معنى حرف الجر في – تعرف على حروف الجر ومعانيها

كتابة: admin - آخر تحديث: 22 أبريل 2020
معنى حرف الجر في – تعرف على حروف الجر ومعانيها

معنى حرف الجر في حروف الجر لها أهمية كبيرة في اللغة العربية، فهى عبارة عن 20 حرفاً، وتأتي في معظم الجمل في اللغة العربية حتى تكمل المعنى وتزيد من فهمه، وفي هذا المقال سوف نستعرض لكم حروف الجر وخاصة حرف في.

معنى حرف الجر في

ولحروف الجر لها أهمية كبيرة في اللغة العربية؛ إذ إنها تضيف المعنى إلى الجملة، لقد أطلق عليها الكوفيين قديما أنها حروف الإضافة لأنها تقوم بإضافة المعنى في الجملة العربية، وإذا قمنا بإزالة حرف الجر لا نفهم شيء من الجملة، لذلك فهي لها أهمية كبيرة، حيث تعتبر حروف الجر ضمن أقسام الكلمة في اللغة العربية والتي تدخل في السياق اللغوي، لذلك سوف نتعرف عن حروف الجر وما أنواعها، ومعانيها لأن حروف الجر في اللغة العربية يمكن أن تدل على أكثر من معنى يفهم من سياق الجملة.

 

معنى في:

تعتبر حوف الجر من الحروف التي تظهر المعنى للجملة في اللغة العربية، وقد يظن البعض أن حروف الجر من أسهل الحروف التي يمكن دراستها في علم النحو، ولا تحتاج إلى الكثير من التفصيل، ولكن حروف الجر لها تقسيمات وتصنيفات يعتمد عليها إعراب الاسم المجرور الذي يأتي بعد حرف الجر، حيث إن حروف الجر منها الأصلي ومنها الزائد ومنها الشبيه بالزائد، وتقوم هذه الحروف بربط الكلام في الجملة حتى تؤدي إلى معنى متناسق، ومن ضمن هذه الحروف حرف الجر في:

 

  • معنى حرف الجر في: يستخدم حرف الجر في الكثير من المعاني والاستخدامات فهو من أهم حروف اللغة العربية، يأتي بمعنى إلى والباء في الكثير من الحالات كما يستخدم للتوكيد مثل قول الشاعر: أنا أبو سعد إذا الليل دجا، يخال في سواده يرندجا.
  • استخدامات حرف في: له العديد من الاستخدامات في اللغة العربية مثل السببية والظرفية والمصاحبة في الجملة، ويظهر ذلك من خلال الآيات القرآنية في قوله تعالى ” لمسكم فيما أفضتم فيه عذاب عظيم ” توضح السببية.
  • وقوله تعالى “غلبت الروم في أدنى الأرض ” توضح الظرفية.
  • وقوله تعالى ” ادخلوا في أمم ” توضح المصاحبة.
  • أهمية حرف الجر في: يضيف المعنى للجملة في اللغة العربية، كما يتميز بالعديد من الاستخدامات مثل المقايسة بين المفصول السابق والفاضل اللاحق في الجملة.

 

حروف الجر ومعانيها:

حروف الجر في اللغة العربية لها معاني كثيرة ومختلفة كما يمكن أن يكون حرف الجر الواحد أكثر من معنى، ويفهم حسب سياق الجملة، وهى عبارة عن:

(من، إلى، عن، على، في، الباء، الكاف، اللام، التاء، مذ، منذ، الواو، رب، لعل، حتى).

ومن أشهر حروف الجر في اللغة العربية ما يلي:

  • من: معناه ابتداء الغاية المكانية كما جاء في قول الله تعالى ” سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير”
  • إلي: معناه انتهاء الغاية الزمانية كما جاء في قول الله تعالى ” أتموا الصيام إلى الليل”
  • عن: من معناه أنه يفيد التعليل والسبب كما جاء في قول الله تعالى ” وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة”.
  • على: لها أكثر من معنى ولكن أكثرهم انتشاراً هو الاستعلاء كما جاء في قول الله تعالى ” وعليها وعلى الفلك تحملون”.

 

 

معنى في معاجم اللغة العربية

اسم

الجمع: أفياء، فيو

المعني: الظل بعد الزوال ينبسط شرقا/ الغنيمة التي تنال بدون قتال/ الخراج.

الفعل: فيأ

مثال:

  • فيأت الشجرة: أي انبسط ظلها.
  • فيأ الشجر المكان: أي بمعنى ظلله.
  • فيات الريح والنبات: حركته.
  • فيات المرأة شعرها: حركته.

معنى فيء في قاموس المعجم الوسيط:

  • فيء: ما كان شمسا فينسخه الظل، الجمع: أفياء وفيوء، والموضع: مفيئه.
  • في: الغنيمة، والخراج، والقطعة من الطير، والرجوع كالبيئة والإفادة والاستفادة.
  • فئة: الطائفة، أصلها: فيء، الجمع: فئون وفئات.

أمثله: فيء

  • إن شدة الحر من فيح جهنم، فإذا اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة، قال أبو ذر: حتى رأينا فيء التلول.
  • أبرد ثم أراد أن يؤذن، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أبرد، قالها ثلاث مرات، قال: حتى رأينا فيء التلول فصلي، ثم قال: إن شدة الحر من فيح جهنم، فإذا اشتد الحر، فأبردوا بالصلاة.

 

معنى فيء داخل القرآن الكريم:

الفيء: هو ما أخذه المسلمون من الكفار الحربيين من غير قتال وقد ورد ذكره في سورة الحشر قال الله تعالى ” ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب”

  • يأتي معنى فيء في هذه الآية أنه: يأتي أساس التضامن الاجتماعي أي حق الجماعة فالجميع له حق في هذا المال وليس الأغنياء وحدهم، كما جاء في قول الله تعالى ” كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم” والفيء هي إحدى الوسائل التي تقوم بمنع الاحتكار للثروة من قبل الأغنياء، وطريقة تحقيقها من الجميع حتى يتحقق التكافل والتضامن الاجتماعي، ولا يظل هناك فقير أو مسكين.
  • قال الله تعالى ” فقاتلوا التي تبغي حتى تفئ إلى أمر الله” ومعنى هذه الآية أن المسلمين يقاتلون الفئة الظالمة التي تقوم بأفعال الظلم على الجميع حتى تعود عن ذلك، وترجع إلى الله سبحانه وتعالى، وتنفذ أوامره كما كانت قبل ذلك.
  • وجاء في قول الله تعالى ” للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاءوا فإن الله غفور رحيم وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم” ويكون معنى هذه الآية أيضا فإما أن يفئ ويرجع إليها مرة أخرى، أو يطلقها.

 

الفرق بين الفيء والغنيمة:

في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحصد المسلمون الكثير من الغنائم في أغلب الغزوات مثل غزوة بدر وغزوة خيبر وغزوة حنين.

 وهناك فرق واضحاً بين الغنيمة والفيء:

  • الغنيمة: تكون عبارة عن خمس أقسام الخمس الأول لله سبحانه وتعالى كما جاء في القرآن الكريم “فأن لله خمسه” وكان المسلمون يقوم بوضع هذا المال في بيت مال المسلمين حتى يتم صرفه في المصالح العامة، ومساعدة المسلمين، أما الخمس الثاني للرسول صلى الله عليه وسلم كما جاء في القرآن الكريم ” وللرسول” أي أن يعطي خمس منهم للرسول صلى الله عليه وسلم والخمس الثالث يكون ” لذي القربى” أي أنه يذهب إلى أقارب الرسول صلى الله عليه وسلم وهم بني هاشم وبني عبد المطلب، أما باقي الغنيمة يتم توزيعها كما جاء في القرآن الكريم ” واليتامى والمساكين وابن السبيل” ومعنى الآية أنه يتم توزيعها على الأيتام الذين مات آباؤهم وعلى الفقراء من ذوي الحاجات وعلى ابن السبيل الذي انقطع في سفره من المسلمين، و يقسم الباقي على الغانمين كما جاء في القرآن الكريم ” إن كنتم آمنتم بالله” ومعنى ذلك أنه جواب شرط محذوف تقديره، أي أنه إذا آمنتم بالله فهذا هو حكم الله في توزيع الغنائم فأطيعوا أمره.
  • الفيء: هو ما يحصل عليه المسلمون من العدو سواء كان الأسلحة أو الأموال والمعدات، وكل ما يحملون معهم وقت الغزوة ولكن دون قتال، ويوضع كل هذه الأشياء في بيت مال المسلمين.

ها قد انتهينا من التعرف على معنى حروف الجر وقد تحدثنا في مقال سابق عن معنى حسبي الله ونعم الوكيل .

1373 مشاهدة