ما معنى الحب او ما هو المعنى الحقيقي للحب

كتابة: admin - آخر تحديث: 19 يوليو 2020
ما معنى الحب او ما هو المعنى الحقيقي للحب

ما معنى الحب الحب هو ذلك الشعور الذي نتمنى أن نعيشه طوال عمرنا، فالله قذفه في قلوبنا من أجل إعمار الكون، وبدونه لكانت الأرض دمارا وكان الناس أكثرهم شرا لبعضهم البعض؛ فهو عبارة عن أحاسيس ومشاعر تحدث بشكل تلقائي.

ما معنى الحب

وأقر جميع الفلاسفة أن الحب ما هو إلا مجرد كلمة وأنه ليس شيء واقعي ملموس، بل هى أشياء تحس؛ وهناك العديد من التعريفات التي ذكرت عن الحب فمنهم من قال إنه عبارة عن ظاهرة فيزيائية، وهناك من اعتبره رغبة حيوانية والبعض الآخر قال إنه عبارة عن شيء روحي يرفع من شأن البشر إلى المنزلة الإلهية، ويوجد داخل جسم الإنسان هرمون يسمى الأوكسيتوسين وسماه البعض بـ”هرمون المحبين”، لكن هناك العديد من الأشخاص الذين ينكرون ذلك الشعور القوي لكثرة صدماتهم بمن أحبوا لكن علينا في نهاية المطاف الاعتراف أن الحب متواجد في حياتنا.

ما معنى الحب
ما معنى الحب

المعنى الحقيقي للحب

  • ذكرنا سابقا أن للحب الكثير من المعاني فهو تعبير من منطلق شخصي، حيث يقوم كل شخص بتعريفه من وجهة نظره الشخصية من خلال ما عاشه وما مر به من مراحل، فالبغض عرفه بأنه مجموعة مراحل متنوعة ناتجة عن مشاعر إيجابية وحالات عاطفية أثرت على العقل فجعلته أكثر جنونا وتعلقا فارتبط بالعطاء.
  • نجد أن العديد من الرجال وكذلك النساء يواجهون عدة تغييرات في حياتهم وفي مشاعرهم عند وقوعهم بالحب، فهو الشيء الذى يطفى عتمة الأيام بداخلنا ويضيء لنا كل الأنوار، وتفتح الأبواب لنرى كل ما هو جميل نشعر وكأننا خلقنا منذ تلك اللحظة، وهناك من ينظر للحب وكأنها كيمياء يتم تبادلها بين شخصين.

 

أبرز ما قيل عن الحب من وجهة النظر الفلسفية

هناك العديد من الأقوال التي قيلت عن الحب، وهى عبارات قيمة وثمينة نذكر منها:

  • شبه أفلاطون الحب بأنه شخص أعمى، وجاء تشبيهه هذا نتيجة لما ينساق إليه المرء بدون وعي من أجل الإرضاء.
  • في حين قال شوبنهار عن الحب إنه وردة وأن المرأة هي شوكتها.
  • وأقر شكسبير بجنون الحب.
  • وقال ديبريه إن الحب لعنة تصيب قلب الرجال فيموتون به، بينما يحيي قلوب النساء.
  • أما عن الفيلسوف العربي جبران فقال إن احب نقيض الحياة فهو دمعة ألم لكن يصاحبها ابتسامة.
  • أما عن برنارد شو فقال إن الحب في حد ذاته مصيبة للرجال فهو يقتحم قلوبهم بدون إنذر، أما النساء فهم من يختارون الوقوع فيه بإرادتهم.

 

ما هى علامات الحب؟

هناك العديد من العلامات التي تدل على الحب، فإذا كنت تريد أن تعلم مشاعرك تجاه شخص ما أو تريد معرفة مشاعر ذلك الشخص تجاهك فإن عليك التركيز في بعض الأمور مثل:

معنى الحب

  • الاهتمام وهى أولى علامات الحب، حيث ترى أنك بحاجة لمعرفة كافة الأمور عن ذلك الشخص، وتكون لديك رغبة ملحة في معرفة جميع ما يحب أو يكره.
  • تغير مفاجئ في نمط واتجاه الحياة مثل الاهتمام بالملابس والمظهر العام، محاولة جذب الانتباه.
  • إطالة النظر وهي احدى علامات الحب حيث تجد نفسك تطيل النظر لمن أحببت بشكل لا إرادي وتعشق تلك اللحظة حين تأتي والكثير منا يسرح بخياله وينسى العالم ومن حوله.
  • التنازل والتضحية وهي من أكبر علامات الحب، حيث يتنازل المرء عن أشياء كثيرة من أجل إسعاد من يحب.
  • تغيير التصرفات حيث لا يدرك المرء ما يقوم به من أفعال ويكون ذلك نتيجة لارتفاع مستوى الدوبامين في الدماغ وهو ما يجعلنا نتصرف وكأننا مدمنين مخدرات فلا نشعر بما نقوله أو نفعله من تصرفات.
  • الاهتمام بجميع المناسبات وتبادل الهدايا.
  • المراقبة سواء كانت من خلال أحدي المواقع الاجتماعية أو مراقبة الميول والتصرفات من بعيد لبعيد.

أنواع الحب

نعيش كل يوم بروح خالية من السعادة والفرح لكن حين يقع قلبنا في الحب نرى أن كل شيء بدأ يتبدل ويتغير وتدب في روحنا السعادة، وكأننا خلقنا منذ تلك اللحظة التي عرفنا فيها الحب فنفرح عندما نرى من احببننا سعيدا ونحزن كلما أصابه حزن أو مكروه، لكن لا يقتصر الحب فقط على حبيبين بل هناك أنواع متعددة من الحب نذكر منها على سبيل المثال:-

  • حب الأهل: وهو حب فطري يأتي من نبع قلوبنا فنحن نولد محبين لوالدنا ووالدتنا ومع مرور الوقت يزداد ذلك الحب في قلوبنا لدرجة التعلق التي لا نستطيع فيها الابتعاد عنهم فهما كبرنا وبعدنا دائما ما اشتاق لحضنهم الدافئ.
  • حب الأصدقاء: جميعنا لدينا أصدقاء هؤلاء الأصدقاء قد يصبحوا سر سعادتنا فيكسبنا المزيد من القوة والمرونة، ويجعلنا أكثر قدرة على مواجهة الحياة وضغوطها فيأخذون بأيدينا من القاع مرورا بنا للقمة، لذا يسمى بالحب الأخوي فلا توجد به عداوة أو كره بل يخشي كل واحد منا على أذى الآخر.
  • الحب البشري: وهو حب نادرا بين الأشخاص ويكون بدون مقابل، فهناك بعض الأشخاص الذين ترونهم فتشعر وكأنهم سندا لك وتسعد عندما تقوم بخدمتهم و يقومون بخدمتك.
  • الحب العاطفي: وهو اقوى أنواع الحب يشعر فيه الشخص أن روحه تلازمت مع روح أخرى وأصبح لا يمكن التفرقة بينهم.

 

كيف يحدث الحب

قام العديد من العلماء من بينهم العالمية هيلين فيشر بإجراء عدة تجارب من أجل معرفة كيف يتم الحب وكيف يقع الإنسان فيه من أول نظرة، وتم في تلك الإجراءات بإخضاع مجموعة من الطلبة الجامعيين بوضع أدمغتهم تحت تقنية الرنين المغناطيسي بعد أن جعلهم يرون صور لزملائهم بالجامعة وتصويرهم باستخدام تلك التقنية.

واتضح من تلك التجربة أنه عندما يقوم الشخص برؤية من يحب فإن دماغه تعمل بشكل إيجابي حيث تعطي إشارات بالسعادة، من هنا تم إثبات أن هناك العديد من الهرمونات التي لها علاقة بالحب هي من تسيطر علينا بشكل مباشر فور رؤيتنا لمن نحب وهي ما تجعلنا نشعر بالسعادة والفرح من وبين تلك الهرمونات هرمون الأوكسيتوسين وكذلك هرمون فازوبريسين.

 

هل الحب حرام ام حلال

يعد ذلك السؤال من أكثر الأسئلة الشائعة في حياتنا، حيث يعتقد الكثير من الناس أن الحب حرام وعلينا من التراجع عنه والاستغفار لذنبه، لكن هل حقا هذا الكلام صحيح؟، والإجابة بالطبع وذلك لأن:

  • الحب ليس حراما بل هو عاطفة فطرية، من أكبر الدلائل على أنه ليس شيء محرما هو حب سيدنا محمد لزوجاته فنحن تعلمنا الحب من خلاله وعند سيرنا على ما أمرنا به وما نهانا عنه فلو كان الحب حراما، لما قال سيدنا محمد عن السيدة خديجة لقد رزقت حبها، فالحب رزق من الله عز وجل، لكن هناك فرق بين الحب الصحيح الذي يأتي على مراد الله من خلال الزواج، والحب الخاطئ الذي يأتي على هوانا دون إخبار أحد من أهلنا وأقاربنا ذلك الحب الذى قد يوقعنا في الفواحش والكثير من الذنوب، فإذا أحببت فإن عليك أن تصون وتحافظ على من أحببت ولا تتركه يهوي على خطايا الشيطان.
  • خلق الله الذكر والأنثى، كي يكمل كلا منهم الآخر، وكي يكون عونا وسندا لبعض في الحياة الدنيا والآخرة، والدليل على ذلك قوله تعالى (خلق لكم من أنفسكم أزواجا).

ما معنى الحب الحقيقي

ها قد انتيهنا من التعرف  المعنى الحقيقي للحب، وقد تحدثنا في مقال سابق عن معنى غسق ويمكنك ان تتعرف علي العديد من المعاني ايضاً .

1277 مشاهدة