كلورهيكسيدين دواء (Chlorhexidine) الجرعة والاثار الجانبية

كتابة: admin - آخر تحديث: 9 يونيو 2020
كلورهيكسيدين دواء (Chlorhexidine) الجرعة والاثار الجانبية

كلورهيكسيدين يستخدم في العلاج والسيطرة والوقاية، وتحسين الأمراض مثل، سحجات، التهاب اللثة، الأسنان والبكتيريا، تطهير الجلد، التهاب القرنية، العدوى قبل أي إجراء جراحي، حروق طفيفة، الحروق، خدوش، كما يمكن أيضًا استخدام الكلورهيكسيدين غلوكونات لأغراض أخرى.

الآثار الجانبية لدواء كلورهيكسيدين

  • إذا كنت تعاني من النعاس أو الدوخة أو انخفاض ضغط الدم أو الصداع كآثار جانبية عند استخدام العقار، فقد لا يكون من الآمن قيادة السيارة أو تشغيل الآلات الثقيلة، كما ينصح بعدم شرب الكحول مع الأدوية لأن الكحول يزيد من النعاس الذي تسببه الأعراض الجانبية، وفي حال حدوث تلك الأعراض يجب زيارة الطبيب فورا، للحصول على توضيات بخصوص الدواء.
  • وفي حال ظهور الآثار الجانبية التالية التي قد تطرأ نادرا عن العقار، وتكون خطيرة، يجب استشارة الطبيب، هذه الأعراض هي تفاعلات فرط الحساسية، رهاب الضوء، كلام غير واضح، تفاعلات حساسية الجلد، غثيان، التقيؤ، ردود الفعل التحسسية، حساسية للضوء، تهيج الجلد، حساسية الجلد، وآثار أخرى.

 

الاحتياطات والتحذيرات خلال استخدام كلورهيكسيدين

  1. قبل استخدام العقار أخبر طبيبك عن القائمة الحالية بالأدوية والمنتجات التي تتناولها، مثل الفيتامينات والمكملات العشبية ، وما إلى ذلك، وأدوية أمراض الحساسية ، والأمراض الموجودة مسبقًا، بالإضافة للظروف الصحية الحالية، مثل الحمل ، والجراحة القادمة، وقد تجعلك بعض الحالات الصحية أكثر عرضة للآثار الجانبية للدواء، لذا يجب اتباع ما يوصي به الأطباء، حيث تعتمد الجرعة على الحالة الصحية.
  2. لا يجب استخدامه على جلد الرأس أو الوجه أو الأعضاء التناسلية أو السحايا، ويجب التوقف فورا وطلب العناية الطبية إذا كنت تعاني من تهيج أو رد فعل تحسسي أثناء استخدام هذا الدواء

 

التفاعلات مع الكلورهيكسيدين

إذا كنت تستخدم أدوية أخرى في الوقت نفسه، فقد تتغير آثار الدواء داخل جسدك، ما يؤدي لحدوث تفاعلات، وقد تزيد من الآثار الجانبية، أو يجعل الدواء لا يعمل بشكل صحيح، لذا أخبر طبيبك عن جميع الأدوية والفيتامينات والمكملات العشبية التي تستخدمها، حتى يتمكن طبيبك من مساعدتك على منع أو إدارة التفاعلات الدوائية داخل الجسم.

 

مع الحمل والرضاعة الطبيعية

يرجى استشارة طبيبك للحصول على توصيات خاصة بالأم الحامل، أما الأم المرضعة فتناقش المخاطر والفوائد مع طبيبك، وامكانية تناول الدواء.

 

هل هذا الكلورهيكسيدين يسبب الإدمان؟

  • لا تندرج معظم الأدوية مع احتمال الإدمان، فعادة ما تصنف الحكومات الأدوية التي قد تسبب خطر الإدمان كمواد خاضعة للرقابة، فتشمل الأمثلة الجدول H أو X في الهند، والجدول II-V في الولايات المتحدة، ويمكن الرجوع إلى حزمة المنتج للتأكد من أن الدواء لا ينتمي إلى هذه التصنيفات الخاصة للأدوية.
  • يجب ألا تتناول الدواء من تلقاء نفسك دون استشارة الطبيب، أما بالنسبة لوقف الدواء، فتحتاج  بعض الأدوية إلى الاستدقاق أو لا يمكن إيقافها على الفور بسبب آثار الارتداد، لذا يرجى استشارة طبيبك للحصول على توصيات خاصة بجسمك وصحتك والأدوية الأخرى التي قد تستخدمها.

ماذا في حال نسيان تناول جرعة الكلورهيكسيدين؟

في حالة نسيان جرعة، تناولها بمجرد ملاحظة ذلك، ولكن في حال كانت قريبة من وقت الجرعة التالية فتجاوزها، واستأنف الجرعة التي  بعدها، ولا تحاول تناول جرعة إضافية لتعويض الجرعة الفائتة،  وإذا كنت تنسى الجرعات بانتظام فكر في ضبط الوقت والتنبيه أو اطلب من أحد أفراد الأسرة تذكيرك، كما يرجى استشارة طبيبك لمناقشة التغييرات في جدول الجرعات أو إقرار جدول جديد لتعويض الجرعات الفائتة، إذا فاتتك جرعات كثيرة جدًا مؤخرًا.

 

ماذا في حال تناول جرعة مفرطة؟

لا تستخدم أكثر من الجرعة الموصوفة، فتناول المزيد من الأدوية لن يحسن من أعراضك؛ وبدلا من ذلك قد تسبب التسمم أو آثار جانبية خطيرة، لذا في حال كنت تشك في أنك أو أي شخص آخر قد تناول جرعة زائدة من العقار، يرجى الذهاب إلى قسم الطوارئ لأقرب مستشفى أو مركز رعاية، أحضر معك علبة دواء أو حاوية أو ملصق لمساعدة الأطباء بالمعلومات الضرورية.

 

لا تعط أدويتك لأشخاص آخرين حتى إذا كنت تعلم أن لديهم نفس الحالة أو الأعراض، لأن هذا قد يلحق بهم ضررا صحيا.

 

تخزين دواء الكلورهيكسيدين

  • خزن العقار في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والضوء المباشر، ولا تجمده إلا إذا كان ذلك مدرجا على العبوة، واحفظ الأدوية بعيدًا عن الأطفال والحيوانات الأليفة.
  • لا تغسل الأدوية في المرحاض أو تصبها في الصرف ما لم يطلب منك ذلك في التعليمات المرفقة بالدواء، فالأدوية التي يتم التخلص منها بهذه الطريقة قد تلوث البيئة، وفي كل الأحوال يرجى استشارة الصيدلي أو الطبيب للحصول على مزيد من التفاصيل حول كيفية التخلص من الدواء المتبقي بأمان.

ختاماً قد انتهينا اليوم من التعرف على جميع استخدامات دواء كلورهيكسيدين كما قد تحدثنا في مقال سابق عن دواء بروفين.

المصادر: (1)

241 مشاهدة