل ألم بالمعدة وفقدان الشهية عند البعض وإسهال وغثيان وجفاف الفم أو الحلق.

بعض الحالات تعاني من أعراض جانبية أخرى كاضطراب الجلد والطفح الجلدي والاضطرابات العضلية وحالات من التشنج العضلي.

دواء فنستيل والقيادة واستخدام الآلات

بعد معرفة الأثار الجانبية لدواء فنستيل وأنه يسبب النعاس عند بعض الأشخاص، لذا يجب ألا يتم أخذ هذا الدواء قبل السفر أو رحلات القيادة لما له من أثر سلبي، ومن الممكن أن ينام الشخص السائق ثم يحدث حوادث كثيرة.

الجرعة الزائدة من دواء فنستيل

لقد ثبت أنه عند استخدام جرعة زائدة من دواء فنستيل يكون لها أضرار خطيرة منها أنه يسبب هلوسة وارتعاش وتشنجات عصبية ، حمى أو احتباس بولي.

وقد يسبب انخفاض حاد ف ضغط الدم ثم الدخول في غيبوبة، ومن الممكن انهيار القلب والأوعية الدموية.

تفاعلات دواء فنستيل مع الأدوية الأخرى

قال الأطباء إن دواء فنستيل يجب ألا يجمع مع بعض الأنواع الأخرى من الأدوية وهذا يعني أنه يمكن تعزيز التأثير المهدئ لمثبطات الجهاز العصبي المركزي مثل المهدئات والمنومات والكحول إلى مزيد من منعكس الحد، بالإضافة إلى أن زيادة المتزامنة من مثبطات الفنستيل قد يؤدي تناوله مع الكحول أو أكسيدز أحادي الأمين لأثر سلبي جدا.

ويمكن الجمع بينه وبين مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات أو مضادات الكولين مع تأثيرات مضادات المسكارين المضافة لمضادات الهيستامين التي تؤدي لتفاقم أمراض مثل الجلو كوما أو احتباس البول.

دواء فنستيل جيل

يقبل الكثير من الأشخاص على شراء فنستيل جيل ليوضع على الجلد للتخفيف من الحكة الناتجة عن لدغات الحشرات، ولعلاج الطفح الجلدي وحروق الجلد.

يسمح دواء فنستيل جيل للمادة الفعالة في التغلغل داخل الجلد بحيث يساعد على تخفيف تهيج الجلد في غضون دقائق معدودة.

الجيل يكون ليس له رائحة ولا لون كما انه لا يصبغ الملابس في حالة لمس الملابس بالخطأ كما أنه يخفف من ألام لدغات الحشرات مثل النحل والدبابير وغيره.

يستعمل أيضا في حالات الأكزيما الخفيفة حيث يستخدم على الجلد الغير مجروح أو مقطوع، ويستخدم لحالات الإرتكاريا وغيرها من مشاكل الجلد المرتبطة بالحساسية .

وإن كنت تعتقد أن العدوى موجودة يجب أن تستشير طبيبك قبل الاستخدام، حيث أنه يوضع منه طبقة رقيقة على الجلد وفرك الجلد برفق، وتكرار ذلك 3 مرات يوميا، ويحدث شعور بحرقان خفيف عند استخدام فنستيل جيل لأول مرة، كما يحدث جفاف للجلد بعد الاستخدام.

ويجب أن يكون الاستخدام على المنطقة المصابة فقط، وإن لم تتحسن الأعراض في خلال أسبوع يجب استشارة الطبيب، وزن المنتج يكون 30 جراما.

فنستيل كبسولات وشراب

الجرعة من فنستيل كبسولات تكون كبسولة fenistil واحدة يوميا للبالغين فقط، أما بالنسبة للشراب فالأطفال تحت عمر عام من 1 إلى 3 ملاعق صغيرة يوميا، والأطفال من عمر 1 إلى عمر 3 سنوات من 3 إلى 4 ملاعق صغيرة يوميا، والأطفال فوق عمر الثلاث سنوات من 2 إلى 3 ملاعق طعام، كما أن الأطفال فوق الـ12 عاما أو الكبار يأخذون من 3 إلى 6 ملاعق طعام كبيرة.

يستعمل لعلاج أمراض الحساسية الناتجة عن (خلايا النحل أو حمى القش أو الالتهاب التحسسي في الأنف وحساسية الطعام والرائحة بالإضافة إلى الوزمة الوعائية)، ويستخدم عند الإصابة بحكة الحماق أو القشر أو الحصبة الألمانية.

وفي الختام فإن دواء فنستيل من العلاجات الجيدة في جميع أشكاله من دواء على شكل شراب أو كبسولات أو كريمات أو جيل أو قطرات، فكل إنسان يأخذ النوع المناسب له لأن الأطفال لا يأخذون الكبسولة بل يأخذون الشراب، والجيل والكريم يكون مناسبا لجميع الأعمار.

وصلنا واياكم الي ختام مقالنا اليوم ، وقد تعرفنا في مقال سابق عن دواء ديباكين .

190 مشاهدة