لوسترال .. الجرعة والآثار الجانبية Lustral

كتابة: admin - آخر تحديث: 10 يونيو 2020
لوسترال .. الجرعة والآثار الجانبية Lustral

يعتبر عقار لوسترال ضمن الأدويى التي تعالج الإكتئاب، والاضطراب عقلي، واضطراب ما قبل الطمث واضطرابات أخرى، ويمكن استخدامه لأغراض عديدة، وهو يعمل داخل الجسد عن طريق زيادة كميات السيروتونين، وهي مادة طبيعية في الدماغ.

لوسترال

الاستخدامات الأكثر شيوعا للعقار هي لمعالجة كلا من الاكتئاب و الاضطراب العقلين، لكن ممنوع تناول العقار دون استشارة طبيبك في حال كنت تعاني تلك الأعراض المرضية.

 

الآثار الجانبية لدواء لوسترال

قد تطرأ آثار جانبية عن الدواء، لكنها لا تحدث دائمًا، وقد يون بعضها نادرا ولكنها خطيرة، لذا في حال ظهورها استشر طبيبك، وهي مثل ألم في الظهر، كابوس، دوخة، تغيرات الوزن، زيادة معدل ضربات القلب، عدم القدرة على التحكم في البول، ضعف عضلي، ضيق التنفس، الانفعالات، تورم الوجه، زيادة التبول في الليل، انخفاض الرغبة الجنسية، ألم وتورم المفاصل، فم جاف، إغماء، فرط الحساسية، النعاس، خفقان آلام أو تصلب المفاصل أو العظام رعشه زيادة أو نقص الشهية حركات فضفاضة، الخلل الجنسي، انخفاض مستوى الغدة الدرقية في الدم، تساقط الشعر، شذوذ في الحركات العادية، ضعف الكبد صداع الراس، تغير الإحساس بالذوق، اضطرابات بصرية، تورم في جزء أو كامل الجسم، التقيؤ، اهتزاز كآبة إحساس غير طبيعي في الجلد، ضعف الانتصاب، زيادة التعرق، فشل القذف، نزيف مهبلي، ارتفاع ضغط الدم، انخفاض أحاسيس الجلد، مزاج مبهج نزيف من الأنف، تعب غير عادي، ألم في الصدر، هلوسة ألم في البلع فقدان الذاكرة، رنين في الأذنين جلد جاف، التهاب الأنابيب الغذائية، طفح جلدي عسر الهضم، غازات، ومضات ساخنة، اضطراب الكلام، احتباس البول ألم عضلي اضطرابات النوم، عدوان التحريض أو القلق وجع بطن طحن الأسنان، الشعور بعدم الراحة إلتهاب الحلق القلق تناسبها صداع نصفي، عرق بارد، الإمساك الحيض غير المنتظم، أرتعاش العضلات غثيان، تفاعلات حساسية الجلد، قلة النوم

 

الاحتياطات

  • قبل استخدام العقار أخبر طبيبك عن القائمة الحالية للأدوية التي تتناولها، والمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الفيتامينات والمكملات العشبية، وما إذا كنت تعاني من الحساسية ، والأمراض الموجودة مسبقًا، والظروف الصحية الحالية، مثل الحمل ، والجراحة القادمة، فقد تجعلك بعض الحالات الصحية أكثر عرضة للآثار الجانبية للدواء، لذا يجب اطلاع الطبيب عليها، واتباع  ارشاداته.
  • استشر الطبيب إذا كنت تعاني من اختلال كلوي واحتشاء عضلة القلب، أو تصلب العضلات أو تغيرات في حالتك العقلية أو لديك ميول انتحارية.
  •   إذا كنت تعاني من النعاس أو الدوخة أو انخفاض ضغط الدم أو الصداع كآثار جانبية عند استخدام الدواء، فقد لا يكون من الآمن قيادة السيارة أو القيام بالمهام التي تستدعي الاستيقاظ الكامل، الآلات الثقيلة. وينصح الصيادلة المرضى أيضًا بعدم شرب الكحول مع الأدوية لأن الكحول يزيد من النعاس.

 

التفاعلات

  1. إن كنت تأخذ أدوية اخرى أو منتجات في الوقت نفسه ، فقد تتغير آثار العقار الجانبية، ما قد يزيد من خطر الآثار الجانبية أو يجعل الدواء لا يعمل بشكل صحيح، لذا أخبر طبيبك عن جميع الأدوية والفيتامينات والمكملات العشبية التي تستخدمها، حتى يتمكن طبيبك من مساعدتك على منع أو إدارة التفاعلات الدوائية داخل جسدك.
  2. وقد يتفاعل العقار مع بعض الأدوية و المنتجات، مثل الكحول، كلوزابين، فيورازولدون، ميتوبرولول، ناراتريبتان، فينيلزين، وسوماتريبتان.

 

مع الحمل والرضاعة

يرجى استشارة طبيبك للحصول على توصيات خاصة بحالة الحمل، أما فيما يخص المرأة المرضعة يرجى مناقشة المخاطر والفوائد، التي يمكن أن تؤثر على الطفل.

 

جرعة دواء لوسترال

الأكثر شيوعًا في تحديد وقت جرعة الدواء، هو في أي وقت، لكن مع ذلك ، قد لا ينعكس هذا على كيفية استخدام هذا الدواء، يرجى اتباع نصيحة طبيبك حول كيفية استخدام هذا الدواء.

 

هل هذا الدواء أو المنتج يسبب الإدمان أو عادة؟

لا تأتي معظم الأدوية مع احتمال الإدمان أو الإساءة. عادة ، تصنف الحكومة الأدوية التي يمكن أن تسبب الإدمان كمواد خاضعة للرقابة. تشمل الأمثلة الجدول H أو X في الهند والجدول II-V في الولايات المتحدة. يرجى الرجوع إلى حزمة المنتج للتأكد من أن الدواء لا ينتمي إلى هذه التصنيفات الخاصة للأدوية أخيرًا، لا تداوي ذاتيًا وتزيد من اعتماد جسمك على الأدوية دون استشارة الطبيب.

هل يجب أن أخفف من الاستخدام ببطء؟

تحتاج بعض الأدوية إلى الاستدقاق أو لا يمكن إيقافها على الفور بسبب آثار الارتداد. يرجى استشارة طبيبك للحصول على توصيات خاصة بجسمك وصحتك والأدوية الأخرى التي قد تستخدمها.

ماذا في حال نسيان الجرعة؟

في حالة نسيان جرعة، تناولها بمجرد ملاحظة ذلك. ولكن في حال كانت قريبًا من وقت الجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة الفائتة واستأنف جدول الجرعات، زلا تستخدم جرعة إضافية لتعويض الجرعة الفائتة، أما إذا كنت تنسى تناول الجرعات دائما، ففكر في ضبط تنبيه أو اطلب من أحد أفراد الأسرة تذكيرك، واستشر طبيبك لمناقشة التغييرات في جدول الجرعات أو وضع جدول جديد لتعويض الجرعات الفائتة، إذا فاتتك جرعات كثيرة جدًا مؤخرًا.

 

ماذا في حال تناول جرعة مفرطة؟

  • لا تستخدم أكثر من الجرعة الموصوفة، فإن تناول المزيد من الأدوية لن يحسن من أعراضك، وبدلا من ذلك قد تسبب التسمم أو آثار جانبية خطيرة، لذا لو كنت تظن أنك أو أي شخص آخر قد تناول جرعة زائدة من العقار يرجى الذهاب إلى قسم الطوارئ لأقرب مستشفى أو مركز رعاية، وأحضر معك علبة دواء أو حاوية أو ملصق لمساعدة الأطباء بالمعلومات الضرورية عن الدواء.
  • لا يجب أن تعطي أدويتك لأشخاص آخرين حتى إذا كنت تعلم أن لديهم نفس الحالة المرضية، فقد يؤدي ذلك إلى جرعة زائدة وخطورة على حالتهم الصحية.

التخزين

خزن الأدوية في درجة حرارة الغرفة ، بعيداً عن الحرارة والضوء المباشر، ولا تجمد الأدوية إلا إذا كانت مدرجة على العبوة، واحفظها بعيدا عن الأطفال والحيوانات الأليفة، ولاتغسل الأدوية في المرحاض أو تصبها في الصرف ما لم يطلب منك ذلك، فالأدوية التي يتم التخلص منها بهذه الطريقة قد تلوث البيئة، وفي كل الحالات يرجى استشارة الصيدلاني أو الطبيب للحصول على مزيد من التفاصيل حول كيفية التخلص الآمن من الأدوية المتبقية.

دواء Lustral

ها قد انتهينا من التعرف على جميع استخدامات لوسترال وقد تحدثنا في مقال سابق عن دواء دوفاستون .

المصدر: (1)

 

234 مشاهدة