فوائد فيتامين سي

كتابة: admin - آخر تحديث: 29 أغسطس 2020
فوائد فيتامين سي

فوائد فيتامين سي

فوائد فيتامين سى

يعرف فيتامين سى لدينا بحمض الإسكوربيك ويعتبر من الفيتامينات التى لا غنى عنها فى حياتنا فهى من الفيتامينات الضرورية، لأن الأوعية الدموية تكون فى حاجة اليه وكذلك الغضاريف والعضلات والكولاجين في العظام، إضافة إلى قدرته على التئام الجروح بشكل كبير ويعتبر من الفيتامينات التى تذوب فى الماء بشكل كبير وينزل الباقى منه على هيئة بول.

 

فوائد فيتامين سى

فوائد فيتامين سى من حيث الفاعلية

  • التخفيف من حالة نقص فيتامين ج

يساعد تناول فيتامين c على معالجة نقص فيتامين ج، والذي يحمل فى طياته مرض الاسكوربيك إلا أنه يعمل على تحسين هذا المرض بشكل كبير للغاية ويوجد طريقتين إلى تناوله عن طريق الفم أو الحقن.

 

غالباً فعال Likely Effective

  • تحسين فرط تيروزين الدم لدى الأطفال حديثي الولادة

ينتج عن عدم قدرة الجسم عن تكسير الحمض الامينى التيروسين فى الدم، حيث إنه يمكن تناول فيتامين c عن طريق الفم أو عن طريق الحقن والذي يعمل على تحسين الاضطرابات التى تحدث لدى حديثي الولادة الذين لديهم هذا الهرمون مرتفع في الدم بنسبة كبيرة.

 

  • احتمالية فعاليته (Possibly Effective) تقليل خطر الإصابة بالتنكُّس البقعي المرتبط بالعمر

شرب مكملات فيتامين سىي علاوة على المكملات والفيتامينات الأخرى قد يعمل على قلة تفاقم التكنس البقعي الذي يرتبط بالعمر.

 

  • تقليل البروتين الزلال في البول

قامت العديد من الأبحاث المختلفة عام 2015 عن دراسة وتأثير المغنسيوم مع الزنك وفيتامين سى مع فيتامين هـ والعديد من المغذيات الأخرى في الاعتلال الكلوى فى حالة مرضى السكر من النوع الثاني وأظهرت العديد من الدراسات المختلفة انخفاضا في قلة الزلال الذى يوجد فى البول عن تناول هذه المكملات لمدة ٤ أشهر، إضافة إلى خفض مستويات ضغط الدم الانبساطي والانقباضي وتحسين وظيفة الكلى الكابينة الأشخاص الذين يعانون من مرضى السكر من النوع الثاني.

 

  • المساعدة في تحسين الرجفان الأذيني

ويطلق عليه عدم انتظام ضربات الدم بشكل كبير والذي يعتبر مسؤولا عن ضربات القلب المختلفة إذا قامت مراجعة منهجية تألف من 15 تجربة على 2050 من الأشخاص الذين توجد احتمالية كبيرة فى تعرضهم لمرض الرجفان الأذيني، وتم نشر هذه الدراسة في مجلة bmc سنة 2017.

وأشارت العديد من الدراسات المختلفة إلى أن فيتامين سي يعمل على انخفاض الإصابة بمرض الرجفان الأذيني بعد الخضوع للعملية الجراحية، علاوة على أنها تقلل من عدد الإقامة في العناية المركزة للمستشفى، وتوجد هناك العديد من الأبحاث المختلفة التي تؤكد فاعلية فيتامين سي.

 

  • المساعدة على تفريغ القولون قبل تنظيره

قبل إجراء عملية التنظير يجب إفراغ القولون في بدايه الأمر ويتم معرفة هذا الإجراء بإعداد الأمعاء المختلفة وذلك من خلال شرب 4 لترات من العلاج التى تحتوى على فيتامين سي لكي تعمل على انخفاض الآثار الجانبية، ولو تمت الموافقة على هذا السائل من قبل تناوله لكي يتم إعداد الأمعاء من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

 

  • تقليل نزلات البرد

توجد هناك الكثير من الأسئلة تدور حول فيتامين سي لما له من قدرة كبيرة على التخفيف من نزلات البرد  لكن على الوجه الآخر فإن الكثير من الأبحاث توضح أن تناول جرام إلى 3 غرامات من هذا الفيتامين يعمل على انخفاض هذا المرض إلى يوم ونصف ويعمل على التقليل من الإصابة بنزلات البرد بشكل كبير.

وتم نشر دراسة في مجلة عام 2005 والتى تضمنت 29 دراسة تضمنت 11306 مشاركين تناولوا ما يقرب من فيتامين سى عمال على انخفاض نسبة الإصابة بالمرض بشكل كبير بنسبة 8 % لدى البالغين و14 %، كما لدى الأطفال كما أنه يعمل على التقليل من صعوبة كما وجدت هناك دراسة تم نشرها سنة 2017  أن استعمال مايقارب 6  إلى 8 غرامات من فيتامين سي قد يعمل على التقليل من نزلات البرد وأعراضه.

 

  • التقليل من آلام الأطراف التي يحدث بعد الجروح

أثبتت دراسة تم نشرها عام 2017 تبين أن فيتامين سي يعمل على التقليل بشكل كبير من التعرض لدى المرضى المصابين بـ”متلازمة الألم الناحي المركب”، علاوة إلى ذلك فإنه يقلل من الألم العصبى الحاد التالي للهربس عند تناول جرعة كبيرة من فيتامين سي.

 

  • التقليل من التهاب الشعب الهوائية الناتج عن ممارسة الرياضة

قد يعمل فيتامين سى على التقليل من الإصابة بتضيق للقصبات الهوائيه وأمراض الجهاز التنفسى التى يتم حدوثها بسبب أداء التمارين الرياضية  وقامت دراسة أخرى تم نشرها عام 2014، إلا أن تناول فيتامين سي المضاد للأكسدة يعمل على انخفاض الإجهاد التأكسدي الذي ينتج عن ممارسة التمارين الرياضيه إضافة إلى أنه يساهم فى عملية التمثيل الغذائي التي تقوم بتضيق للقصبات الهوائيه التي تنتج عن أداء التمارين مثل الهيستامين.

 

  • التقليل من التهاب المعدة قد يعمل فيتامين سى علاوة على الأدوية العلاجية الأخرى التي تستخدم في علاج عدوى البكتيريا الملوية البوابية عن انخفاض الالتهاب الناتج.

 

  • التقليل من خطر الإصابة بالنقرس

أظهرت العديد من الدراسات المختلفة التي تم نشرها عام 2009 وتم إجراؤها على 46 رجلا ليسوا مصابين بهذا المرض كما أن الدراسات اثبت بأن تناول فيتامين سي يقلل من خطر الإصابة بالنقرس  وعلى الجانب الآخر فقد قامت دراسة أخرى تم نشرها عام 2013 إلى أن تناول الجرعات المتوسطة من فيتامين سى يعمل على التحسن من النقرس لدى الأشخاص المصابين به إذا تم تناول 500 مللي غرام من فيتامين سي يوميا لا يعمل على التقليل من مستويات حمض اليوريك بشكل ملحوظ.

 

  • المساعدة في التقليل من فقر الدم

تعمل مكملات فيتامين سى على الانخفاض من تكسير كريات الدم الحمراء والتحكم في مستوى فقر الدم خصوصا لدى الأشخاص الذين يعانون من غسيل الكلى.

 

  • المساعدة في تحسين ضغط الدم

وفقا للدراسات التي تم نشرها فإن تناول كميات كبيرة من فيتامين سى قد يعمل على خفض ضغط الدم وخصوصا في الأوعية الدموية إذ يعتبر فيتامين سي مدرا للبول فانه يقوم بالتخلص من السوائل الزائدة التي يتم تواجدها فى الجسم عن طريق البول مما يوجد انخفاض بسيط في ضغط الدم.

 

  • المساعده في خطر الإصابة بالتسمم بالرصاص

قامت العديد من الدراسات المختلفة التي تم إجراؤها على الحيوانات بنسبة كبيرة للغاية بأن تأثير فيتامين سى في إزالة الرصاص من الجسم، ويعمل على تقليل خطر الآثار التى تنتج عنه وتقليل خطر الآثار السامة التي تنتج منه وعلى الرغم من عدم وجود اى دليل يوضح ذلك فقد تم نشر دراسة في مجلة لمده 6 سنوات على 4213 التي يتراوح أعمارهم بين عمر 6 إلى 16عاما لم يتم تسجيل لهم أي تاريخ مرضى بالرصاص، كما أن العديد من الدراسات المختلفة بينت الارتفاع في مستوى فيتامين سي في الدم قد يعمل على انخفاض الرصاص في الدم كما يكون له تأثير كبيرا على الصحة والتي توضح السيطرة على الرصاص.

 

  • التقليل من مستوى نسبة الكوليسترول

قد وضحت العديد من الدراسات المختلفة أن تناول فيتامين سي يعمل على على التقليل من مستوى نسبة الكوليسترول الضار في الجسم والدهون الثلاثية بشكل كبير ولكنه لا يؤثر في مستوى الكوليسترول الجيد.

45 مشاهدة