نبات بحرف ظ ؟ اسماء نباتات بحرف الظاء ؟

كتابة: admin - آخر تحديث: 30 يونيو 2020
نبات بحرف ظ ؟ اسماء نباتات بحرف الظاء ؟

نبات بحرف ظ – أسماء نباتات بحرف الظاء ؟ هل تعرف النبات الذي يبدأ بحرف الظاء؟، بالطبع ليس هناك الكثير من تلك النباتات في انتشارها؛ سوف نستعرض اليوم على معرفة أكثر من نوع نبات يحتوى فى حرف من حروفه على حرف “ظ” أو حيوان بحرف ظ ، فتابعونا ونتمني لكم قراءة مفيدة وممتعة.

نبات بحرف ظ

أولا : نبات الظل

لا تخلو منازلنا من نبات الظل الذي نتركه فى الشرفات أو فى داخل المكاتب ليعطي شكلاً جميلا يوحي بالتفاؤل والسرور، فهو يُعتبر بمثابة قطعة ديكور جميلة؛ وهذا ما يفعله نبات الظل فهو نبات يحتاج لأماكن جيدة التهوية حتى يوضع فيها.

يعمل نبات الظل على امتصاص الأيونات الموجبة الضارة فى الهواء، فهو نبات يساعد على الحصول على هواء نظيف ومنعش، ويقي العديد من الأمراض لكن يجب أن يتعرض لأشعة الشمس المباشرة من وقت لآخر؛ لذلك يُفضل أن يتم وضع نبات الظل هذا بالقرب من الشرفة حتى يستطيع الحصول على أشعة الشمس الكافية لبقائة نضر ومنعش، ويجب أن تُسقية بشكل دائم حيث أن المياه مهمه لحياة النبات وازدهاره.

نبات الظل نبات كثيف فى حجمه يعطي أوراق كثيفه ومتفرعة، لذلك يجب وضعه فى مكان واسع وكبير حتى لا يتم إفساده أو تعرضه للتلف، حتى لا يعوق الحركة فى المكان الذي يتواجد فيه؛ ويجب الوضع فى الاعتبار سؤال المزارع المتخصص على كيفية اختيار الصوبة المناسبة لهذا النوع، وما إذا كانت خزف أو عبوة بلاستيكية حتى تستطيع المحافظة عليه لأطول فترة ممكنة وتستمتع بتحفة جمالية طبيعية فى حجرتك، بيتك ومكتبك.

نبات بحرف الظا
نبات بحرف ظ

ثانيا : نبات الظفرة

نبات قديم ومعمر من العصورالقديمة وهو نبات عُشبي، تتميز زهورة باللون الأرجواني دائم الخضرة؛ تبلغ عدد أوراق النبتة الواحدة من 5 إلى 7 ورقات، منها المرتفع ومنها ما بداخله شوكة مدببة ويصل طول شجرة نبات الظفرة إلى 70 سنتيمتر. ينشب هذا النوع من النباتات فى بيئة صحراوية شديدة الجفاف، ولكن يزهر ويحصل على الماء من الأمطار السنوية التي تتساقط فى المواسم، ويُزرع هذا النبات (نبات الظفرة) فى الصحراء والأودية، الجبال ومزارع النخيل بين الأشجار وفي مجاري المياة المجففة وعلى جوانب الطرقات وفي الحدائق المهملة التي لا تحصل على الرعاية الكافية.

يُعتبر نبات الظفرة من الفصيلة البقولية؛ وأكثر البلدان التي ينبت فيها بكثرة هما سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، وكان له الكثير من الاستخدامات عند العرب القدامي، فكانوا يستخدموا أوراق الظفرة لعمل جبيرة لمعالجة الكسور، حيث يتم غليها مع الماء والملح لعمل معجون يتم استخدامه لكي يوُضع على الجروح والكسور لتخفيف الألم والمساهمة فى معالجتها.

اسماء نباتات بحرف الظاء

وكان يتم شربه من قبل القدامي كمطهر للفم، حيث كان يتم غليه ووضعه مع الملح وعمل مايسمي بالمضمضة لعلاج وتخفيف ألم ووجع الأسنان وشربه، بالإضافة لعمله كمدر للبول وعلاج ألم المسالك البولية وعسرالهضم؛ ولغلي أوراقه دور مهم فى علاج ألم الأذن، وقد استخدم العلماء مشروب وأوراق نبات الظفرة كنوع من التأثير والتجارب على الحيوانات حتي يتعرفوا مدى تأثيرة فى علاجات مختلفة قبل تجربتها على البشر، ووجدوا أنه يساعد فى ضبط معدل نبضات القلب وعلاج ارتفاع ضغط الدم وضيق التنفس وعلاج الربو.

نبات بحرف الظاء من سته حروف

رابعا : نبات الظيان

نبات الظيان والمعروف باسم ياسمين البر؛ وهو من فصيلة النباتات الحواذينية وهى فصيلة تضم بداخلها أكثر من 300 نوع؛ فهناك نوعا يسمى الظيان الأبيض ومكان نشأته فى بلاد الشام (لبنان وسوريا)، والظيان الجبلي ومكانه جبال لبنان، الظيان اللهيبي والظيان المحلاقي.

وهناك أنواع أخرى من الظيان ومنها الظيان الزغبي في جمهورية الصين الشعبية وأمريكا الشمالية والظيان الهش والظيان الشرقي في أمريكا الشمالية.

ويعتبر الظيان أو الياسمين البري هناك نوع آخر من اليرقات والحشرات تسمي الحشرات الحرشفية والتى غالبا ما تنمو على تلك الشجرة، وكان قديما يستخدموها في إعداد الطعام لتعطي نفس طعم الفلفل، فكانوا يطحنوها ويستخدموها فى وجباتهم لأنه وقتها كان سعر الفلفل غالى الثمن، وهناك العديد من الاستخدامات لنبات الياسمين البرى.

ويعتبر أيضا من الزهور التى تحتوى على رائحة نفاذة ومميزة كتلك الموجودة فى الفلفل والجنزبيل وغيرها للدرجة التى يحدثها الفلفل الأسود عند استنشاقه فيؤدى إلى تهيج الأغشية المخاطية فى الأنف ويسبب العطس، لكن إذا تم استخدامه في العلاجات كانوا يستخدموه قديما في أمريكا كعلاج للصداع النصفي والاضرابات النفسية والعصبية وكانوا دائما ما يحظرون استخدامه بأيديهم فكانوا يرتدوا قفازات للحماية أثناء اقتطاف هذه الزهور.

نبات بحرف الظاء

خامسا : نبات الظربان

يعتبر نبات الظربان من عائلة اللواحم؛ لكن يرى الكثيرون أن الظربان هذا حيوان وليس نبات إلا أن عائلة اللواحم هذه تضم أكثر من 12 نوعا مختلفا لا يضم فقط النباتات بل ويضم حيوانات وطيور، وكل هذه الأنواع على إختلافها تنتشر فى دول كثيرة على مستوى العالم ومنها إندونيسا، الفلبين أمريكا الجنوبية لكن للأسف تتميز تلك العائلة بالرائحة الكريهة التي تنبع من جزور تلك النباتات.

لكن هذا النبات يتميز بمميزات خاصة ميزة بها الله سبحانه وتعالي عن بقية النباتات، وهى أنه يتكيف داخليا مع درجات الحرارة المختلفة فإذا كانت درجات الحرارة حوله منخفضة وكل شيء يتجمد يقوم هو بإصدار حرارة داخلية تجعله يبدو بلون دافئ، وتصل درجة الحرارة إلى 59 درجة مئوية، وترجع تسميته بالنبات ذات الرائحة النتنة لانه يصدر رائحة عفنة مقززة تبعد عنه كل الزواحف والذباب والخفافيش التي تلتصق به، وتأخذ حبوب اللقاح من عليه حتى يحافظ على سلالته من الأنقراض ذاتيا.

نبات ظ

تعتبر هذه الظاهرة غريبة ومحيرة للعلماء كنوع من النباتات فهى تمتص الأشعة الشمسية وتخزنها داخليا لاستخدامها عند اللزوم، والتي نادرا ما تكون في النباتات، فهى عادة ما تكون فى الحيوانات وأيضا رائحتها الكريهة التى تبعد عنها القوارض والحشرات وغيرها من الحيوانات المفترسة حتى تحافظ على سلالتها من الأنقراض.

سادسا : نبات (عشبة الظفرة)

عشبة الظفر من فصيلة النباتات العشبية والتي يصل إرتفاعها إلى مايقرب من 80 سنتيمتر، وهى نباتات طويلة القامة تشتمل على أفرع كثيرة ومتعددة مع جذور قوية تمتد أفرعها إلى أبعد مكان فى جذور الأرض، بحيث يصل هذا العمق إلى 40 تحت الأرض، وهى نباتات تتميز أوراقها بتعددها بين 4 أو 5 أوراق، ولها أشكال إما مستطيلة أو مربعة ولها ملمس خشن من الخلف وناعم الملمس من طرفها الآخر، ولها لون فضي مميز تتحول إلى اللون الوردي في ضوء الشمس.

وتستخدم تلك العشبة في صناعة الأدوية العصبية وأدوية الأضطراب النفسي ،ويصنع منها زيت يتم دهنه للتخلص من الشد العضلي، وعند استنشاقها ووضعها في الماء المغلي تساعد في علاج الربو والسعال وضيق التنفس ومشاكل الجيوب الأنفية.

ويستخدم نبات الظفرة في تهدئة ألم الأسنان، حيث يتم وضعه مع الملح ويستخدم كنوع من المضمضة لتقليل ألم الأسنان، ويمكن أيضا أن يتم مضغة مثل اللبان حتى يقلل الألم والكثير من العلاجات.

نبات بحرف ظ

ومن هلال هذا العرض فقد تمت الإجابة عن الكثير من الاسئلة المتعلقة بالنباتات والبلدان والكثير من الأسئلة العلمية، وكمثال توضيحي عن بعض الأسئلة التي قمنا بحلها بمقالات منفرده، نبات بحرف ض وهناك الكثير أيضا يمكنك تصفحها والاطلاع عليها من خلال الدخول إلى قسم الأسئلة العلمية.

50148 مشاهدة