معرفة صلاحية الاقامة برقم الاقامة للوافدين من خلال «ابشر»

كتابة: admin - آخر تحديث: 25 مارس 2020
معرفة صلاحية الاقامة برقم الاقامة للوافدين من خلال «ابشر»

معرفة صلاحية الإقامة يسعى الكثيرون إلى السعي في البحث عن كيفية الاستعلام عن صلاحية الاقامة ، والتأكد من مدي أحقيتهم في الإقامة والحصول على الحقوق، وعدم مخالفة تعليمات الدولة التي يقطنون بها، حتى لا يتعرضون إلى الترحيل، نظرا لجهلهم بقوانين البلاد وتعليماتها، ومعرفة صلاحية الإقامة في ظل ذلك العالم، عالم النت والمعرفة، وأصبح شيئا سهلا وهينا، ولن يواجه الزائر لأي بلد مشكلة في كيفية معرفة شروط وقوانين البلد التي يقطن بها.

معرفة صلاحية الاقامة

استعلم عن صلاحية الاقامة
اعرف صلاحية الاقامه

معرفة صلاحية الاقامة وزارة الداخلية

تقدم وزارة الداخلية تقدم للمواطنين والمغتربين داخل الدول ما يمكن أن يفيد في معرفة صلاحية الإقامة أو السؤال عن بقية الخدمات التي يمكن أن يحتاج إليها المواطن وكذلك المستندات المطلوبة، وهناك خدمات ربما يحتاجها المغترب أو خدمات قد يحتاجها رجال الأعمال لإنجاز مهامهم وعدم تعطيلها، وبعد الثورة الهائلة في عالم التكنولوجيا والإنترنت أصبح من السهل وأنت جالس في مكانك أن تحصل على الخدمة وأن تستفسر عنها وتحصل على كافة المستندات بكل سهولة ويسر.

كيفية معرفة صلاحية الإقامة

لقد أصبح معرفة صلاحية الإقامة سهلًا للغاية، ويتم ذلك دون الذهاب إلى مكاتب العمل أو مكاتب تصاريح السفر أو الجوازات، إذ يمكن الحصول على الخدمة ومعرفة صلاحية الإقامة من مكانك مقابل مبالغ يمكن أن يدفعها الشخص للخدمة، وإنجازها دون مشقة منه أو سفر وتعب، ومن المهم للمواطن معرفة صلاحية الإقامة حتى لا يتعرض للترحيل ومغادرة البلاد فورا، ومن هنا يجب عليه ألا يهمل ذلك الأمر المهم أو يتكاسل عنه ويخالفه حتى لا يقع في دائرة مخالفة قوانين تلك البلاد.

طريقة معرفة الاقامة
تفاصيل معرفة صلاحيه الاقامة

الخطوات لمعرفة صلاحية الإقامة

هناك خطوات يجب ان يتبعها طالب خدمة معرفة صلاحية الإقامة وسنستعرض معاً تلك الخطوات المهمة:

  • يجب الدخول على الموقع المخصص لذلك
  • ثانياً يقوم الشخص الراغب في الحصول على خدمة معرفة الصلاحية بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور وذلك حتى يتسنى له التسجيل والدخول للموقع.
  • بعد الدخول على الموقع، قم بالضغط على كلمة الجوازات
  • بعد ذلك يتم الدخول إلى بوابة الاستعلامات الاليكترونية
  • يتم القيام بكتابة الرقم الخاص بالإقامة التي يود الشخص معرفة صلاحية الإقامة الخاص به
  • يتم كتابة الرمز المرئي والذي يتكون من أربعة أرقام ويجب التأكد جيداً من مدى صحته
  • بعد الانتهاء من كل تلك الخطوات يتم الضغط على كلمة عرض
  • أخيراً سوف يظهر كل ما يخص الشخص المطلوب من معرفة صلاحية الإقامة له من معلومات يمكن أن يحتاج إليها.

 

أنواع تصاريح الإقامة

تتعدد أنواع تصاريح الإقامة لكل إنسان حسب الغرض الذي يسعي اليه ويحدده، ولكل إقامة ما يميزها ويجعلها مختلفة عن الأخرى، وعند سفر الشخص الي أي دولة عليه أن يتابع جيداً معرفة صلاحية الإقامة الخاصة به، ولكل دولة ما يميزها من قوانين وشروط تطلبها من الشخص المقيم على أراضيها وعلى حسب نوع إقامته يكون تصريح الإقامة له.

الإقامة السياحية أو الإقامة قصيرة المدة

يتم منح الزائر فترة قصيرة، ويمكن حجزها عن طريق النت أو المكاتب التابعة للهجرة

الإقامة العقارية

هناك بعض الدول التي تعطى الأشخاص إقامة وذلك لأنهم يمتلكون عقارا في ذلك البلد وحسبما تنص بعض قوانين تلك البلاد على ذلك، حيث يتطلب الأمر أن يقدم صاحب الإقامة عقد وسند الملكية للعقار الذي يتملكه سواء كانت تلك العقارات أراضي أو سكن، ويكون منح تلك الإقامات مثل ما يتم منحه لأصحاب الإقامة السياحية

الإقامة الدراسية أو إقامة الطلبة

يتم منحها للطلبة المقيمين في تلك الدول بغرض التعليم والدراسة، ويكون شروط التقدم لها تماما مثل شروط الإقامة السياحية وإلى جانب ذلك يقوم الطالب بتقديم الوثائق التي تثبت مدى استمراريته في الدراسة ويكون مصدقا عليه من الجامعة التي يتبعها الطالب، وتجدد الإقامة كل عام وهناك بعض الدول التي تقوم بمنح الطالب الذي مر عليه خمس سنوات أحقية في الحصول على جنسيتها.

الإقامة بغرض العمل أو ما يسمي بأذن العمل

يتم منح الأجانب إقامة بغرض العمل في بعض الدول بشرط أن يحصل الشخص الأجنبي على إذن من وزارة العمل التابعة للبلد المقيم فيها بالعمل أو ما يسمي بالتصريح، ومن المهم جدا للأشخاص المغتربين الذين يعملون بدول خارج دولهم أن يتابعوا معرفة صلاحية الإقامة، حتى لا يفاجئوا بعملية ترحيلهم دون أن يدرون وقد يتعرضون للحبس في حالة مخالفة القوانين التي تنظم العمل داخل تلك البلاد.

الاقامات الخاصة بالحالات الانسانية

يتم منح إقامات من بعض الدول للأشخاص الذين تعرضوا للترحيل بسبب ظروف الحرب التي يتعرضون لها أو للعلاج في مستشفيات تلك الدول التي يقيمون فيها، ويتم منحهم الإقامة لمدة عام وتكون قابلة للتجديد ويتم كذلك منحهم جواز سفر يكون ساري المفعول.

الإقامة المميزة

تنقسم لقسمين إقامة دائمة وإقامة محددة وتكون مؤقته ومحددة بعام واحد يكون قابل للتجديد، ويتم فيها دفع رسوم حسب ظروف الإقامة الممنوحة للشخص

الإقامة الاستثمارية

تعطي الإقامة الاستثمارية للشخص وكل أفراد عائلته الفرصة كي يمكنهم السفر والعودة من دون مشاكل، ويكون الشخص مرخص له بالعمل ومدتها سنة قابلة للتجديد لأربع سنوات

 

إقامة اللجوء الكارت الأصفر

يستطيع الشخص من خلال اللجوء الكارت الأصفر التقدم بطلب للجوء له ولأفراد عائلته ويتم منحه الإقامة، وذلك بعد المقابلة التي تتم، تحت حماية من الأمم المتحدة.

شروط تجديد الإقامة

  • على المتقدم أن يقوم بتقديم الطلب للحصول على الإقامة وتسديد تكاليف التجديد على أن يكون على علم تام ومعرفة صلاحية الإقامة حتى لا يتعرض للغرامة.
  • يجب ان يقوم الشخص في حالة وجود مخالفات بتسديد أي مخالفات على الطلب، وتسديد مخالفات التأخير عن التجديد في الموعد المحدد له.
  • يجب أن يكون جواز السفر الخاص بصاحب الإقامة ساري وغير منتهي الصلاحية، ويتم تجديده في الوقت المحدد له وكذلك يجب أن يكون المتقدم لتجديد الإقامة ان كان عاملاً ألا يكون متغيباً عن عمله وإلا لن يسمح له بتجديد إقامته.
  • تشترط بعض الدول وجود بصمة لصاحب الإقامة أو العامل أياً كان والذين بلغوا من العمر خمسة عشر عاماً على أن تكون هذه البصمة مسجلة في الجوازات.

رسوم التجديد للإقامة

يجب على الأفراد الذين بلغوا 18 عاما أن يقوموا بتسديد رسوم التجديد لكل فرد من الأسرة، وهناك العمالة المنزلية التي تسدد رسوما للتجديد أيضا، وهناك فئات تستثنيها بعض الدول من تسديد رسوم الإقامة كالمواليد والطلاب الذين يأتون في بعثات للدراسة.

غرامة التأخير عن تجديد الاقامة

في حالة عدم معرفة صلاحية الإقامة وتأخر الشخص فهناك غرامة عليه أن يسددها، وإلا لن يتمكن من تجديد الاقامة، وإن كان التأخير لأول مرة تفرض عليه غرامة محددة بعد مرور عدد من الايام على انتهاء التجديد وتتضاعف الغرامة في حال تكرار مرات التأخير.

يجب على كل مغترب وشخص مسافر أن يلتزم بقوانين الدولة التي يقيم فيها، وأن يكون على معرفة صلاحية الإقامة، ولا يخالفها حتى لا يتعرض للعقوبات التي منها الغرامات أو تصل في أحيان كثيرة إلى ترحيل الشخص الذي لم يقم بتجديد إقامته إلى خارج البلاد، وقد يصل الأمر أحياناً إلى السجن إن لم ينتبه الشخص لانتهاء إقامته.

انتهينا من معرفة صلاحية الإقامة بكافة الطرق، ويمكنك الاطلاع على طريقة تجديد الإقامة.

309 مشاهدة