دواء كونكور دواعي الاستعمال والآثار الجانبية والبدائل Concor

كتابة: admin - آخر تحديث: 10 يونيو 2020
دواء كونكور دواعي الاستعمال والآثار الجانبية والبدائل Concor

يعتبر دواء كونكور من أشهر علاجات مرض الضغط المرتفع، ويعرف علميا باسم “بيسوبرولول”، وهو متوفر في شكل أقراص وفي مقالنا اليوم نتخدث عم دواعي الاستعمال والاثار الجانبية والمخاطر وبدائل الدواء.

التركيبة الدوائية لدواء كونكور.

يحتوى عقار كونكور على مادة (بيسوبرولول)، التى تؤثر على القلب والدورة الدموية، ويباع فى الصيدليات بتركيزات عديدة من 2.2 إلى بلس 10.

 

دواعي استعمال كونكور

يستخدم لعلاج ضغط الدم المرتفع، وبعض أمراض القلب، وفشل عضلة القلب، وفي كل الحالات يجب استشارة الطبيب وعدم تناوله من تلقاء الشخص المريض، كما يستخدم في علاج المذبحة الصدرية وعلاج ما بعد الأزمة القلبية.

 

الطريقة العلاجية

له تأثير  محدد على القلب، مما يجعله ينبض ببطء أكثر وبقوة أقل، وبالتالي تقليل الضغط الذي يتم من خلاله ضخ الدم خارج القلب، وهذا بدوره يقلل من ضغط الدم.

 

جرعة كونكور

  • يحدد الطبيب المختص الجرعة تبعا لحالة المريض، ويجب أن يلتزم المريض بتناول الكمية المحددة من الدواء وفي الفترة المحددة لذلك ايضا لتجنب حدوث مشكلات في القلب.
  • ومن المعتارف عليه، أن الدواء يؤخذ مرة واحدة في اليوم بجرعة تتراوح ما بين 2.5 مجم_10 مجم، بجد أقصى 20 مجم على حسب تقدير الطبيب بناءً على حالة المريض، ومقدار الارتفاع في ضغط الدم.
  • يؤخذ الدواء في بداية العلاج بجرعات صغيرة ثم يتم زيادتها تدريجيا للحصول على التأثير المطلوب، وفي حال استعماله لتنظيم ضربات القلب فتكون الجرعة عادةً 2.5 مجم إلى 5 مجم، ويفضل تناوله صباحا قبل الطعام.
  • إن لم تكن الجرعة القصوى الموصى بها جيدة التحمل، فيمكن النظر في تخفيض الجرعة التدريجي أو التوقف التدريجي، ولكن فقط تحت إشراف طبي، وذلك لأن التوقف المفاجئ عن تناول الدواء، قد يتسبب في بعض الحالات في تدهور الحالة المرضية.
  • ويحذر الأطباء من تفويت الجرعة أو مضاعفتها في حال حدوث ذلك، ولكن ينصح بتناولها في ميعاجها المقبل المخصص لها.

 

 الآثار الجانبية لكونكور

  • تصيب الاثار الجانبية متناولي دواء كونكور، بمعدل واحد من كل 10 أشخاص، أو واحد من كل 100 شخص حول العالم.
  • لذا يجب زيارة الطبيب فورا في حال ظهور أعراض مرضية مثل صعوبة التنفس أو تورم الوجه، والدوخة، التجسس بعد أسبوع أو اثنين من العلاج، الصداع، الإجهاد، وتورم الحلق، والشفتين واللسان، زيادة الوزن السريعة، رفرفة في الصدر، ألم في العين، وخز، بطء ضربات القلب، القيء والإسهال والإمساك واضطرابات المعدة.

 

مخاطر التوقف عن كونكور

  • في حال قرر الطبيب تغيير نوع الدواء، فيجب تقليل الجرعة أو إيقافها تماما في حال قضت الضرورة بذلك، ووصف دواء بديل.
  • وليس من الآمن التوقف عن تناول دواء بيسوبرولول ببساطة، لأنه يمكن أن يكون له تأثير عميق على القلب وضغط الدم وقد يكون خطيرًا، حتى إذا تم تخفيضه تدريجيًا. لهذا السبب يحتاج المريض لمناقشة الأمر مع طبيبه الخاص.

 

مع الحمل والرضاعة

من غير المعروف ما إذا كان “كونكور” يمر فى حليب الثدى للمرأة الحامل بما يمكن أن يعرض طفلها للخطر أم لا، لذا يجب أن تخبر الطبيب وتتابع باستمرار خلال فترة الحمل والرضاعة لتحديد الكميات المناسبة م الدواء والنوع، لضمان حماية الجنين أو الرضيع، ومع ذلك لا توجد معلومات مؤكدة لخطورة الدواء على المرأة الحامل، أو المرضعة.

 

موانع استخدام كونكور

يجب استشارة الطبيب قبل تناول دواء كونكور، في حال وجود هذه الأمراض عند مريض الضغط المرتفع، وهى، ورم القوات، أو ورم الغدة الكظرية النادر، داء السكري، حالات الاكتئاب، الوهن العضلي الموبيل، اضطراب في العضلات والهيكل العظمى، مشكلات في البطين من الدرجة الثانية، بطئ القلب الجنيبي، قصور القلب الحاد، ظاهرة رينود، وهى حالة تتقلص فيها الأوعية الدموية كثيرًا بسبب البرودة أو الإجهاد، أمراض الأوعية الدموية الطرفية، مرى الربو، ومن يعانون نوبة الربو، تفاقم مرض الرئة المزمن المنهك يسمى، مشاكل الكبد، الصدفية، فشل الدورة الدموية، حالات الحمل، الاعتقال الكلوي المتوسط إلى شديد الحساسية.

 

 بدائل دواء كونكور

  • ضمن بدائل دواء كونكور، عقار بيسوبيتا، 5 مج، من إنتاج شركة ممفيس الدوائية، تضم العلبة 20 قرصا، بيسوكارد، من إنتاج شركة جلوبال نابي المصرية، تتراوح تركيزاته ما بين 10 مج، و5 مج العلبة 30 قرص، و2.5 مج، ودواء بيسولوك، من إنتاج شركة فاركو، يتراوح تركيزه 10 مج العلبة 20 قرص السعر، و2.5 مج، و5 مج.
  • كما ضمن بدائل دواء بيسوبرول، من إنتاج شركة بيوفارم، بتركيز 5 مج السعر للعلبة 20 قرص، وبيستول، من إنتاج شركة الحكمة الأردنية بتركيز 10 مج، وبيستول 2.5 مج و5 مج، ودواء كابرول، من إنتاج شركة إي دي إي لمصلحة شركة نوفيل فارما، بتركيز 10 مج و5 مج، بالإضافة للأدوية ايجيبرو، ميفاكور، نورموكارد، سوبرول، ويونبيسول.

ها قد انتهينا من التعرف على جميع تفاصيل استخدام دواء كونكور وقد تحدثنا في مقال سابق عن دواء لوسترال.

272 مشاهدة