معنى نجد في معاجم اللغة العربية

كتابة: admin - آخر تحديث: 20 أبريل 2020
معنى نجد في معاجم اللغة العربية

معنى نجد تعتبر منطقة نجد من الأقاليم الموجودة في منطقة شبه الجزيرة العربية، وهى أكبر الأقاليم مساحة، حيث توجد على هضبة مرتفعة تصل إلى من 700 إلى 1500 متر فوق سطح البحر، وبالتحديد في منتصف شبه الجزيرة العربية، وقد اختلف المؤرخون في تسميتها، وكانت الجزيرة العربية مقسمة إلى الحجاز واليمن والتهامه، وهذا التقسيم كان من قبل الجغرافيين، وبعد ذلك حدثت التغييرات نتيجة الاضطرابات السياسية، ثم حدث خلط بين منطقتي نجد واليمامة، وكانت منطقة اليمامة تطلق على مدينة الرياض حاليا، وهناك أكثر من منطقة في شبه الجزيرة العربية تسمى بنجد ولكن أشهرها هي الموجودة في وسط شبه الجزيرة العربية وفي بعض الأوقات يطلق عليها نجد الحجاز.

معنى نجد في معاجم اللغة العربية:

معجم المعاني الجامع:

نجد: (فعل)

أمثلة: نجد الشيء: ارتفع

نجد الأمر: وضح، واستبان.

نجد في الحاجة: أسرع.

نجد من الأرض نبات: خرج

معنى نجد
معنى نجد

معني نجد قاموس المعجم الوسيط:

النجد من الأرض كفافها وصلابتها.

ومعناها أيضاً ما أخلص منها وأشرف وارتفع واستوى

جمع نجد: نجد ونجود.

أمثلة:

  1. في حديث أبي هريرة في زكاة الإبل وعلى أكتافها أمثال النواجد شحما، هي طرائق الشحم، واحدتها نجده سميت بذلك لارتفاعها.
  2. انشد ثعلب: ذراني من نجد، فإن سنينة لعبن به شيبا.
  3. قال ابن بري: ‏وأنشد من الجموع الشاذة.
  4. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه جاءه رجل وبما فيه وضح، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم انظر بطن واد لا منجد ولا متهم فتمعكت فيه، ففعل فلم يزد شيئا حتى مات، وقولهم لا منجد ولا متهم لم يرد أنه ليس من نجد ولا من تهامة، ولكنه أراد أحدا بينهما، فليس ذلك الموضع من نجد كله ولا من تهامة كله، ولكنه تهامة منجد.

ونجد: من بلاد العرب ما كان فوق العالية والعالية ما كان فوق نجد الى أرض تهامة إلى ما وراء مكة، فما كان دون ذلك إلى أرض العراق فهو نجد.

 

معني نجد عند قبائل نجد الأصليين:

تعتبر منطقة نجد من المناطق المعزولة حيث تحيط بها الكثبان الرملية من ثلاث جهات، وتفصل بينها وبين الحجاز سلسلة من الجبال، وكان القادمين من البحرين أو العراق لابد من المرور من نجد في القرن الثالث عشر الميلادي، كما كان القوافل والحجيج يلتفون حول نجد بكل سهولة للذهاب نحو مكة، وفي القرن الـ18 الميلادي بسطت الدولة العثمانية سلطتها على منطقة الحجاز امتدادا إلى شبه الجزيرة العربية، ولكن منطقة نجد لم تخضع لسلطة العثمانيين، وكانت القبائل المنتشرة فيها هى قبائل بني لام، والسهول، وعنيزة، وبني تميم، وظلت منطقة نجد مقسمة سياسياً بين الدول المتنافسة حتى منتصف القرن الـ18.

وفي عام 1803 وحدت الحركة الوهابية مدينه نجد نسبة إلى محمد عبد الوهاب العالم الإسلامي الذي قام بهذه الحركة الإسلامية، حتى توسعت منطقة نجد في أراضي مكة، ثم أصبحت الرياض عاصمة جديدة لهم مرة أخرى، وحكمت منطقة نجد بشكل مستمر.

 

موقع مدينه نجد في السعودية:

تعتبر منطقة نجد تابعة لشبه الجزيرة العربية خاصة في منتصف المملكة العربية السعودية، تحتوي هذه المنطقة على هضبة صخرية كبيرة تنحدر من جهة الشرق وصولا لجبال الحجاز، وهي إحدى المناطق الجغرافية المعزولة في شبه الجزيرة العربية حيث تعتبر منطقة نائية، وحدودها عبارة عن:

  • من الجهة الشرقية يحد منطقة نجد صحراء الدهناء.
  • من الجهة الغربية يحد منطقة نجد سلسلة من الجبال وهم جبال الحجاز وجبال عسير، وهم الفاصل بين منطقة نجد وبين ساحل البحر الأحمر.
  • من الجهة الشمالية يحد منطقة نجد صحراء النفود.
  • من الجهة الجنوبية يحد منطقة نجد صحراء الربع الخالي.

 

تاريخ منطقة نجد:

هضبة نجد تنقسم إلى 3 مناطق، وهم عبارة عن:

  • جنوب نجد: يعتبر جنوب نجد هي المدينة الرئيسية في منطقة الرياض والموطن الأصلي للعائلة الحاكمة وهم عائله السعود، حيث أنها كانت الموطن الأصلي أيضاً للحركة الوهابية التي قادها العالم الإسلامي محمد عبد الوهاب في القرن الثامن عشر.
  • وسط نجد: يطلق عليها منطقة قاسم وهي المدينة الرئيسية في عنيزة، وهي عبارة عن منطقة زراعية.
  • شمال نجد: وهي المنطقة التي يوجد فيها جبل شمر، حيث تعتبر أيضا المدينة الرئيسية في منطقة حائل.

عندما جاء الاستعمار الأوروبي إلى منطقة نجد لم تخضع إلى هذا الاستعمار بسبب عدة عوامل، وهم عبارة عن:

  • لأن نجد من المناطق المعزولة جغرافياً.
  • لا تشبه المناطق الموجودة في الخليج وبحر العرب.

ويقال أيضاً أن منطقة نجد هي المنطقة الإدارية المركزية في البلاد، وهي مقر العاصمة السعودية الرياض، كما أن سكان نجد هم سكان القرى والواحات البدوية، والبساتين والمناطق الزراعية.

 

سبب تسمية نجد:

لم يصل المؤرخون إلى الآن للسبب الرئيسي في تسمية هضبة نجد بهذا الأسم، ولكن بعضهم رجح أن تكون هذه الهضبة هي اليمامة، حيث أن التوزيعات الجغرافية القديمة كانت تعتمد على أسباب دينية وتاريخية وسياسية في تسمية المناطق، كما تعني كلمة نجد في اللغة العربية بأنها المكان المرتفع الذي يعلو عن الأرض، ولذلك تم إطلاق كلمة نجد على هذه المنطقة لأنها توجد فوق هضبة، كما هناك بعض المناطق الأخرى التي تسمى بهذا الاسم بسبب ارتفاعها الكبير عن سطح الأرض، حيث توجد منطقة نجد اليمن ونجد السعودية.

مناطق نجد:

  • نجد الحجاز: تختلف كثيراً عن منطقة نجد اليمن حيث أن جنوب منطقة نجد الحجاز متصل شمالاً بمنطقة نجد اليمن، وترتبط نجد الحجاز ونجد اليمن وعمان معا، كما توجد ديار حمدان وأشعر وكنده وخز في منتصف الأراضي اليمنية، كما تشتهر بالزرع والقرى والبساتين، وأيضاً تحتوي القرى الموجودة فيها على بعض المناطق في تهامة.
  • نجد اليمن: توجد هذه المنطقة في الجهة الشرقية من تهامة حيث تتميز بعدد قليل من الجبال، كما أن الاستواء يغلب على سطح التضاريس الخاصة بها.
  • نجد في معجم البلدان: في كتاب معجم البلدان ذكر ياقوت الحموي النجد هي قفاف الأرض، وهو يطلق على كل صلب منها ولا تكون إلا بما هو صلب من الأرض، كما يذكر أن منطقة نجد هي وادي برق باليمامة، نجد كبكب، ونجد عفر، ونجد مربع، كما جاء أيضا في كتابه أن كل ما ارتفع عن تهامة فهو نجد، أن منطقة نجد هي كل ما يقع خلف الخندق الذي خنقته كسرى، كما تنتهي نجد عند منطقة الحرة لأن ما بعد هذه المنطقة هو أرض الحجاز كما يطلق أيضاً على نجد هي الأرض التي تعلو اليمن وتهامة وتقع جنوب العراق والشام.

 

كيف يعيش أهل نجد:

منطقة نجد من المناطق المعزولة التي تتميز بالأراضي الواسعة، حيث يوجد بها العديد من القرى والبلدان والمناطق الكبيرة من الصحراء الشاسعة، تحتوي أراضيها على العديد من القبائل العربية التي توجد بأعداد هائلة وتستوطن في منطقة نجد، كما يتميز أهلها بعدم الاستقرار في مكان واحد، ولكنهم دائما يعتادوا على الترحال والتنقل من مكان إلى آخر بحثا عن الحياة البدوية والمعيشة المناسبة لهم، ويتشكلون من العديد من القبائل والعشائر العربية، حيث كل قبيلة لها شيخ كبير يحكمها ويدير شؤونها.

ما هو معني نجد

ها قد انتهينا من التعرف على المعنى الحقيقي لاسنم نجد وقد تحدثنا في مقال سابق عن معنى كلمة غثاء .

156 مشاهدة