كيفية غسل الجنابة

كتابة: admin - آخر تحديث: 16 أبريل 2020
كيفية غسل الجنابة

كيفية غسل الجنابة الغُسْل هو مصدر مشتق من الفعل “غَسَلَ” وهذا يعني تعميم سائر الجسم بالماء والغسل في الاسلام يأتي وفقا لتعاليم السنة النبوية وهذا يتم به الطهارة الكاملة الجسم وهذا يتم إذا كان الإنسان على جنابة سواء كان جنابة حيض أو جنابة جماع بين زوجين وواجب الغسل على كل مسلم بالغ عاقل تبع التعاليم الدينية للإسلام، وسوف نستعرض لكم كيفية غسل الجنابة وماهى أسباب الغسل وشروطه.

كيفية غسل الجنابة

طريقه غسل الجنابة
غسل الجنابة

أسباب غسل الجنابة

يوجد العديد من الأسباب التي يقوم المسلم الغسل بسببها وسوف نذكرها في النقاط التالية:

  • دخول مشرك إلى دين الإسلام الحنيف فهذا يوجب الغسل وليس لنجاسة الشخص ولكن لتطهره للعقيدة التي دخل بها.
  • طهارة المرأة الحائض من حيضها وهذا الأمر يعرف بطريقتين وهما القصة البيضاء اي عدم نزول شيء أو أنها تقوم بمسح منطقة الفرج بقطعة من القماش إذا وجدت عليها لون أصفر أو كدرة فهذا يعني أنها مازالت في فترة الحيض أما إذا لم تجد شيء فهذا يدل على انتهاء الحيض ووجوب الغسل.
  • الجماع بين الزوجين يوجب الغسل عند نزول المني بشهوة.
  • نزول ماء الرجل أو المرأة بشهوة عن قصد سواء العادة السرية أو بدون وهو الاحتلام، ولكن إذا أدرك الشخص أنه احتلم ولم ينزل منه شيء يذكر فيه بعض الفقهاء أنه لا يوجب الغسل ولكن بوجوب الوضوء.
  • والسبب الأساسي انه لقيام المسلم بالفرائض التي عليه من صيام وصلاة أو عمرة وبعض الأعمال التي توجب الغسل.

حكم الغسل

ان الغسل في الشريعة الإسلامية هو فرض عين وأنه واجب وبدونه لا تصح العبادات.

كيفية غسل الجنابة

يوجد بعض الشروط التي تلزم الغسل ويجب أن يستحضرها المسلم أثناء الغسل وهي:

  • النية الطهارة والنية محلها القلب سواء نطقها اللسان او لا فيجب أن ينوي بقلبة على الطهارة.
  • البسملة في البداية وقد ذكر أكثر الفقهاء على أنها مستحبة ولكن يوجد البعض قد ذكر أنها واجبة سواء للحدث الأصغر او الأكبر وهم الحنابلة.
  • إيصال الماء الي سائر الجسم ثلاث مرات وإيصال الماء الي جذور الشعر.
  • غسل الأعضاء التناسلية جيدا والتشهد عليها وهذا يحدث باليد اليسرى.
  • ثم بعد ذلك نبداء بالوضوء وهو غسل الأيدي والوجه والمضمضة والاستنشاق والمسح على الرأس والأذن والقدم وهذا يحدث ثلاثا.
  • بعد هذا يتم صب الماء على الجزء الأيمن من الجسم مع التشهد ثلاثا وبعدها تعميم الجزء الأيسر بالماء ثلاثا ثم بعد ذلك تعميم الجسم كله بالماء.
  • تكون القدم اخر شيء حتى لا يعلق عليها شيء من النجاسة.

أنواع الغسل

للغسل نوعان هما:

  1. الغسل الكامل الذي نقوم فيه بكل الواجبات والسنن مثل ما أمرنا النبي الكريم.
  2. أما الغسل الجزئي هو تعميم الجسم بالماء وترك بعض السنن وهذا لا يعني أن الغسل باطل او ناقص لا فها صحيح ايضا.

-هل يوجد فرق بين غسل الجنابة وغسل الحيض

لا يوجد فرق بينهم فهم واحد في كل شيء سواء فشل حيض أو نفاس او جنابة ولكن يزيد الأمر على الحائض انه عند الطهر أن تعمل على تعطير موضع خروج الحيض ويفضل المسك الأبيض وهذا لأنه سنة.

ذكر بعض الفقهاء أنه مع الطهارة من الحيض إزالة الشعر حتى يتم التطهير الكامل وهذا مستحب وقد سَنِّهُ بَعْض الفقهاء.

أحكام من كان على جنابة

يوجد بعض الأحكام للأشخاص الذين يظلوا على جنابة ومنها:

  • عدم لمس المصحف الشريف لأنه ذكر في القران الكريم “لا يَمَسُّهُ إلاَّ المُطَهَّرُون”.
  • عدم المكوث في المسجد إلا للضرورة.
  • عدم الطواف حول الكعبة إلا في حالة المرأة الحائض في بعض الأشياء، وأنه يوجد لها السعي بين الصفا والمروة ورمي الجمرات والطواف الاخير.
  • عدم الصلاة أو الصوم إلا عند إزالة النجاسة من الجسم.

حكم لبس الثوب الذي حدث فيه الجنابة

تختلف الأحكام بحكم نوع الجنابة فيوجد جنابة الحيض فاذا اتسخت لملابس بدم الحيص فيجب تغيير هذه الملابس وتطهرها، أما إذا كانت الجناب هاتيه عن جماع بين زوجين، ولم يأتي مني على هذه الملابس فلا حرج في استعمالها لأنها مازالت طاهرة.

حكم صيام من كان على جنابة

يسأل الكثير أنه كان على جنابة وقد دخل وقت الصوم فماذا يفعل قد ذكر في بعض الأحاديث أن الرسول قال إن الصوم صحيح لأنه انقطع عن الشهوات، ولكن يجب التطهر حتى يقدر على الصلاة وعن عائشة أم المؤمنين “أن رجلا قال: يا رسول الله تدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم، فقال الرسول الكريم أانا تدركني الصلاة وانا جنب فأصوم، فقال: لست مثلنا يا رسول الله قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فقال: والله إني لأرجوا أن أكون أخشاكم لله وأعلمكم بما اتقى”.

ويوجد غيرها من الأحاديث التي استدل بها الفقهاء على أن الصوم صحيح حتى وإن دخل وقت الصوم ولم تطهر.

أضرار تأخير غسل الجنابة

نعمل جميعا انه إذا أصابتنا جنابة يجب الاغتسال منها وأشهرها هي الغسل الذي يتم بعد العلاقة الحميمة بين الزوجين، ولكن إذا تأخر الأنسان على التطهير فهذا يؤدي إلى بعض المشاكل الكثيرة سوف نقوم بشرحها واحدة تلو الأخرى:

  1. زيادة الالتهابات: يحدث هذا في منطقة الحوض ويصيب الكثير من السيدات التي لا تقوم بالاغتسال من الجنابة، ويعمل على ضعف الجهاز التناسلي لديها وإصابتها بالكثير من المشاكل.
  2. حرقان أثناء البول: هذا شائع بين الذكور وهذا بسبب نمو الفطريات على الجهاز التناسلي فيؤدي إلى انسداد فتحة البول فيحدق التهاب بسبب الأملاح وهذا يحدث حرقان في البول.
  3. وجع في الظهر: بعد الجماع خاصة يحدث ارتخاء شديد في العضلات، كا قد يسبب وجع شديد في الظهر ولهذا يجب الاستحمام بعدها وخاصة بالماء الفاتر لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية، كما أن الاستحمام يعمل على تقوية المفاصل والعضلات.
  4. الكسل الشديد: يحدث بعد الجماع خمول تام في الأنشطة الحيوية في الجسم، ولهذا ينصح بالاستحمام لأنه يعمل على تنبيه الخلايا العصيبة وبهذا يستعيد الجسم نشاطاته وتقليل نسبة التوتر الناتج عن الجماع.

ولهذا ينصح أكثر رجال الدين عدم النوم على جنابة لأنه مخالف للسنة وأنه مضر جدا للجسم، لأنه يصب الجسم بضرر كبير، كما أن الرسول الكريم ذكر في أحد أحاديثه أن النوم على جنابة يجلب الهم والفر إلى الشخص لأنه يكون قريب من الشيطان في هذا الوقت ولهذا يجب ان نتبع تعاليم الدين الإسلامي.

وفي النهاية يجب على كل مسلم انه يكون على طهارة في أسرع وقت، وألا يؤجل هذا الشيء لأن المسلم يجب عليه أن يظل طهارة استعداد لأي سبب، ولكن هذه المقالة لم تنتهي بعد فيمكن قراءة كيفية الصلاة على الميت، وما هى شروط صلاة الجنازة وحكمها فجميعنا نعلم أنه لا يوجد أحد على هذه الأرض وآخر نهايتة الموت؛ ولهذا علمنا ديننا الحنيف أن إكرام الميت دفنه صلاة الجنازة عليه.

كما يمكنك أيضا قراءة كيفية صلاة الجنازة في مقالة أخرى من خلال هذا الرابط.

 

355 مشاهدة