زينات مضاد حيوي دواعي استعمال دواء zinnat والاثار الجانبية

كتابة: admin - آخر تحديث: 8 يونيو 2020
زينات مضاد حيوي دواعي استعمال دواء zinnat والاثار الجانبية

زينات دواء zinnat  أقراص المضاد الحيوي zinnat دواعي الاستعمال والمحاذير والجرعة يستخدم دواء زينات، لعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات، وتشمل هذه الالتهابات بكتيرية الجلد، والتهابات المسالك البولية، والالتهابات التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (السيلان غير المعقد) والتهابات الأذن الوسطى.

زينات مضاد حيوي

كما يستخدم أيضا في علاج التهاب البلعوم أو اللوزتين، الجيوب الفكية، والأنابيب الهوائية داخل الرئتين، والطفح الجلدي الناجم عن العدوى البكتيرية.

كيف يعمل زينات داخل الجسم؟

  • يعمل هذا الدواء  كمضاد  حيوي، عن طريق إضعاف الطبقة الخارجية من البكتيريا مما يؤدي إلى انهيار الخلايا البكتيرية، ويساعد على منع نمو البكتيريا وإزالة العدوى البكتيرية من الجسم.
  • ينتمي المضاد الحيوي زينات إلى فئة أدوية السيفالوسبورين المضادة للبكتيريا، التي تقتل البكتيريا من خلال التدخل في كيفية بناء جدران الخلايا البكتيرية.

 

محاذير استخدام زينات

لا يمكن استخدام زينات لعلاج الالتهابات الفيروسية مثل نزلات البرد، كما يجب استشارى الطبيب في حال الحمل والرضاعة.

 

جرعة مضاد زينات

  • اتبع التعليمات على ملصق المنتج، قبل استخدم هذا الدواء، ويلزم اتباع ما ينصح به الأطباء.
  • يمكن تناول أقراص زينات مع أو بدون طعام، وابتلاع القرص كامل دون سحقه، وتعتبر الجرعة النموذجية للبالغين، هي 250 أو 500 مجم لكل 12 ساعة لمدة تصل إلى 10 أيام، أي مرتين في اليوم، أما الجرعة النموذجية للأطفال فهي 250 مجم لكل 12 ساعة لمدة تصل إلى 10 أيام أيضا، وأما الجرعة القصوى للبالغين فتصل الى 1000 مجم في اليوم، يستخدم هذا الدواء عادة لمدة 10 أيام مع التهاب البلعوم أو اللوزتين، و10 أيام لالتهاب الجيوب الفكية والشعب الهوائية، و20 يومًا للطفح الجلدي الناجم عن العدوى البكتيرية.
  • يجب الاستمرار في استخدام هذا الدواء حسب توجيهات الطبيب حتى لو كنت تشعر بتحسن، وعدم توقيف الجرعة من تلقاء نفسك.
  • في حال كنت تستخدم الشكل السائل من هذا الدواء، قم بقياس الجرعة باستخدام كوب القياس أو الملعقة أو القطارة، وقبل صب الدواء في جهاز القياس يجب عليك التحقق من علامات القياس بعناية، بعد الاستخدام نظف وخزين جهاز القياس في مكان آمن للاستخدامك التالي، ولا تستخدم ملعقة كبيرة أو ملعقة صغيرة لقياس الجرعة لأنها قد تؤدي إلى جرعة غير صحيحة.
  • يلزم رج الدواء قبل الاستخدام إذا كان موضحًا على عبوة المنتج، كما يتوافر منه حقن عضلية، للحقن المباشر في الأوردة أو العضلات الكبيرة مثل عضلات الورك أو الفخذ، ويجب حقن الحقن في الوريد ببطء في الوريد لمدة 3 إلى 5 دقائق، قبل حقن الجرعة في العضلات الكبيرة، فإن الشفط ضروري لتجنب التسرب العرضي لمكونات الدواء في الأوعية الدموية.
  • أخبر طبيبك إذا استمرت حالتك أو تفاقمت أو إذا ظهرت عليك أعراض جديدة، مثل الإسهال، وفي حال إذا كانت لديك أي أمراض الكلى، يوصى بجرعة أقل، ولكن باستشارة الطبيب أيضا، فقد يوصي الطبيب بجرعة أولية أقل لتقليل خطر الآثار الجانبية، وينطبق الأمر أيضا على مرضى كبار السن، حيث يصبحون أكثر عرضة للآثار الجانبية.

 

زينات مع الأطفال

إذا كنت تعطي المضاد الحيوي زينات لطفل ، فيجب استشارة الطبيب قبل ذلك، وفي حال الموافقة، استخدم وزن الطفل أو عمره للعثور على الجرعة المناسبة من النشرة أو بحسب تعليمات الطبيب.

وأما بالنسبة للآثار الجانبية للدواء على الأطفال، فقد يكون لديهم نسبة أعلى منها،ما يزيد خطر إصابتهم بالإسهال والقيء.

 

التخزين

خزن الدواء في درجة حرارة 30 مئوية، بعيدًا عن الرطوبة وبعيدًا عن الضوء، واحتفظ بع بعيدا عن الأطفال والحيوانات الأليفة.

لا يجب اعطاء الدواء للآخرين الذين قد يكون لديهم أعراض مشابهة لك، لأن ذلك يمكن أن يسبب ضررا على صحتهم.

ما العمل في حال نسيان جرعة زينات؟

يجب تناول جرعة فائتة في وقت مبكر، ولكن إذا كان وقت الجرعة التالية على وشك الأتيان، فيجب تخطي الجرعة الفائتة، ومتابعة جدول الجرعات المعتاد، وتجنب تناول جرعات متكررة لتعويض الجرعة المنسية.

ما العمل في حل تناول جرعة مفرطة من دواء زينات؟

إذا كنت قد تناولت أكثر من الجرعة الموصى بها من الدواء، فيمكن معالجة الأمر، بتنقية الدم، عن طريق غسيل الكلى، للتقليل من مستوياته في الدم.

يمكن أن تظهر بعض الأعراض للجرعة الزائدة، مثل، الأداء غير الطبيعي للدماغ (اعتلال دماغي)، غيبوبة، أو تشنجات، وفي هذه الحالة يجب الذهاب الى الطبيب.

حبوب زينات
حبوب زينات

احتياطات خلال الاستخدام

  1. قد يطلب طبيبك إجراء اختبارات معينة قبل تناول العقار، ويمكن أن تكون تلك الإختبارات عن حساسية المضادات الحيوية،حتى يتمكن من تحديد المضاد الحيوي المناسب ضد الجراثيم.
  2. كمايجب أن تخبر طبيبك بتاريخك الطبي والصحي، في حال كنت تعاني من، الحساسية من الدواء نفسه، التهاب القولون (التهاب القولون)، ديودر وراثي، أمراض الكلى والكبد، معالجات سابقة نتيجة اضطرابات المعدة والأمعاء، أو في حال استخدمت مضادات الحموضة، أو عقاقير موانع الحمل الفموية.

زينات مع الحمل والرضاعة

  1. في حال الحمل أو انتظار الحمل، يجب استخدامه فقط عند الحاجة، وفي حال إذا كانت الفائدة تبرر المخاطر المحتملة على الجنين.
  2. أما في حال الرضاعة، فيجب استشارة الطبيب، لأن الدواء قد ينتقل من لبن الأم الى الطفل، بكميات قليلة، وقد يسبب الدواء آثارًا جانبية مثل الإسهال والعدوى الفطرية في الغشاء المخاطي.
  3. وأما عند السيدات اللائي ينتظرن الحمل، فمن غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء آمنًا للاستخدام عليهن  أم لا، لذا يجب استشارة الطبيب.

محاذير خلال الاستخدام

يمكن أن يجعلك العقار تشعر بالنعاس، فكن حذرا خاصة في أثناء القيادة، أو عند القيام بأي نشاط يتطلب منك أن تكون متيقظًا تمامًا، كما يجب تجنب استهلاك الكحول مع الدواء، حيث يؤدي لتفاقم النعاس.

يمكن أن يزيد العقار من خطر الإصابة بالعدوى، أو تفاقم العدوى القائمة، لذا يجب التقليل من فرص الإصابة بعدوى جديدة عن طريق غسل اليدين بانتظام، ومنع حدوث الجروح أو الكدمات أو الإصابات، بالإضافة لتجنب الأشخاص الذين قد يكون لديهم أمراضا معدية.

الآثار الجانبية لمضاد زينات

  1. قد تحدث الآثار الجانبية التالية بشكل شائع عند استخدام زيناتن ولكن في حال تفاقمت أي من هذه الآثار الجانبية أو استمرت لفترة طويلة فيجب استشارة الطبيب.
  2. وتتمثل الآثار الجانبية في، الطفح، إسهال، دوخة، انتفاخات، صداع الراس، زيادة في مستوى إنزيمات الكبد، زيادة عدد الحمضات التهاب المهبل (التهاب المهبل ومرض لايم المبكر)، فرط نمو الميكروبات (فرط المبيضات)، قرحة الفم، غثيان، العطشن التقيؤ، إفراز سائل أبيض من المهبل.
  3. وفي حالات نادرة قد تحدث أعراص مثل، ألم في الصدر، سعال، التبول الصعب، فرط النشاط، زيادة إنتاج اللعاب، عسر الهضم، سلوك سريع، الانفعال، تورم المفاصل، ألم الكلى تشنجات العضلات، تشنج عضلي في الرقبة، تصلب العضلات، ألم في المفاصل، حكة في الجلد، آلام في المعدة، تورم اللسان، الحكة المهبلية، اضطرابات الجهاز العصبي مثل النوبات والأداء غير الطبيعي للدماغ واضطرابات الجلد والأنسجة تحت الجلدالمتمثلة في طفح جلدي، احمرار في الجلد، تورم في الطبقة السفلية من الجلد، اضطرابات المعدة والأمعاء، التهاب الأمعاء الغليظة ، أمراض الكلى، واضطرابات الدم والجهاز اللمفاوي.

ها قد انتهينا من التعرف على جميع استخدامات “دواء zinnat” وفي مقال سابق تحدثنا عن دواء تيجريتول .

المصادر : (1)

84 مشاهدة