كيفية صلاة الميت بطريقة صحيحه

كتابة: admin - آخر تحديث: 11 أبريل 2020
كيفية صلاة الميت بطريقة صحيحه

كيفية صلاة الميت أو ما تعرف بصلاة الجنازة هى إحدى الصلوات الغير مفروضة، يتم الصلاة على الميت سواء كان ذكرا أو أنثى، وصلاة الميت من السنن النبوية الشريفة، فقد حرص رسول الله على الصلاة على الميت، واتباع الجنائز، والدعوة لكل متوفي بالرحمة والمغفرة، والدليل على ذلك أكثر من حديث، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ما من ميت يصلي عليه أمة مسلمة يبلغون مائة كلهم يشفعون له إلا شفعوا فيه” رواه مسلم، حيث تعتبر الصلاة على الميت مثلها مثل الصلوات المفروضة من حيث الشروط، لذلك يجب على كل مسلم أن يؤديها، فهى ليس بفرض ولكنها مستحبة؛ ويدعوا للمتوفى بالرحمة والمغفرة من الله سبحانه وتعالى، فقد كرَّم الله الإنسان في حياته وحتى بعد مماته، وهيئ له من يصلي عليه، حتى يتوب عليه، ويدخله الجنة، لذلك نتحدث في هذا المقال عن كيفية صلاة الميت وما هى شروطها وعدد ركعاتها.

طريقة الدعاء للميت
كيفيه الدعاء للميت

كيفية صلاة الميت:

  1.  النِيَّة
  2. النية في الصلاة على الميت، ولكن النية محلها القلب لا تنطق باللسان في هذه الصلاة.
  3. التكبير
  4. تبدأ قول “الله أكبر” ثم التعوذ بقول “أعوذ بالله من الشيطان” الرجيم ثم البسملة بقول “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  5. يتم بدء الصلاة بقراءة سورة الفاتحة يليها سورة قصيرة مثل سورة الفلق، أو سورة الإخلاص، أو سورة الناس، أو ما تيسر من القرآن الكريم، ولكن عدم الإطالة في القراءة.
  6. بعد القراءة يتم التكبير بقول “الله أكبر” مع رفع اليدين إلى الأعلى بمحاذاة المنكبين.
  7. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
  8. تكون بصيغة الصلاة الإبراهيمية بقول: (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد).
  9. بعد الصلاة على النبي يتم التكبير مع رفع اليدين إلى أعلى بمحاذاة المنكبين بقول “الله أكبر”.
  10. بعد التكبيرة الثانية يتم دعاء للميت بالرحمة، والمغفرة، والأجر من الله، والثبات عند السؤال، والتجاوز عن السيئات ودخول الجنة بغير عذاب، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأدعية للميت أنه قال: ” اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعفو عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أبدله دارا خيراً من داره، واهلا خيراً من أهله، وزوجا خيراً من زوجه، وادخله الجنة وقه من النار وعذاب القبر)، و يجوز الدعاء بأي صيغة أخرى بالرحمة والمغفرة والتثبيت عند السؤال.
  11. بعد الدعاء للميت يتم التكبير بقول “الله أكبر” مع رفع اليدين إلى أعلى بمحاذاة المنكبين.
  12. بعد التكبير تنتهي الصلاة بالتسليم مرة واحدة فقط عن اليمين بقول “السلام عليكم ورحمه الله”.
  13. وهذه كيفية صلاة الميت فهي صلاة بلا ركوع أو سجود، يتم فيها تسليم مره واحدة فقط عن اليمين.

 

أجر الصلاة على الميت:

جعل الله سبحانه وتعالى للصلاة على الميت أجر عظيم، كما ورد في القرآن الكريم في سورة الكهف ” إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا” فهى من الأعمال الصالحة التي يعطي عليها الله سبحانه وتعالى الأجر والثواب، كما ذكر لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية أجر الصلاة على الميت، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان، قيل: وما القيراطان؟ قال: مثل الجبلين العظيمين).

فقد كرم الله سبحانه وتعالى الإنسان حتى بعد مماته وجعل لمن يصلي عليه أجرا كبيراً، فقد جاء عن السيدة عائشة وأبي هريرة رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من خرج مع جنازة من بيتها، وصلى عليها، ثم تبعها حتى تدفن، كان له قيراطان من الأجر كل قيراط مثل أحد، ومن صلي عليها ثم رجع، كان له من الأجر مثل أُحُد) وهذا الحديث الشريف من السنة النبوية أبرز ما جاء في أجر الصلاة على الميت، والله اعلم.

 

حكم الصلاة على الميت:

بعد ما عرفت كيفية الصلاة على الميت لابد من معرفة ما هو حكم الصلاة، حيث تعتبر صلاة الميت من الصلوات الغير مكتوبة، حكمها على المسلم فرض كفاية، بمعنى إذا صلى عليه البعض سقط عن الباقي، فقد جاء في كتاب الله ” ولا تصل على أحد منهم مات أبداً ولا تقم على قبره) ومعنى الآية الكريمة أن الله سبحانه وتعالى قد نهى صلاة الميت على المنافق، ويدل ذلك أنها تجوز على المؤمن، وقد جاء في السنة النبوية ” النبي صلى الله عليه وسلم أتي بجنازة ليصلي عليها، فقال: هل عليه من دين؟ قالوا: لا، فصلى عليه، ثم أتي بجنازة أخرى، فقال: هل عليه من دين؟ قالوا: نعم، قال صلوا على صاحبكم، قال: أبو قتادة علي

دينه يا رسول الله، فصلى عليه” ومعنى الحديث الشريف وجوب الصلاة على الميت دليل على أن لها أجر عظيم وأنها مشروعة كما ورد في القرآن والسنة النبوية.

 

أحكام تتعلق بالصلاة على الميت:

هناك بعض الأحكام التي تتعلق بالصلاة على الميت، وجاءت هذه الأحكام مفصلة في السنة النبوية في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وبعضها كالتالي:

  • لا تجوز الصلاة على غير المسلم، فهي لا تجوز على كافر، فيمكن إقامة صلاة الميت على الميت المسلم فقط، كذلك لا يجوز الدعاء بالرحمة والمغفرة لغير المسلم.
  • كلما زاد عدد المصلين على الميت وكان عددهم أكبر كلما كان أفضل بالنسبة للميت، لقد جاء في السنة النبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه).
  • من الأحكام التي جاءت في صلاة الميت أنه يجوز للمرأة أن تصلي صلاة الجنازة، حيث انه لا يوجد ما يمنع صلاتها في الحديث والسنة، فقد ورد عن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أنهن صلين صلاة الميت قبل ذلك.
  • والحق أن يكون إماما في صلاة الميت الوصي على الميت، يليه الوالي أو إمام المسجد، بعد ذلك يمكن أن يؤم المسلمين في الصلاة على الميت أكثرهم قراءة لكتاب الله وأعلمهم بسنة رسول الله.
  • يمكن أن تقام الصلاة على الميت داخل المسجد ولكن الأفضل أن تصلي في المكان المخصص لها، فبعض المساجد تخصص مكان للصلاة على الميت خارج المسجد.
  • جاء في بعض المذاهب أنه من المشروع رفع اليدين للصلاة على الميت أثناء التكبير الأولى فقط، وباقي التكبيرات يتم قول الله أكبر دون رفع اليدين.
  • يعتبر دعاء الاستفتاح من الأدعية غير المشروعة في الصلاة على الميت، حيث لا يوجد دليل في السنة النبوية أو القرآن الكريم على قراءته في بداية الصلاة، مثل الصلوات المفروضة.

قد تحدثنا في مقال سابق عن كيفية صلاة الضحى يمكنك الاطلاع عليه.

224 مشاهدة