معنى حسبي الله ونعم الوكيل

كتابة: admin - آخر تحديث: 20 أبريل 2020
معنى حسبي الله ونعم الوكيل

معنى حسبي الله ونعم الوكيل الدعاء هو قلب العبادة، وأمرنا الله سبحانه وتعالى بالدعاء في كل وقت، كما جاء في القرآن الكريم في قوله تعالى “وقال ربكم ادعوني أستجب لكم”، كما أمرنا الله بالدعاء ووعدنا بالاستجابة، وهناك الكثير من الأدعية التي ندعوا بها، ولا نعرف معناها مثل معنى حسبي الله، وغيرها من الأدعية التي ندعوا بها، فلابد على كل إنسان أن يلجأ إلى الله بالدعاء في كل محنة وفي كل كرب، بالإضافة إلى أن كل إنسان لديه العديد من الأعمال والأمنيات التي يتمنى أن تتحقق، لذلك يجب أن يرجع إلى الله في كل وقت وكل حين بالدعاء، والسؤال دائماً لكل ما يتمناه ويحتاجه، والله سبحانه وتعالى وعدنا بالإجابة إذا لجأ العبد إليه، فهو الكريم العطوف لا يرد من يسأله ولا يجب على أي إنسان أن يمل من الدعاء، ولا ييأس من عدم الإجابة، ودائما يكرر الدعوات إلى الله سبحانه وتعالى في كل وقت، ويتعشم في الله خيرا، ومن أفضل الأدعية التي يدعو بها أي إنسان هي قول حسبي الله، وسوف نتحدث في هذا المقال عن معنى حسبي الله وفضل الدعاء بها في أي وقت، حتى يعرف من يعتاد على قولها معناها، وما فضل قولها، وما هي أفضل الأوقات المستحب فيها الدعاء وذكر الله.

معنى قول حسبي الله
معنى قول حسبي الله

معنى حسبي الله

يتعرض الإنسان دائماً لكثير من المحن والأزمات فيجب أن يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى في هذه المحن، حتى يرفعها عنه فلا قادر غير الله، ولا يقضي الحوائج سوى الله، ودائما الإنسان فقير إلى رحمة الله ولطفه به، في جميع الأحوال والأمور إذا أصلح الإنسان ما بينه وبين الله، ودعا الله بكل ما في قلبه واستجاب له، وأعانه في كل شيء، ومن أعظم الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة قول (حسبي الله) وفيما يلي معناها:

معنى حسبي الله ونعم الوكيل

  • حسبي الله تعني: الله يكفيني، والحاسب هو الكافي والله سبحانه وتعالى هو القادر بعظمته وقدرته أن يكفي العبد ما أهمه وأغمه، وأن يرد عنه أي خطر يأتي إليه بحوله وقوته، ويبعد عنه أي خطر يهدد حياته أو عدو يسيء إليه.
  • دائما ما يقول العبد في الدعاء: (حسبي الله ونعم الوكيل) حيث إن نعم الوكيل تعني أن الله سبحانه وتعالى هو المتكفل بأمرنا وقائم على مصالحنا وهو خير وكيل لنا، فإذا توكل العبد على الله فهو يكفيه، ولا خاب من يلجأ إليه سبحانه وتعالى، حيث أن الله لا يرد دعاء العبد ولا يقطع رجائه، وهو سبحانه وتعالى وحده فقط العظيم، الذي يستحق الشكر والحمد دائماً على نعمه وفضله.
  • هذا الدعاء من أفضل الأدعية التي يدعو بها العبد ربه سبحانه وتعالى حتى يحقق له ما يريد، فهو له فضل عظيم، وإذا صدق العبد في الدعاء وتوكل على الله وكان يؤمن بأن الله سبحانه وتعالى لا يرده، يحقق الله له ما يريد ويكفيه هموم الدنيا وغمومها، ويكفيه الله في جميع الحالات التي يقول فيها الإنسان هذا الدعاء ويطلب من الله سبحانه وتعالى أن يرد عنه أي خطر.

 

قول حسبي الله في القرآن والسنة النبوية:

من أفضل الأدعية التي جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية هي قول حسبي الله حيث جاءت أكثر من مرة سوف نوضحها كما يلي:

  • في القرآن الكريم: جاء قول حسبي الله في القرآن الكريم في قوله تعالى “الذين استجابوا لله والرسول من بعد ما أصابهم القرح للذين أحسنوا منهم واتقوا أجرا عظيم الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم” (سورة آل عمران 172 – 174).
  • في السنة النبوية: جاء قول حسبي الله في الحديث عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة أحد، عندما أخافهم المنافقين بأن أهل مكة جمعوا لهم الجموع الكثيرة التي لا يمكن هزيمتها، وكانوا بذلك يثبطون من عزيمة المسلمين، ولكن المسلمين ما ازدادوا إلا إيمانا بالله سبحانه وتعالى والتمسك بالحق وقالوا (حسبنا الله ونعم الوكيل).
  • في صحيح البخاري: ورد أن الدعاء بقول حسبي الله كان يدعو به أولو العزم من الرسل عليهم السلام، فقد دعا به سيدنا إبراهيم عليه السلام وهو في أكبر محنة قد تتعرض لها عندما تم إلقاؤه في النار، كما دعا بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقال حسبي الله ونعم الوكيل عند مواجهة المشركين في غزوة أحد هو وجيش المسلمين في حمراء الأسد.
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، قال: (حسبنا الله ونعم الوكيل، قالها سيدنا إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا “إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل”).

 

فضل قول حسبي الله:

للدعاء فوائد كثيرة جداً لا يعلمها كل إنسان، إذا لجأ العبد إلى ربه ما خاب ظنه ابدأ وأجابه الله وكفاه أي هم، ويجب الدعاء بأفضل الأدعية التي جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية، فإن هذه الأدعية لها فضل عظيم ومنها قول حسبي الله، ومن فضل هذا الدعاء ما يلي:

  • يعتبر الدعاء بقول حسبي الله ونعم الوكيل من أفضل الأدعية المستحبة عند الله سبحانه وتعالى، حيث جاءت في القرآن والسنة النبوية بالإضافة إلى أن له أثر كبير في نفس من يقوله، فدعا به إلى الله واستغنى بالله وحده لا إله غيره عن أي شخص آخر مهما كانت بقدرته وقوته.
  • حسبي الله تأخذ حق من دعا بها من الظالم وتنصر المظلوم ولو بعد حين.
  • العبد الذي يدعو بحسبي الله ونعم الوكيل تساعده في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى في جميع الأمور التي تسير في حياته، حيث أنه من أفضل الأقوال المستحبة عند الله.
  • قول حسبي الله ونعم الوكيل يساعد المسلم في التخلص من جميع الأمور التي تسبب له الحزن والشعور بالألم والضيق، وتكفيه من كل شيء يهدد حياته، فيكفي أن العبد توكل على ربه في جميع أموره.
  • إذا قال المسلم حسبي الله ونعم الوكيل يشعر دائماً بالرضا في ما يطلبه وفي حياته عموماً.
  • من الأقوال التي تجلب الرزق الواسع إلى صاحبها وتخلصه من الضيق والكرب، هو قول حسبي الله ونعم الوكيل فهو يقرب العبد إلى كل خير ويبعده عن أي شر.

 

أوقات يستحب الدعاء فيها:

هناك بعض الأوقات التي يستحب الدعاء فيها، ويكون فيها مجاب بأذن الله ومن هذه الأوقات ما يلي:

  • يستحب الدعاء في الثلث الأخير من الليل.
  • عند شرب ماء زمزم ودعوة صادقة فإنها تجاب بإذن الله.
  • الدعاء يوم الجمعة.
  • دعوه المظلوم على الظالم مستجاب بأمر الله، لأن الله سبحانه وتعالى لا يرد دعاء المظلوم.
  • عند الجهاد في سبيل الله يكون الدعاء مستجاب.
  • في ليلة القدر يجب التضرع إلى الله سبحانه وتعالى والدعاء بأفضل الأدعية التي جاءت في القرآن والسنة فإنها ليلة مباركة يجب فيها الدعاء.

ها قد تعرفنا على معنى حسبي الله، وقد تحدثنا في مقال سابق عن معنى النرجسي .

371 مشاهدة