معنى اسم هتان وصفات حامل الاسم Hattan

كتابة: admin - آخر تحديث: 27 أبريل 2020
معنى اسم هتان وصفات حامل الاسم Hattan

معنى اسم هتان عندما يتم الزواج بين شخصين يجمعهم الحب يكونا في قمة سعادتهم، شريطة أن يوضع هذا الحب  في الإطار الشرعي له، وعندما تمر الأيام ويعلما أن الزوجة حامل يكونوا في قمة سعادتهم ويبدأ هنا الزوج والزوجة في الترتيبات التي تلحق الحمل، ومن أهم هذه الترتيبات هو اختيار اسم المولود وذلك لأن للاسم أهمية كبرى في حياة الإنسان منذ الصغر حيث أنه يرتبط به حتى مماته.

معنى هتان

لذا يجب على الأم والأب اختيار اسم الطفل بعناية حتى يناسب العصر الذي يعيش فيه في المستقبل، كما أن الإنسان يكون له نصيب من اسمه ويصبح يتسم بالصفات التي يحملها هذا الاسم لذلك يجب التمهل في اختيار الاسم، ولأن الاسم مهم في حياتنا هناك العديد من الأسماء سواء كانت التي تنساب البنات أو التي تناسب الصبيات لكي يختار منها الأب والأم الاسم الذي يناسب طفلتهم، ومن ضمن هذه الأسماء الكثيرة هو اسم هتان.

معنى هتان
معنى هتان

أصل اسم هتان

وهو اسم مؤنث يتم تسميته للبنات فقط ويعد هذا الاسم من الأسماء الجديدة والغريبة على أذان الكثير من الأشخاص، ويريد الكثير من الأهل معرفة معنى هتان من قبل أن يتخذوا قرار تسمية بنتهم بهذا الاسم حتى لا يقعوا في خطأ كبير وهو تسمية بنتهم باسم يتنافى مع الشريعة الإسلامية أو اسم يحتوي على معاني غير جيدة أو معاني غير لائقة في المجتمع الذي تعيش فيه البنت، ولهذا السبب يجب معرفة معاني الأسماء جيدا قبل اتخاذ قرار التسمية حتى لا يقعوا في أي خطأ من الأخطاء.

 

معنى اسم هتان

اسم هتان هو اسم يطلق على الإناث وهو من الأسماء الغير عربية ومعنى الاسم في القاموس العربي هو المطر الخفيف أو الدموع التي تنزل من العين وأصل اسم هتان هو هتن فعندما نقول إن السحاب هاتن فالمقصود هنا أن السماء مليئة بالماء وفي انتظار المطر في أي وقت.

كلمة الهتان المقصود بها

  • نزول المطر باستمرار وهنا يكون المطر غير خفيف، أما عن معنى اسم هتان في اللغة العربية.
  • ينقسم الرأي إلى معنيين ويكون المعنى الأول هو للأشخاص الذين اتفقوا مع القاموس العربي وقالوا إن معنى هذا الاسم هو انهمار الدموع أو المطر الخفيف.
  • الرأي الثاني قال إن معنى هذا الاسم هو الخير الكثير وذلك لأن المطر من الظواهر الجميلة التي تبشر بالخير.
  • كما أنهم قالوا إن هذا الاسم يدل على البنت الحساسة الرقيقة والتي تتمتع بشخصية جميلة ولذلك فإن الكثير من الأهالي يفضلون ويحبون تسمية بناتهن بهذا الاسم.
  • يرجع ذلك إلى أن معاني هذا الاسم جميله وتبشر بالخير ويكون للفتاة نصيب من هذا الاسم ويرزقها الله الخير من حيث لا تحتسب ويمتعها الله بالجمال والرقي في التعامل مع الأخرين.

حكم تسمية اسم هتان في الإسلام

يوجد العديد من الأسماء التي تحمل في معناها معاني الخير، وهناك أسماء تحمل معاني شر ووضع الإسلام قوانين وقواعد يجب على الإنسان اتباعها في تسمية أبناءهم، ومن أساس هذه القواعد أن معنى الاسم لا يتنافى مع الشريعة الإسلامية حيث لا يكون في هذا الاسم شرك بالله، وانقسم علماء الشريعة الإسلامية في حكم التسمية باسم هتان هناك وقالوا إن هناك رأيين:

 

  • الرأي الأول: التسليم بأن معنى اسم هتان هو المطر الخفيف فقالوا هنا أنه يجوز التسمية بهذا الاسم في الشريعة الإسلامية حيث أن المطر يدل على الخير الوفير وهو من الظواهر الطبيعية الجميلة فلا يوجد مانع من التسمية بهذا الاسم.

 

  • الرأي الثاني: هو التسليم بأن معنى هذا الاسم بالدموع المنهمرة وهنا قالوا علماء الإسلام أن الإسلام نهانا عن الحزن والكآبة والمعاني التي تدل على الحزن حيث هذا الاسم يجعل الأطفال يعانون من الأذى النفسي في المستقبل فيكون هنا مكروه التسمية بهذا الاسم، وحكم المكروه هو الذي يثاب الإنسان على تركه ولا يأثم على فعله.

ولكن المسلم العاقل يحب أن يطيع الله في أبسط الأشياء حتى يفوز بالجنة لذلك يجب تحديد معنى الاسم عند اختيار الاسم حتى لا يقعوا فيما هو مكروه ويختاروا الأسماء التي لا تتنافى مع الشرع، أما إذا كانوا اختاروا هذا الاسم على أساس أن معناه المطر فيجوز التسمية بهذا الاسم ولا حرج في ذلك.

 

الصفات التي تحملها شخصية اسم هتان

معنى اسم هتان الجميل يعود على الفتاة التي تحمل هذا الاسم ومعرفة الصفات التي تحملها صاحبة الاسم يسهل من ذلك طريقة التعامل معها، وكيفية الدخول لها والتقرب منها، ومعرفة ما هو الذي يضايقها والابتعاد عنه فورا حتى لا تنفر من هذا الشخص والصفات التي تحملها الشخصية التي تحمل هذا الاسم تتلخص في الآتي:

  • تتميز الفتاة بحبها للفكاهة المرح ويكون دمها خفيف وتحب الضحك.
  • تجد في السفر والترحال من مكان إلى مكان متعة كبيرة وتعشق المغامرة التي تشعر بها في السفر وتطلع دائما لمعرفة كل ما هو جديد.
  • لا تحب الكسل وتعشق ممارسة الرياضة في كل الأوقات وتحب النشاط ولا تميل إلى الروتين الذي يجعلها تشعر بالملل.
  • تكون شخصية هادئة كما أنها تتمتع بحسن الخلق والسيرة الطيبة وتكون فتاة رقيقة.
  • فتاة طموحة وتتميز بالذكاء الشديد كما أنها ترفض دائما الاستسلام في أول عقبة تواجهها في حياتها وتحاول مرات عديدة حتى تحقق النجاح وتصل إلى ما تريد لذلك في هذه النقطة تكون عنيدة ولا تحب من يحبطها ويقف عائق أمامها وأمام تحقيق حلمها.

لهذا السبب يميل العديد من الأهالي إلى تسمية بناتهن بهذا الاسم الجميل الذي يحمل العديد من المعاني الجميلة والصفات النبيلة التي تحب الكثير من الفتيات التحلي بهذه الصفات الجميلة.

 

أسماء بنات أخرى بحرف الهاء ومعانيها

بالإضافة إلى اسم هتان يوجد العديد من أسماء البنات الأخرى التي تبدأ بحرف الهاء مما يعطي الحرية للعديد من الأهالي اختيار الاسم الذي يريدونه ومن ضمن هذه الأسماء الاتي:

  • هاميس: اسم هاميس هو من الأسماء الفرعونية القديمة وكان اسم ملكة ويعني هذا الاسم الجمال المفرط.
  • هايدي: وهذا الاسم هو اسم عربي ومعناه الفتاة التي تحمل العديد من الصفات الجميلة التي يجعلها فتاة محبوبة في وسط الجميع من أصدقائها واقاربها.
  • هايلا: ويعني هذا الاسم الفتاة الجميلة التي تكون مميزة وبارعة في كل شيء تقوم به مما يجعلها فتاة متألقة ويلجأ إليها العديد من الأشخاص بحاجة إلى المساعدة وهذا الاسم مشتق من اسم هائلة.
  • هانم: يعد هذا الاسم من أشهر الأسماء التركية وكان يطلق هذا الاسم على السيدات التي تسكن القصور ويعني هذا الاسم الفخامة والعظمة.
  • هانيا: يعني هذا الاسم الفتاة السعيدة التي تكون حياتها مليئة بالهنا والسرور ويكون هذا الاسم مشتق من اسم هائنة.
  • هاجر: يكون هذا الاسم من أكثر الأسماء المحببة إلى قلوب العديد من الأهالي وذلك لأن هذا الاسم تم ذكره في القرآن الكريم وهو اسم السيدة هاجر وهي زوجة نبي وأم لنبي كما أن هذا الاسم يحمل معنى جميل وهو زهرة اللوتس التي يحبها الكثير من الأشخاص.
  • هفوف: يعد هذا الاسم من الأسماء النادرة والغريبة عند الكثير من الأشخاص ويعني هذا الاسم المزرعة الكبيرة وذلك لأن المزرعة مصدر من مصادر النسيم.
ما معنى اسم هتان
 ها قد انتهينا من التعرف على المعنى الحقيق لهتان، وقد تحدثنا في مقال سابق عن معنى موئل .

406 مشاهدة