رقم وزارة الصحة السعودية

كتابة: admin - آخر تحديث: 1 يونيو 2020
رقم وزارة الصحة السعودية

رقم وزارة الصحة السعودية : تأسست وزارة الصحة السعودية بالتزامن مع تأسيس مجلس الوزراء السعودي فى عام 1953، وتستهدف توفير خدمات الرعاية الصحية والطبية للمواطنيين السعوديين والمقيمين فى البلاد.

 

برامج وزارة الصحة السعودية

ترتكز برامج وزارة الصحة السعودية حول عدة نقاط هامة لتشمل نماذج التحول المؤسسي والرعاية الصحية، فيما يتعلق ببرامج الوقاية من الأمراض وبناء وتأسيس أنظمة للرعاية، من خلال التركيز على الرعاية خارج المستشفى ونقل تقديم الخدمات الطبية إلى شبكات مستقلة من خلال الشركات الحكومية.

 

وفي السياق ذاته، أسست الصحة السعودية شركة وطنية لتنفيذ برنامج  الضمان الصحي وشراء الخدمات الصحية لتسهيل التأمين الصحي للمواطنين وتعميمه بشكل تدريجي في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

 

وتسعى الصحة السعودية لمشاركة القطاع الخاص في تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين والمقيمين، من خلال تيسير تملك وإدارة القطاع الخاص للخدمات الصحية، وتوطين صناعة الأدوية.

 

من ناحية أخرى، تعمل وزارة الصحة السعودية على قدم وساق لتنفيذ الحوكمة داخل المنظومة الطبية بالمملكة، من خلال وضع نظام من السياسات واللوائح والهيكلية لمراقبة الأداء الطبي وتطويـر إدارة إجـراءات الأعمال وتحسين تحقيق القيمة الصحية التي يحصل عليها الأفراد.

 

وتتعاون وزارة القوى العاملة السعودية مع وزارة الصحة في إطار تعزيز جودة إعداد القوى العاملة وتحسين معايير التراخيص للمنشأت الطبية، وتأسيس وحدة وطنية لدمج القوى العاملة في مجال الصحة، ومواكبة التطور التكنولوجي في القطاع الطبي العالمي تسعى الصحة السعودية لتوفير التطبيقات الرقمية لتعزيز الخدمات الذاتية للمرضى من خلال أنظمة الصحة الإلكترونية.

 

القدرة الاستعابية لمرافق الرعاية الصحية العامة

تمتلك الصحة السعودية القدرة الإستعابية لمستشفيات المملكة العربية ومرافق الرعاية الصحية العامة وعيادات القطاع الخاص، ولديها عيادات رعاية صحية أولية تقدر بـ2400 عيادة على مستوى المملكة، بالإضافة إلى 270 مستشفى تابعة لمرافق الرعاية الصحية العامة بسعة سريرية تقدر بحوالى 43630 سريرًا، إلى جانب 330 مركزًا تخصصيًا.

 

الكوادر الطبية السعودية

تحرص وزارة الصحة السعودية على دعم وتخريج العديد من الكوادر الطبية فى قطاعي الأطقم الطبية والتمريض من السعوديين سنويًا، حيث يبلغ عدد الأطباء السعوديين المنخرطين فى ميدان العمل الطبي نحو 64.234 طبيبًا، فيما يبلغ عدد أفراد التمريض بالمملكة العربية السعودية نحو 139.798 ممرضًا سعوديًا، بالإضافة إلى 6157 صيدلي سعودي، إلى جانب 75000 موظف خدمات صحية مساعدة.

مستشفيات وزارة الصحة السعودية

يبلغ عدد المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوازارة الصحة السعودية نحو 282 مستشفًا ومركزًا طبيا، موزعة على محافظات المملكة التالي:

حيث يتوافر بمنطقة الرياض 43 مستشفى بسعة أسرة تصل إلى 8337 سريرًا، بالإضافة إلى 43 مستشفى بسعة 8775 سريرًا بمنطقة مكة المكرمة، ويتوافر بمنطقة المدينة المنورة 19 مستشفى بسعة 2768 سريرًا، إلى جانب توافر 19 مستشفى بمنطقة القصيم بسعة 3859 سريرًا، كما يتوافر بمنطقة الشرقية 36 مستشفى بسعة 6211 سريرًا، إلى جانب توافر 27 مستشفى بمنطقة عسير بسعة 3100 سريرًا، ومنطقة تبوك 12 مستشفى بسعة 1820 سريرًا، ومنطقة حائل 1 مستشفى بسعة 1290 سريرًا ، ومنطقة الحدود الشمالية 10 مستشفيات بسعة 1350 سريرًا، ومنطقة جازان 21 مستشفى بسعة 2225 سريرًا، ومنطقة نجران 11 مستشفي 1350 سريرًا، ومنطقة الباحة 10 مستشفيات بسعة 1165 سريرًا، ومنطقة الجوف 13 مستشفى بسعة 1820 سريرًا، بإجمالى عدد السرائر 43080 سريرًا.

 

ميزانية وزارة الصحة السعودية للعام المالي 2019 -2020

احتل قطاع الصحة والتنمية الاجتماعية المرتبة الأولى في ميزانية الأنفاق العام للمملكة العربية السعودية للعام المالي 2019 -2020، حيث تم تخصيص مبلغ 197 مليار ريال ويليه قطاع التعليم بـ193 مليار ريال.

 

مراكز اتصالات وزرة الصحة السعودية

خصصت وزارة الصحة السعودية مراكز للتواصل مع المستفدين من خدماتها الطبية والصحية على مستوى أنحاء المملكة، حيث قامت بتقسيم مراكز الاتصال بحسب الفئات المجتمعية المختلفة.

1ـ مركز صحة 937

وهو إحدى منظومات وزارة الصحة والمنوط بتقديم الخدمات الصحية لمواطنيين السعوديين والمقمين الزائرين فى جميع أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال الرقم “937”، ويمكن استخدام آى وسيلة اتصال سواء من خلال “الهواتف الذكية – ثابت – هاتف طوارىء”، من داخل المملكة أو خارجها على مدار الساعة باللغتين العربية والانجليزية.

ويقدم مركز الصحة 937 مجموعة من الخدمات للمواطنين والمقيمين سواء من خلال الرد على رسائلهم واستفساراتهم أو تقديم المعلومات المطلوبة لهم واستقبال ومعالجة الشكاوى من خلال ربط جميع المناطق بنظام إدارة علاقات المستفدين للتعامل الفورى مع الطلبات والشكاوى.

 

خدمات مركز صحة 937

1ـ الاستشارات الطبية

2ـ الملاحظات

3ـ الاستفسارات

4ـ الشكاوي

5ـ طلبات العلاج سوا كانت “داخلية أو خارجية”

6ـ الإقتراحات

7ـ برنامج  موعد

2ـ مركز خدمات الموظفين

وهو منوط بتقديم الخدمات الطبية لمنسوبي وزارة الصحة السعودية من خلال الرقم “920009080”، ويمكنه استقبال الطلبات والاستفسارت والشكاوى ومعالجتها من خلال نظام تفاعلي يربط جميع الجهات المعنية بتقديم الخدمات لموظفي الوزارة على مدار أيام الأسبوع من الساعة الـ8 صباحًا وحتى الـ4 عصرًا، وتشمل الطلبات المستقلة والخدمات الالكترونية المرتبطة بموظفي وزارة الصحة.

.

خدمات مركز الموظفين 920009080

1ـ الملاحظات

2ـ الاستفسارات

3ـ الشكاوي

4ـ الإقتراحات

5ـ بلاغات دعم فنى لبرنامج دعم

 

 مركز اتصال الأعمال

خصصت وزارة الصحة السعودية مركز اتصال الأعمال لتقديم الخدمات الصحية لعملاء قطاع الأعمال فى القطاع الصحي الخاص “المستثمرين – الموردين” من خلال رقم “920018090” سواء للمنشآت الصحية او الشركات أو الأفراد.

 

خدمات مركز اتصال قطاع الأعمال 920018090

ويوفر عدة خدمات منها: استقبال الطلبات فـي الوزارة، ومتابعة المستحقات المالية، واستقبال الاستفسارات والشكاوى الخاصة بقسم التراخيص الطبية والرقابة على المنشآت الصحية الخاصة وتوفير البيانات والمعلومات عن الاستثمار فى القطاع الصحي.

 

الصحة السعودية في مواجهة تداعيات كورونا

اتخذت وزارة الصحة السعودية العديد من الإجراءات الوقائية والاحترازية فى إطار خطة المملكة العربية السعودية لتصدي لجائحة فيروس كورونا من أهمها: “تعليق حركة الطيران والزام المواطنين باجراءات التباعد الاجتماعي، ونشر الوعي بين الموطنين والمقيمين حول خطورة الإصابة بكورونا واهمية الحفاظ على الصحة العامة للبلاد.

كما اتخذت المملكة تدابير عاجلة للتصدي لمخاطر كورونا والحد من آثاره، محلياً وعبر منافذها البرية والبحرية والجوية، وشملت العديد من المبادرات المالية والنقدية والاقتصادية، حيث تم تخصيص أكثر من 120 مليار ريال لتنفيذها، وهو ما يعادل نحو 4% من الناتج المحلي الإجمالي السعودي.

وخصصت الحكومة السعودية 9 مليارات ريال لحماية السعوديين العاملين بالقطاع الخاص من فقد وظائفهم وتوفير دخل بديل لمن يفقد الدخل من العمل، كما خصصت 50 مليار ريال لتعجيل سداد مستحقات القطاع الخاص، وأعلنت عن خصم 30% من فواتير الكهرباء للقطاعات التجارية والصناعية والزراعية، مع دعم الأفراد العاملين في أنشطة نقل الركاب من خلال دفع مبلغ بمقدار الحد الأدنى من الرواتب لهم.

وأظهرت بيانات الميزانية الجديدة ارتفاع حجم الدين العام مع نهاية العام 2019 إلى 678 مليار ريال، وهو ما يمثل نحو 24 % من الناتج الإجمالي المحلي، وذلك مقارنة مع 560 مليار ريال خلال العام الماضي.

 

استراتيجية وزارة الصحة السعودية في رؤية 2030

تسعى وزارة الصحة السعودية لتعزيز الصحة العامة، والوقاية من الأمراض، ووضع القوانين واللوائح المنظمة للقطاع الصحي العام والخاص ومراقبة أدائه، مع الاهتمام بالجانب البحثي والتدريب الأكاديمي ومجالات الاستثمار الصحي.

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تقدمت 6 مراكز فى مؤشر الصحة التنافسية العالمي خلال عام 2019 عن عام 2018 لتحل فى الترتيب الــ58 عالميًا.

رقم الصحة السعودية

ان رقم الهاتف “11 212 5555” ها قد اننهيناء من التعرف على رقم وزارة الصحة السعودية ، كما تعرفنا على جميع الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة السعودية، وقد تحدثنا في مقال سابق عن رقم حساب المواطن السعودي.

137 مشاهدة