معنى التنمر بالعربي وانواعه وعلاجه

كتابة: admin - آخر تحديث: 18 أبريل 2020
معنى التنمر بالعربي وانواعه وعلاجه

معنى التنمر بالعربي وانواعه وعلاجه يُعَدُّ التَنَمُّر من الظواهر الجديدة التي ظهرت في مجتمعنا العربي، وهو من السلوك الغير المحمودة التي يجب على صاحبه أن يتخلى عنه في أسرع وقت، لأنه يصيب الآخرون بالهَمِّ والضِيْق، ويجب على الإنسان السَوِيّ أن لا يجعل الآخرين يشعرون بهذا الضيق والحزن الشديد، لأنه سَيُحَاسَبُ على هذا يوم القيامة؛ لأن التنمر عبارة عن تعرض الآخرين للأذى سواء لفظيا أو جسديا.

معنى التنمر

وحذر الرسول صل الله عليه وسلم من التنمر في حديثه الشريف حيث ورد عنه “المسلم من سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده” أي الذي لا يتعرض للأخرين بأي نوع من أنواع الأذى؛ لذلك يجب على الإنسان الذي لديه سلوك التنمر أن يتخلص منه فورا حتى لا يسبب المتاعب للأخرين.

معنى كلمة التنمر في اللغة العربية

ونعد فئة الأطفال أكثر فئة يؤثر عليها التنمر حيث إنهم عرضة لذلك سواء كان في المدرسة أو في الشارع، بالإضافة إلى ذلك أن نفسيتهم التي تتأثر بذلك، كونهم لا يستطيعون التحكم في مشاعرهم وتصرفاتهم، لذلك يجب مراعاة الأطفال في هذه المرحلة والإحاطة بهم حتى لا يتعرضوا لهذا التنمر الذي قد يفقدهم الثقة في أنفسهم، كما أنه من الممكن يحول هؤلاء الأطفال إلى أطفال متوحشين من أجل أن ينتقمون فقط مما فُعِلَ بهم، وقد يستمر هذا السلوك المتوحش معهم في حياتهم، ويؤثر على صحتهم بشكل خاص وعلى حياتهم بشكل عام؛ وإليكم معنى التنمر.

 

معنى كلمة تنمر بالعربي

بالرغم من أن ظاهرة التنمر ظاهرة جديدة إلا وأنه جرت على هذه الظاهرة العديد من الدراسات التي أوضحت ما معنى التنمر، وقال هذه الدراسات إن التنمر هو سلوك عدائي وهجومي، ويكون هذا السلوك غير مرغوب فيه، ومن الممكن أن يكون هذا السلوك تجاه فرد واحد أو مجموعه من الأشخاص ويكون هدف هذا السلوك العدائي هو إلحاق الضرر بهذه المجموعة من أجل الاستعراض عليهم لأجل تخويفهم وهذا السلوك يكون لصيق بالإنسان الذي يتمتع به، حيث إنه يقوم بإلحاق هذا الضرر باستمرار وليس مره واحده فقط والاستمرار في هذا السلوك قد يؤدي إلى أعمال الشغب والعنف تجاه الأشخاص الذين يتعرضون لهذا التنمر.

 

ومن أخطر الأشياء التي يسببها التنمر هو جعل الشخص المتنمر عليه يعاني من أضرار نفسيه ومن أضرار جسدية تؤثر عليه في المستقبل وتؤثر على حياته الأسرية وحياته العملية، ولذلك فإن هذا السلوك غير مرغوب فيه في المجتمع ويجعل الشخص المتنمر شخص غير محبوب، ويحذر الناس من الجلوس معه حتى لا يتعرضون للتنمر ولذلك فإن المتخصصين يوجهون العديد من الرسائل إلى الأشخاص والأهالي عن حماية أنفسهم وأطفالهم من التعرض إلى التنمر حتى لا يؤثر هذا على حياتهم في المستقبل لأن هذا السلوك يجب التخلص منه حتى لا ينتشر أكثر من ذلك في المجتمع وحينها يصعب السيطرة عليه.

 

آثار التنمر على الأطفال

التنمر يصيب الأطفال بنسبة كبيرة فإنه يؤثر عليهم بنسبة كبيرة ويؤثر عليهم بالسلب حيث أن التنمر من الممكن أن يسبب للأطفال الاتي:

  • يجعل الطفل وحيدا حيث أنه يصيب الطفل بالاكتئاب والعزلة ويكره الاجتماع مع أصدقائه ويجعله ذلك يشعر بالحزن.
  • يسبب التنمر اضطرابات في مواعيد وطريقة الأكل والنوم مما يؤثر على صحته بالسلب ويجعله يعاني من العديد من الأمراض التي تتعلق بجسده بجانب الأمراض النفسية التي تعرض لها.
  • يجعله متخلف عن أصدقائه في المرحلة الدراسية وذلك لأن التنمر يؤثر على قوة عقله وذاكرته التي تجعله غير قادر على استيعاب المواد الدراسية بنفس قدرة الطفل العادي.
  • يكره الطفل الذهاب إلى المدرسة وذلك لأنه غالبا يتعرض إلى هذا التنمر من خلال مدرسته وأصدقائه الذين في المدرسة.
  • يجعل الطفل أكثر عنف ويجعله طفل عدواني وذلك من أجل الانتقام من أصدقائه الذين يتنمرون عليه وفي هذه المرحلة يصعب على الطفل التحكم في نفسه كما يصعب على الأهل التحكم في الطفل ولا يجب على الأهل الانتظار على الطفل حتى يصل لهذه المرحلة.
  • وفي سياق ذي صلة، يجب زيادة التوعية من المختصين من أجل القضاء على هذه الظاهرة تماما حتى لا يتعرض أي أحد من الأطفال لهذا التنمر ولا يؤثر على صحتهم ولا على دراستهم لأن التنمر سلوك غير طيب يجب التخلص منه.

 

أنواع التنمر

يوجد العديد من أنواع التنمر التي أصبحت منتشرة في الآونة الأخيرة وكلما تزيد هذه الظاهرة يظهر أنواع جديدة من التنمر ولكن يجب التنويه عن أن التنمر بجميع أنواعه غير مستحب ويجب التخلص منه ومن أنواع التنمر الاتي

  1. التنمر الجسدي: ويتمثل هذا التنمر في الاعتداء على الشخص نفسه سواء بالضرب أو بالركل بالقدم ومن أشكال هذا التنمر أيضا التعرض إلى ممتلكات الشخص كالسيارة أو المنزل.
  2. التنمر اللفظي: يكون المتنمر هنا اعتماده على الألفاظ حيث أنه يوجه للشخص الأخر العديد من الشتائم أو الجمل التي تسبب للأخر الحرج والضيق والحزن وتتمثل هذه الجمل في الإهانة.
  3. التنمر الاجتماعي: يعد هذا النوع من التنمر هو أشد أنواع التنمر لأنه لا يعرض الشخص نفسه فقط للإهانة بل يعرض أسرة بأكملها ويتمثل هذا النوع من التنمر في إطلاق الشائعات الاجتماعية والأسرية على الشخص مما يسبب في ذلك ضرر لسمعته ولسمعة من يلتصق به لذلك صنف من أقبح أنواع التنمر لأنه يؤثر في مستقبل العديد من الأفراد.
  4. التحرش الجنسي: وهذا النوع يتمثل في الاعتداء على الشخص جنسيا وهنا الشخص يتعرض للعنف الجسدي أيضا مما يسبب في جريمة كما أنه يتسبب في تخويف وإذلال الشخص الذي تعرض إلى التنمر.
  5. التميز العنصري: يعتمد هذا النوع من التنمر على التفرقة بين الأشخاص من خلال لونهم أو دينهم أو أي شيء ينتمون إليهم حيث أصبح العديد من أصحاب البشرة السمراء يتعرضون لهذا النوع من التنمر على بشرتهم وهذه من الظواهر التي يجب القضاء عليها فورا.

 

علاج التنمر

يجب توعية الطفل أو على الشخص الذي يتعرض إلى التنمر بعدة أشياء يجب فعلها عندما يتعرض لهذا التنمر حتى يستطيع تجاوز هذه الأزمة حتى يكون قادر على مواجهة المتنمرين وتتمثل هذه الأشياء في الاتي:

علاج التنمر عند الأطفال

  • عدم إظهار ردة فعل: إن المتنمر عندما يقدم لأذية أحد بهذا التنمر يشعر بفرح عندما يظهر الشخص الأخر الغضب الشديد لذلك ينصح دائما الشخص الذي يتعرض للتنمر ألا يظهر أي نوع من أنواع الغضب وأن يسير في طريقة وكأن هذا التنمر لم يكن.
  • التحلي بالثقة في النفس: هدف المتنمر هو السخرية وجعل الشخص الذي يكون أمامه غير واثق من نفسه لذلك يجب إظهار الثقة في النفس وأن هذا الكلام لم يؤثر في المتنمر عليه بأي شيء.
  • وضع الحدود: يجب وضع الحدود بين الأصدقاء وبعضهم لأن هناك مجموعه من الأصدقاء عندما يأخذون على بعضهم البعض يبدأن في التنمر على بعضهم لذلك يجب وضع الحدود بين الأصدقاء.
  • عدم الرد على التنمر بالتنمر: من أهم أساليب انتشار التنمر هو الرد على التنمر بتنمر مثله لذلك ينصح بعدم فعل ذلك ويجب عدم فعل ذلك أيضا لتجنب المشاكل والخناقات والتي قد تصل إلى الاشتباكات بالأيدي مما يعرض المتنمر عليه إلى الخطر.

 

ها قد انتهينا من التعرف على معنى التنمر في اللغة العربية ، وقد تحدثنا في المقال السابق عن كورونا .

239 مشاهدة