فوائد الشيح

كتابة: admin - آخر تحديث: 29 أغسطس 2020
فوائد الشيح

فوائد الشيح هذه العشبة يتم استعمالها منذ القدم فى العديد من الوصفات العلاجية المتعددة، حيث تستعمل في الطب الصيني عام 168 قبل الميلاد، وهذا النبات ينتمى إلى الفصيلة النجمية، كما أنه يحتوى على أكثر من 500 نوع مختلف.

فوائد الشيح

  • من حيث درجة عدم الفعالية
  • يعتبر شيح ابن سينا من أكثر أنواع الشيح التى ينتشر استعمالها منذ القدم كما أن البعض يعتقد بأنها توجد لديها الكثير من الفوائد الصحية ولكن لا توجد هناك أي أدلة توضح فاعليتها

احتمالية تخفيف أعراض مرض كرون.

  • يطلق عليه التهاب الأمعاء الناحية، حيث أثبتت بعض الدراسات المختلفة أن تناول عشبة الشيح بشكل دائم ويومى لمدة 10 أسابيع قد يعمل على تحسين الأعراض التى يعانى منها مرضى داء كرون، وله فوائد أخرى بأنه يحسن المزاج وجوده الحياه لديهم ويعمل على التقليل من كمية الستيرويد التي يكون الشخص بحاجة إليها وذلك حسب ماتم ذكره في جامعة فرايبورغ عام 2010، بينما صدر الآخر قبل عام 2007.

المساهمة في تقليل حالة مرضى اعتلال الكلى بالغلوبين المناعي

  • أوضحت العديد من الدراسات المختلفة أن تناول الشيح لمده 6 أشهر من الممكن أن تقوم بتقليل مستويات ضغط الدم، إضافة إلى أنها تقوم بتقليل مستويات البروتين في البول، وذلك عند الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الكلى بالغلوبين المناعي.
  • كما تم ملاحظة ان هذه العشبة تقوم بانخفاض عامل نخر الورم ألفا وهو عبارة عن بروتين يمثل مستوى الالتهاب في الجسم ولكن كل هذه الفوائد لا يتم تأكيدها على الإطلاق، حيث إننا بحاجة إلى مزيد من الأبحاث التى تؤكد فاعلية الشيح فى هذا المكان، وقد تم ذكر دراسة صغيرة في المجلة الأمريكية لمرض الكلى عام 2010 أن استعمال مركبات الشيخ الخالية من مركب الثوجون له قدره كبيره على المساهمة في السيطرة على حاله تسمم البيلة البروتينية بين من يعاني من اعتلال الكلى بالغلوبين المناعي.

ضعف الشهية

  • فقد تم دراسة صغيرة تم ذكرها في جامعة فرايبورغ سنة 2012 أن استعمال مكملات الشيح قد يعمل على تقليل الشهية بين البالغين، مما يعانى من بعض الامراض المزمنة الذي يتم ارتباطه بانخفاض الشهية مثل أمراض المناعة الذاتية والإجهاد المزمن والسرطان والاكتئاب والتقدم فى العمر.

تخفيف التشنج والتقلصات العضلية

  • أكدت دراسة صغيرة تم ذكرها في جامعة فيينا سنة 2010 أن مسحوق عشبة الشيح لابن سينا لديه الكثير من الخصائص التى لا تقل عن تقلص العضلات في المعدة، وقد تم ذكر مراجعة شاملة تم ذكرها في مجلة Pharmaceutical Biology سنة 2011 أن التأثير الذي يقلل من انخفاض التقلص العضلي قد يتم عودته إلى مستوى عشبة الشيح من الفلافونات.

تقليل أمراض المرارة

فقد تم ذكر الكثير من الدراسات المختلفة أن تناول عشبة الشيح تعمل على تقليل وتخفيف التهاب المرارة.

فوائد الشيح للقولون

  • قامت العديد من الدراسات المختلفة أن تناول عشبة الشيح له قدره كبيره فى التقليل من خطر الإصابة بمرض  سرطان القولون فقد تم ذكر دراسه سنه 2018.
  • أن المستخلص الذي يتم إخراجه من الشيح الذي يسمى الميثانولي فذ يساعد بشكل كبير فى تقليل الخلايا السرطانية التى توجد فى القولون، حيث يتم السيطرة عليها، كما ذكرت دراسة أخرى في مجلة Alternative Medicine Studies سنة 2011 أن المستخلص الايثانولي الذى يتم استخراجه من الشيح الأبيض يعد مصدرا طبيعيا للعديد من مضادات الأكسدة المختلفة والكيماويات النباتية التى تعمل على التقليل من الخلايا السرطانية في القولون.

فوائد الشيح للسكرى

  • قامت العديد من الدراسات المختلفة حول فوائد الشيح لمرضى السكر التي تحدد مستويات السكر فى الدم، فقامت العديد من 14 دراسة تم نشرها في مجلة Ancient Science of Life عام 2017 توضح أن المستخلصات الكحولية والمائية من عشبة الشيح تعمل على خفض مستويات السكر فى الدم بشكل كبير، كما قامت دراسة صغيرة تم نشرها في مجلة Clinical and Experimental أن تناول مستخلصات الشيخ الأبيض يعمل على انخفاض نسبة السكر فى الدم.

فوائد الشيح للبطن

أثبتت دراسة مخبرية تم نشرها في مجلة parasitology research سنة 2011 أن مستخلص الشيح الايثانولى الشيح الخولى وشبح أبن سينا مع نبات الازيمينيه المفصصة، ونبات بقلة الملك له قدره كبيره على مكافحة الديدان ويقلل من أعراض هذا الداء الديدان وقد يعود ذلك إلى محتواها من المركبات النباتيه ولكن نحن بحاجة لإجراء مزيد من الدراسات المختلفة حول ذلك، كما تم ذكر أحد الدراسات التي تم نشرها في مجلة Acta Veterinaria سنة 2001 أن عشبة الشيح قد يتم استعمالها فى تقليل الطفيليات المعوية.

فوائد الشيح للمعدة

  • قامت العديد من الدراسات المختلفة لمعرفة تأثير عشبة الشيح على عسر الهضم وذلك من خلال دراسة تم نشرها في مجلة Sant Gadge Baba Amravati تم نشرها سنة 2017 أن المستخلص المائى الذى يتم استخراجه من عشبة ابن سينا مع الإيثانول، قد يعمل على تقليل عسر الهضم والاضطرابات التي ترتبط بالجهاز الهضمي، كما يعتقد بأن هذه العشبة تساعد على الهضم لأنها تملك خصائص مهدئة للألم، وتعمل على إدرار البول بشكل كبير ومع ذلك فإنه يجب استشارة طبيب الجهاز الهضمي لكى يتم الحصول على أفضل العلاج.

فوائد عشبة الشيح للتنحيف

السمنة تعتبر من أكبر مشاكل العصر الذي نعيشه وقد تم إصدار العديد من أنواع العلاج المتعددة التى يتم تكوينها من الأعشاب والنباتات حيث قامت العديد من الدراسات المختلفة في مجلة نُشرت في مجلّة Journal of Veterinary Science سنة 2015 أن أحد المركبات التى توجد فى الشيح الحالي والذى يطلق عليها Artemisinin acid تعمل على التقليل من الوزن بنسبة كبيرة للغاية، والتقليل من حجم جزيئات الدهون التى يتم تراكمها فى الجسم.

الشيح للحامل

  • يعتبر تناول عشبة الشيح بكميات كبيرة غير الفم أثناء فترة الحمل غير آمن بنسبة كبيرة للغاية، لاحتوائه على مركب الثيوجون الذي قد يؤثر في الرحم بنسبة كبيرة مما قد يعرض الحامل إلى الخطر.

دراسة حول فوائد الشيح

  • تم نشر دراسة أولية تم ذكرها في مجلة تقارير البيولوجيا الجزيئية عام 2012 أن شيح ابن سينا له تأثير كبير، حيث إنه يساهم فى تثبيط تكاثر خلايا سرطان الثدي مما يحفز من موتها او مايسمى بالاستماته، ولكن ماتزال هناك المزيد من الدراسات المختلفة حول ذلك التأثير حيث إنه لاتوجد هناك دراسة سريرية حول مدى تأثير فى السرطان حتى الآن.

الشيخ الأبيض وطرق استعماله

توجد هناك العديد من انواع الشيح المختلفة مثل:

  • الشيح الأبيض وهى عباره عن شجره قصيره الحجم تمتلك لون فضي مخضرا حيث أنها تنمو في المناخ الصحراوي وشبه الجاف ويتم تواجدها في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، كما أن هذا النبات يمتلك العديد من الفوائد، لأنها تحتوى على مركبات يعتقد بأنها تمتلك خصائص للبكتريا والطفيليات، وتعمل على تخفيض مستوى السكر فى الدم، حيث يتم تناول الجرعة المناسبة من هذا النبات يتم تركيزها على حسب العمر والمستوى الصحى ولكن يجب استشارة الطبيب أولا قبل استعمالها.

47 مشاهدة