معرفة مخالفات المرور في المملكة العربية السعودية والإمارات

كتابة: admin - آخر تحديث: 23 مارس 2020
معرفة مخالفات المرور في المملكة العربية السعودية والإمارات

تقوم وزارة الداخلية في كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات بجهود كبيرة من أجل التسهيل وتيسير الخدمة التي تقديمها سواء للمواطنين أبناء الدولتين أو الوافدين المغتربين بهما، ويتم تقديم الخدمات المرورية من خلال الخدمات الإلكترونية التي توفر كثيراً في الوقت والمجهود سواء للمواطن راغب الخدمة أو الدولة التي تسعي بتذليل كافة العقبات حتى يشعر المواطن بالراحة والرضاء التام عن أداء الخدمة المقدمة إليه من خلال الموظفين وإدارات المرور العاملة في كلتا الدولتين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

معرفة مخالفات المرور في المملكة العربية السعودية والإمارات

ويمكن للمواطن صاحب السيارة أن يستعلم عن المخالفة المرورية من خلال طرق عديدة قامت المديرية العامة للمرور بتقديمها وذلك من خلال مواقع يتم طلب الاستعلام منها عن المخالفة المرورية، فتقوم تلك المواقع بإظهار جميع مخالفات المرور المتعلقة بالشخص وأيضاً قيمة المخالفات التي على السيارة المخالفة ويمكنك أيضا معرفة فاتورة المياه.

معرفة مخالفات المرور

إن معرفة مخالفات المرور في المملكة العربية السعودية أصبح في الوقت الحالي من الأمور السهلة وليست فيها أي صعوبة أو مشاكل، كذلك يمكن سداد قيمة المخالفات إلكترونيا وهنا نقدم خطوات الاستعلام المختلفة عن المخالفات المرورية.

طريقة الاستعلام برقم الهوية

  • يمكن للسيارة المخالفة أن يتم الاستعلام عن المخالفات الخاصة بها عن طريق الدخول على الموقع الذي خصصته وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، وهو موقع أبشر وهو تطبيق أطلقته وزارة الداخلية بالمملكة لكي يسهل على المواطنين إنهاء كل ما يتعلق بهم من الناحية المرورية.
  • يقوم الشخص بإدخال رقم الهوية الخاص به ثم يقوم بإدخال الرمز الخاص أيضا به أسفل الموقع ثم يقوم بالضغط على كلمة عرض.
  • يقوم الموقع بعد ذلك بإظهار نافذة أخري جديدة تحتوي على خانات عديدة تطلب من صاحب المخالفة بإدخال البيانات الخاصة بها فيقوم الموقع بإظهار كافة المخالفات الخاصة بك وكذلك زمن المخالفة ومكانها، وإظهار المبالغ المالية المستحقة على الشخص ويمكن سدادها إلكترونيا من خلال بطاقات الائتمان.
كيف معرفة مخالفات المرور في المملكة العربية السعودية والإمارات
معرفة مخالفات المرور في المملكة العربية السعودية والإمارات

الاستعلام برقم اللوحة

  • يتم الدخول على موقع أبشر وذلك من أجل معرفة مخالفات المرور الخاصة بالشخص
  • يتم بعد ذلك الضغط على خدمات المرور ثم ستظهر لنا صفحة جديدة يتم من خلالها الاستعلام عن مخالفات السيارة.
  • سوف تظهر اختيارات نقوم باختيار أي خيار مناسب وتكون تلك لخيارات هي خدمات خاصة بمخالفات السيارة، أو خدمات خاصة برخصة القيادة أو خدمات متابعة للطلبات، بعد أن يتم اختيار اللازم يتم الدخول للصفحة التالية
  • نقوم بإدخال رقم لوحة السيارة، أو الرقم الخاص برخصة القيادة.
  • نقوم بكتابة جميع البيانات بشكل صحيح ثم نقوم بالضغط على مربع عدد المخالفات، وسوف تظهر لنا جميع المخالفات الموجودة على السيارة بسرعة وفي وقت قصير جدا وبأقل مجهود وأنت موجود بمكانك دون الذهاب لأي مكان أو زحام يذكر.

معرفة المخالفات المرورية بدولة الإمارات

تسهيلا على أصحاب السيارات المخالفة من أجل معرفة مخالفات المرور  قامت دولة الإمارات بعمل رابط على الانترنت يمكن للأشخاص الدخول عليه والاستعلام عن مخالفاتهم وأنواعها، وكذلك معرفة المبالغ المستحقة عليهم نتيجة تلك المخالفات، كما يمكن للمواطن في الإمارات والذي تعرض للمخالفات المرورية أن يقوم بسداد قيمة المخالفات المرورية عليه من خلال بطاقات الائتمان دون الذهاب الي أي مكان أو أن يتحرك من مكانه.

يأتي ذلك، ضمن الخدمات التي تقدمها حكومة الامارات لشعب الأمارات أو المغتربين بالإمارات، لتسهيل عمليات الاستعلام والسداد كما أنه يوجد ثلاث طرق يمكن بها معرفة مخالفات المرور بعد الدخول علي الرابط المخصص لذلك وهى

  • الرمز المروري ويعتبر من الخيارات الأمثل والجيدة للاستعلام وأيضا

معرفة مخالفات المرور لجميع السيارات

  • البيانات الخاصة بلوحة السيارة ويتم ذلك عن طريق إدخال أرقام اللوحة الخاصة بالسيارة ولكن في هذه الحالة سوف تظهر مخالفات رقم السيارة فقط الذي قام الشخص بإدخاله دون أن يتم معرفة المخالفات الأخرى لبقية السيارات
  • رخصة القيادة وهذه الطريقة يتم من خلالها معرفة المخالفات علي صاحب السيارة ويحدث ذلك عندما يقوم الشخص بتحويل مخالفات السيارة عليه شخصياً

طريقة دفع المخالفات المرورية بدولة الامارات

طورت دولة الإمارات الخدمة المرورية لديها عن طريق الإنترنت، حيث يمكن لصاحب السيارة أن يدخل على الموقع المخصص لذلك، ومعرفة مخالفات المرور عليه وكذلك القيام بتسديدها، وطريقة دفع المخالفات المرورية في دولة الامارات العربية وهى كالتالي:

  • يجب أن يقوم الشخص بالاستعلام معرفة مخالفات المرور التي تم رصدها سواء عليه أو على السيارة الخاصة به، حيث تظهر له قائمة تم اختيار المخالفة التي يود سدادها، كما يمكن له اختيار جميع الملفات.
  • ستظهر للشخص صاحب المخالفة في أسفل الصفحة المخالفة التي سيقوم بالسداد لها.
  • بعد ذلك ستظهر صفحة بها بيانات سيقوم صاحب المخالفة بملء تلك البيانات وهي خاصة بالبطاقة البنكية، وسيقوم الشخص بإدخال الأرقام المطلوبة في الخانات الخاصة بها.
  • في حال حدثت مشكلة في عملية الدف فيستوجب الأمر توجه الشخص إلى البنك للتأكد من تفعيل خدمة الدفع الإلكتروني لديه.

طريقة استخدام تطبيق المخالفات بدولة الامارات

أنشأت شرطة دولة الامارات تطبيق يعتبر هو الأفضل على مستوي الوطن العربي، حيث يتيح ذلك التطبيق لمستخدميه تنفيذ عمليات عديدة، وكذلك معرفة مخالفات المرور بضغطة زر واحدة ويمكن للدخول على التطبيق اتباع الخطوات التالية

  1. يجب أولا الدخول على التطبيق التابع لشرطة ابو ظبي من خلال الهاتف
  2. يقوم الشخص صاحب السيارة بالبحث عن كلمة شرطة أبو ظبي
  3. يقوم بعد ذلك بتحميل التطبيق.
  4. يقوم بالتسجيل في التطبيق من خلال بطاقة هويته.
  5. عند الدخول والتسجيل على التطبيق ستظهر جميع بيانات الشخص صاحب السيارة وكذلك بيانات السيارة

أيضاً تقدم شرطة دولة الامارات خدمات أخري على التطبيق يمكن لصاحب السيارة                      معرفة مخالفات المرور منها وتلك الخدمات هي:

  • خدمات لعرض ملكية المركبة
  • خدمات عرض رخصة القيادة
  • خدمات عرض بطاقة الشخص المتدرب
  • خدمات التحليل وعرض الملف الشخصي
  • خدمات دفع المخالفات المرورية
  • خدمات تجديد السيارات
  • خدمات شهادة ذمة من المخالفات
  • شهادة حسن سير وسلوك
  • خدمات عرض الإيصال المالي

جدول مخالفات مرور دولة الامارات

يمكن معرفة مخالفات المرور في دولة الامارات وكذلك الغرامات المالية لكل مخالفة والنقاط السوداء وحجز المركبات ووقف الرخص من خلال الجدول الآتي الذي يوضح نوع المخالفة والنقاط المرورية ومدة حجز المركبة وأيضا وقف رخصة القيادة.

  1. قيادة مركبة بطريقة تعرض حياة صاحبها أو حياة الأخرين وسلامتهم وأمنهم للخطر وايضاً قيادة مركبة بطريقة من شأنها أن تلحق ضرراً بالمرافق العامة أو الخاصة في تلك الحالة تكون العقوبة هي غرامة 2000 درهم وتحجز المركبة لمدة 60 يوما.
  2. قيادة المركبة تحت تأثير الكحول وهنا يترك الأمر للمحكمة هي التي تقرر الغرامة ويتم حجز المركبة لمدة 60 يوما.
  3. قيادة المركبة على الطريق تحت تأثير المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية او ما في حكمها وتكون الغرامة هنا 3000 درهم وإيقاف المركبة لمدة 60 يوما.
  4. قيادة مركبة على الطريق بدون لوحات أرقام الغرامة هنا 3000 درهم وحجز المركبة لمدة 90 يوما.

323 مشاهدة