سيروكويل للأذهان.. دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

كتابة: admin - آخر تحديث: 7 يونيو 2020
سيروكويل للأذهان.. دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

دواء سيروكويل لعلاج الفصام، حيث يعمل هذا الدواء عن طريق تغيير نشاط بعض المواد الكيميائية الطبيعية في الدماغ، ويستخدم في العلاج الحاد لنوبات معتدلة إلى شديدة من الهوس أو الاكتئاب المرتبط بالاضطراب ثنائي القطب، لأغراض الحفاظ على الاضطراب ثنائي القطب.

كما يمكن أيضًا استخدامه مع أدوية أخرى لعلاج حالات معينة على النحو الموصى به من قبل الطبيب، ويستخدم لعلاج نوبات الهوس الحاجة المرتبطة بالاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول، ولا يمكن استخدام السيروكويل لعلاج الذهان المرتبط بالخرف.

 

تركيبة سيروكويل وكيفية العمل داخل الجسم

هو دواء طبي ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الذهان غير التقليدية، وهى مجموعة من الأدوية المضادة للذهان تستخدم لعلاج الحالات النفسية، مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب والتوحد. فيما تستخدم مع أدوية أخرى في علاج اضطراب الاكتئاب الشديد.

 

جرعه دواء سيروكويل

  • اقرأ دليل الدواء الذي يقدمه الصيدلي أو طبيبك أو شركة الأدوية، مع ضرورة استشارة الطبيب للحصول على الجرعة اللازمة.
  • يتم تناول السيروكويل عادة قبل النوم مباشرة، وتعتبر الجرعة النموذجية منه للبالغين هى 150-750 مجم في اليوم لمرض الفصام، و400-800 مجم في اليوم لمرضى الهوس ثنائي القطب، 300 مجم في اليوم، لمرضى الاكتئاب ثنائي القطب، وتعتبر الجرعة المعتادة للأطفال هى 400-800 مجم في يوم لمرض الفصام، و400-600 مجم في اليوم لمرضى الهوس ثنائي القطب.

طريقة استحدام دواء سيروكويل

  1. يستخدم هذا الدواء لفترات أطول، ويمكن استخدامه بالاشتراك مع الليثيوم على المدى الطويل لعلاج اضطراب ثنائي القطب.
  2. يجب استخدام الدواء حسب توجيهات الطبيب حتى إذا كنت تشعر جيدًا، أو حتى إذا كنت تعتقد أنه لا توجد حاجة لاستخدام الدواء.
  3. لتقليل احتمالية حدوث آثار جانبية، يُنصح باستخدام شكل ممتد المفعول من هذا الدواء من قبل طبيبك، حيث يساعد الدواء الممتد المفعول في الحفاظ على مستوى ثابت من الدواء في الجسم لفترة أطول من الزمن، كما ينصح بعدم سحق أو مضغ الدواء، ما لم يرد ذلك على العبوة أو من قبل طبيبك.
  4. تحدث إلى الطبيب في حال استمرت حالتك أو تفاقمت أو إذا ظهرت عليك أعراض جديدة، مثل الأفكار الانتحارية، ومحاولات الانتحار، والاكتئاب، والقلق، والشعور بعدم الراحة، ونوبات الهلع، والأرق، والتصرف العدواني، أو العنيف، والتصرف بدوافع خطيرة، وزيادة شديدة في النشاط والتحدث، وتغيرات غير عادية في السلوك أو مزاج.
  5. إذا كانت لديك مشاكل في صحة الكبد، فيجب تناول جرعة منخفضة من العقار بنسبة 25 مجم في اليوم، وأيضا هذا يحدده الطبيب، فقد يصف لك طبيبك جرعة أقل من هذا الدواء لفهم التأثير على الجسم، وقد يرى المرضى الأكبر سنا زيادة في حدوث الآثار الجانبية، ونتيجة لذلك، قد يوصى بجرعة أقل للمرضى الأكبر سنًا.
  6. تعتمد جرعة سيروكويل على عدة عوامل شخصية، يجب عليك استشارة طبيبك لمعرفة الجرعة الأفضل لك بناءا عليها، هذه العوامل هى، عمر المريض، صحة كليتي المريض، الأدوية التي أوصى بها الطبيب للمريض، مثل أي أدوية أخرى كالمكملات العشبية المستهلكة.
  7. عند إيقاف هذا الدواء، قد يعاني بعض المرضى من أعراض الانسحاب مثل القيء والغثيان والصداع والدوخة والتهيج والإسهال والأرق، قد تحتاج إلى تقليل جرعة هذا الدواء تدريجيًا قبل التوقف، وهذا أيضا باستشارة الطبيب.
  8. يجب تناول جرعة فائتة في وقت مبكر، لكن مع ذلك إذا كان وقت الجرعة التالية على وشك الانتهاء، فيجب تخطي الجرعة الفائتة، ويجب متابعة جدول الجرعات المعتادة.

 

محاذير يجب اتباعها قبل العلاج

  1. يجب تجنب تناول الكحول ما دام المريض يتناول العقار، وأيضا تجنب تناول عصير الجريب فروت.
  2. قد يطلب طبيبك إجراء اختبارات معملية محددة قبل البدء في استخدام العقار، مثل الخضوع لاختبار جلوكوز الدم، لفحص مستويات الجلوكوز في الدم قبل بدء العلاج باستخدام السيروكويل، حيث يمكن أن يحدث ارتفاع في نسبة السكر في الدم.
  3.  قد يطلب الطبيب اختبار مستويات الدهون ايضا، ويمكن أن تحدث تغييرات في مستويات الدهون مثل زيادة الدهون الثلاثية، والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، وانخفاض البروتين الدهني عالي الكثافة في المرضى الذين يخضعون لعلاج السيروكويل، وقد يطلب طبيبك اختبار ضغط الدم. بسبب زيادة في مستويات ضغط الدم لدى الأطفال نتيجة العقار.
  4. يجب إخبار الطبيب في حال كان لديك اختبارات الغدة الدرقية غير طبيعية، أو تتعاطي الكحول أو المخدرات، أو تعاني من انسداد في الأمعاء، جلطات الدم
  5. أمراض القلب والأوعية الدموية المتعلقة بالأوعية الدموية سرطان الثدي مشاكل في التنفس أثناء النوم توهج العدسة في العين التجفاف بروستاتا متضخمة تاريخ عائلي من الاكتئاب والانتحار والاضطراب ثنائي القطب مرض عضلة القلب (اعتلال عضلة القلب أو التهاب عضلة القلب) مشاكل قلبية ارتفاع نسبة السكر في الدم ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم ارتفاع مستوى البرولاكتين عدم القدرة على تفريغ المثانة زيادة مستوى الدهون الثلاثية، الكولسترول الكلي، البروتين الدهني عالي الكثافة، أو البروتين الدهني منخفض الكثافة زيادة أو نقصان ضربات القلب (QT إطالة) زيادة الضغط في العين (ضغط العين) مشاكل في الكبد مستويات منخفضة من البوتاسيوم أو الماغنيسيوم، عيب خلقي متعلق بإيقاع القلب غير المنتظم مستويات منخفضة من خلايا الدم البيضاء والكريات البيض والعدلات مشاكل الذاكرة (الخرف الزهايمر) الاضطراب العقلي المرتبط بتشوهات التعلم تلف العين العصبية (الزرق ضيق الزاوية) زيادة الوزن انخفاض أو غياب نشاط اللاكتاز (عدم تحمل الجالاكتوز ونقص لاباك)، وامتصاص الجلوكوز والجالاكتوز بشكل غير طبيعي انفصام فى الشخصية تشنج غثيان، إسهال شديد، وأفكار انتحارية.
  6. تناول الأدوية التي تزيد من إطالة كيو تي، ومثبطات الجهاز العصبي المركزي، ومضادات الذهان، والأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب، والقلق، ومتلازمة القولون العصبي، والأمراض العقلية، والقرحة، وفيروس نقص المناعة البشرية ، والمشاكل البولية، ومرض باركنسون، وإيقاع القلب غير الطبيعي أو دقات أو صعوبة في النوم ، الفينيتوين، كاربامازيبين، ديفالبروكس، باربيتورات، ريفامبين، ثيوريدازين، إريثروميسين، جاتيفلوكساسين، ليفوميتاديل أسيتات، مضادات الفطريات، مضادات الهيستامين، باربيتورات ، كاربامازيبين، مثبطات البروتامين، ميثيل كلوريد أو المهدئات.
  7. أما بالنسبة للمرضى الذين لديهم تاريخ عائلي من الاكتئاب، والاضطراب ثنائي القطب، والانتحار، أو الأفكار الانتحارية هم في خطر متزايد لحدوث الاضطراب ثنائي القطب، والأفكار الانتحارية، والانتحار.
  8. كما أن المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم والذين يعانون من زيادة الوزن معرضون لخطر تفاقم ارتفاع نسبة السكر في الدم، أما المرضى الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب والدماغ المتعلقة بالأوعية الدموية في خطر متزايد من انخفاض ضغط الدم، والمرضى الذين لديهم تاريخ غير منتظم في ضربات القلب، وانخفاض مستويات البوتاسيوم أو الماغنيسيوم، والعيوب الخلقية المتعلقة بإيقاع القلب غير المنتظم.
علاج سيروكويل
سيروكويل

التخزين

اتبع تعليمات التخزين الموجودة على عبوة المنتج إذا كانت متوفرة، قم بتخزين العقار عند درجة حرارة 15 مئوية، وحتى 30 درجة مئوية، (59 درجة فهرنهايت إلى 86 درجة فهرنهايت)، وبعيدًا عن الرطوبة، واحفظ الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

 

سيروكويل مع الأطفال

إذا كنت تعطي سيروكويل لطفلك، فيجب الذهاب للطبيب لتحدي الجرعة اللازمة المناسبة مع وزن الطفل أو عمره، ويمكنك أيضًا قراءة قسم الجرعة في هذه الصفحة لمعرفة الجرعة الصحيحة لطفلك.

بالنسبة للجرعة فيوصي بإعطاء الأطفال من 13 إلى 17 عامًا، 400-800 مل في اليوم، وتصبح النسبة 400-600 ملغ في اليوم، والأطفال من سن 10 إلى 17 عامًا، بالاكتئاب ثنائي القطب، كما يجب استخدام حاسبة الجرعة على أساس الوزن لحساب الجرعة المناسبة حسب وزن طفلك.

 

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة من سيروكويل

قد يحدث ذلك إيقاع غير طبيعي للقلب، لذا يجب مراعاة التهوية والأكسجين والمجاري الهوائية المناسبة في إدارة الجرعة الزائدة، وضرورة القيء لتفريغ المعدة والاستخدام المشترك للملين مع الفحم المنشط، في حالات الاضطرابات الحادة التي يسببها الدواء والأمراض العقلية (الهذيان / الإثارة)، يجب إعطاء الأدوية المضادة للكولين (فيسوستيغمين).

وتشمل أعراض الجرعة الزائدة، غيبوبة، ارتباك، نعاش، وفاة، عدم القدرة على تفريغ المثانة بالكامل، زيادة ضربات القلب، ضغط دم منخفض، المرض العقلي (الهذيان / الإثارة)، إضافة إلى إصابة العضلات (انحلال الربيدات) دقات القلب لفترات طويلة (QT إطالة)، وتخدير لنوبات (صرع الحالة)التنفس البطيء وغير الفعال.

 

سيروكويل والحمل

يجب استخدام السيروكويل فقط عند الحاجة بالنسبة للحوامل أو الذين يخططون للحمل، حيث قد يزيد من خطر اضطراب الحركة الناجم عن العقاقير، لذا يجب استخدام هذا الدواء أثناء الحمل فقط بعد تقييم أن الفائدة المحتملة تبرر الخطر المحتمل على الجنين، ويجب استشارة الطبيب في المقام الأول.

أما في حال الرضاعة، فالدواء غير آمن للنساء اللاتي يرضعن، وفي حال لزوم تناول الدواء يجب استشارة الطبيب حول إمكانية التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو التوقف عن استخدام هذا الدواء خلال هذه الفترة، لأنه قد ينتقل إلى حليب الثدي ما قد يسبب ضررا للطفل.

 

الآثار الجانبية الذي يسببها دواء سيروكويل

قد تحدث الآثار الجانبية التالية بشكل شائع عند استخدام العقار، لذا يجب استشارة في حال تفاقمت أو ظهرت الأعراض مثل، انخفاض مفاجئ في ضغط الدم عند الوقوف على أحلام غير طبيعية، اختبارات الكبد غير طبيعية، عدم وضوح الرؤية، ضيق التنفس، الإمساك، تقليل عدد الكريات البيض، انخفاض مستويات الهيموغلوبين، انخفضت في البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL) الكولسترول، انخفاض عدد المعدلات، انخفض مستوى الغدة الدرقية، دوخة، النعاس، اضطرابات الحركة التي يسببها الدواء (أعراض خارج هرمية)، فم جاف، إغماء، إعياء، حمى تراكم السوائل في الأطراف السفلية، صداع الراس، ارتفاع مستويات السكر في الدم، زيادة مستويات ناقلة الأمينين ألانين، زيادة الشهية زيادة الحمضيات، زيادة مستويات جاما جلوتاميل ترانسفيراز (GGT)، زيادة نسبة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL)، زيادة مستوى البرولاكتين، زيادة مستويات الدهون الثلاثية، زيادة في هرمونات تحفيز الغدة الدرقية (TSH)، عسر الهضم التهاب البلعوم (التهاب البلعوم)، عدم انتظام ضربات القلب التهيج، نقص الطاقة، غثيان، كوابيس، ضربات قلب سريعة تباطؤ الكلام المشوش أو البطيء العطس والعيون المائية (التهاب الأنف)، التهاب الحلق، آلام في المعدة، اضطراب المعدة، التفكير في الانتحار والسلوك الانتحاري التقيء، وضعف زيادة الوزن.

399 مشاهدة